728X90

9:43 ص

وضع خطه للعلاقات العامه للترويج




لنفهم العلاقات العامه كعنصر هام للترويج ، يجب ان نعرف الفرق بين:
التسويق ، الترويج ، الاعلان ،  و العلاقات العامه

التسويق :
هو العملية الشاملة للتواصل وتقديم المنتجات إلى الجمهور المستهدف من خلال المزيج التسويقي ــ المنتج والسعر و المكان والترويج . الترويج هو مزيج من أنشطة الاتصال التي تشمل الإعلان والعلاقات العامة. اتخاذ قرار بشأن ما الموارد لتطبيقها على كل من هذه المجالات هى نتيجة لعوامل أخرى يتم تحديدها في خطة التسويق الشاملة .


خطة التسويق
يجب أن تكون أعمال خطة التسويق محددة لتطوير العمل بنجاح ، والتواصل ، وبيع وتقديم المنتجات والخدمات في النهاية . بناء على البحوث ، تٌحدد خطة تسويقية مكتوبة ، العملاء المحتملين ،و وسائل الاتصال المحتملة للوصول إلى العملاء المستهدفة . ثم يتم إنشاء الميزانية لتمويل خطة الاتصالات للاستفادة من عناصر المزيج الترويجي ، والتي تشمل الإعلان والعلاقات العامة.

الترويج
الترويج في المزيج التسويقي يبدأ مع اتخاذ القرار اى وسائل الاتصال تستخدم اعتمادا على نوع المنتج ، وأبحاث السوق ، وقنوات التوزيع و الميزانية المحددة . ويجوز للشركة ذات المنتجات المعروفه اختيار حملة إعلانية محليه إذا قام كبار تجار التجزئة بتقديم منتجات المنشأة للمستهلكين. شركة صغيرة مع منتج أقل شهرة قد تختار في البداية البيع المباشر لتقديم منتجاتها لتجار التجزئة الصغيرة او تقوم بالبيع بنفسها.

الإعلان
الإعلان هو وسيلة للاتصال بالجمهور المستهدف باستخدام وسائل الإعلام  المدفوعه مثل التلفزيون والإذاعة والإنترنت و المنشورات المطبوعة للتعريف بالمنتج. تتضمن البرامج الإعلانية الناجحة الموضوعات التي تتصل بمهمة الشركة  و علامتها التجارية والخدمات المقدمه، فضلا عن المعلومات الخاصة بكل منتج . ويتم اختيار وسائل الإعلام للدعاية بناء على ما حددته أبحاث السوق باعتبارها السبيل الأكثر نجاحا في الوصول إلى الجمهور المستهدف . الموارد المالية التي يمكن دفعها عن الإعلان  تحدد على أساس ميزانية التسويق .

العلاقات العامة
العلاقات العامة هي طريقة الاتصال المستخدمة من قبل الشركات لنقل صورة إيجابية إلى الجمهور المستهدف وعامة الجمهور . يمكن أن تشمل أساليب العلاقات العامة البيانات الصحفية ، وإشراك المجتمع والتحدث في المحافل العامة في قضايا تهم الجمهور المستهدف . يمكن للشركات الصغيرة ذات ميزانيات الإعلانية الصغيرة استخدام العلاقات العامة كوسيط غير مكلفة للتعريف باسم الشركة و توصيل صورة علامتها التجارية . برامج العلاقات العامة الناجحة يجب ان تسلط الضوء على إنجازات الشركة و المساهمات الإيجابية فى المجتمع .

كيفية إنشاء خطة العلاقات العامة :
خطه علاقات عامة مقنعة يمكن أن تقطع شوطا طويلا نحو المساعدة فى انتشار الأعمال و رسالتها ، والوصول إلى المزيد من الزبائن، و توليد المزيد من المبيعات. كما أنها تتطلب التخطيط الاستراتيجي، و التفكير الإبداعي ، ووضع الميزانيات الذكية والقدرة على التكيف مع الظروف الغير متوقعة . العلاقات العامة تتطلب أيضا الانضباط وروح الايجابيه لتحقيق النجاح.

الخطوة الاولى
تحديد أهداف وغايات خطة العلاقات العامة الخاصة بك. في كثير من الأحيان ، يقول أصحاب الأعمال ان هدفهم هو " رفع الوعي " فى الوقت الذين يريدون تحقيق أكثر من ذلك بكثير . ان صاحب العمل ، يريد أن يفعل أكثر من مجرد رفع مستوى الوعي لدى الجمهور عن عمله.ان هدفه الرئيسي هو زيادة المبيعات والأرباح. وينبغي أن يكون هذا الهدف هو الاساس لخطة العلاقات العامة.

الخطوة الثانيه
حدد جمهورك المستهدف . وهذا يشمل ليس فقط وسائل الإعلام ، والتي يمكن أن تساعدك على نشر الصوره لعملك ؛ بل يشمل أيضا أصحاب المصلحة، العملاء الحاليين ،والعملاء المحتملين ،والموردين ،و الشركات الأخرى ، وأعضاء المجتمع المحلي، والموظفين. ضع هؤلاء الأشخاص فى قاعدة البيانات التي تشمل معلومات الاتصال بهم كاملة. قد تحتاج الى التواصل معهم عدة مرات طوال الحملة و فى ما بعد.

الخطوة الثالثه
تطوير استراتيجيات وتكتيكات خطة العلاقات العامة . يجب ان تفهم أنهما مختلفان جدا. على سبيل المثال، قد تكون لديك استراتيجية لتعزيز الافتتاح الكبير لمبنى إضافى جديد لشركتك. و التكتيكات التي قد تستخدم يمكن أن تشمل تنظيم حفل،قص الشريط ،دعوة وسائل الإعلام المحلية والمسؤولين الحكوميين ، واستضافة العملاء الحاليين ، ورعاية حفل عشاء للعملاء المحتملين والمنشآت التجارية القريبة ، وإطلاق حملة إلكترونية المجتمع .

الخطوة الرابعه
صياغة الرسائل الرئيسية من خطتك للعلاقات العامة. تأكد من أنها تتفق ولكن ليس بالضرورة تتطابق بين مختلف الجماهير المستهدفه. على سبيل المثال، يمكن ان  تقول للزبائن المحتملين بأن ما سيتمتعون به بالإضافة للمبنى الجديد ، اتاحه خدمة المزيد من الزبائن، ولساعات أطول. يمكنك إرسال هذه الرسالة إلى المجتمع ككل وكذلك، تقول لهم ان من المحتمل ان تصبح قادرا على توظيف المزيد من الموظفين، و التي من شأنها تحسين الاقتصاد المحلي .

الخطوة الخامسه
ضع مسوده لميزانية خطتك للعلاقات العامة. كن واقعيا و خصص بعض المال للاحداث غير المتوقعة. على سبيل المثال ، قد اعلنت عن حفله عشاء وخططت ان تستمر 4 ساعات و تم شراء الأغذية والمشروبات و الحلويات وفقا لذلك . ولكن  وصل المزيد من الناس في نهايه الأربع ساعات ، قد تضطر لتمديد الحدث - بروح من حسن النية - لمدة ساعة أخرى لاثبات اهتمامك بهم. لهذا السبب، ينبغي ان تخصص 10% في ميزانية حفله العلاقات العامة للطوارىء.

الخطوة السادسه
ضع قائمة مفصلة  عن المهمات والجدول الزمني حتى تتمكن من تنفيذ تكتيكات العلاقات العامة بأقصى قدر من الكفاءة . إن نجاح خطة العلاقات العامة يعتمد إلى حد كبير على قدرتك على الالتزام بالمواعيد النهائية.

 الخطوة السابعه
ضع خطه طوارىء لفاعليات العلاقات العامه . على سبيل المثال ، التفكير في خطة للطوارئ إذا هبت عاصفة ممطره اجبرت الحضور للدخول وترك الحديقه المقام فيها حفل العشاء.

الخطوة الثامنه
مراجعة قائمة المهام والجدول الزمني مرارا وتكرارا طوال الحملة، لإجراء التعديلات عند الضرورة . العلاقات العامة غير ثابته . يجب أن تكون على استعداد لتعديل الخطة حسب الظروف.

الخطوة التاسعه
سجل الأحداث لجهود التسويق في المستقبل. التقط الصور أو تصوير فيديو للأحداث التى تقيمها للعلاقات العامه، كما يمكن أن تستخدم هذه الصور على موقع الويب الخاص بك في مواد الدعاية.
تذكر: نادرا ما يتم تنفيذ خطط العلاقات العامة من قبل شخص واحد. استعن باشخاص موثوق بكفائتهم للمساعدة في انجاح الخطه.


الكاتب : د نبيهه جابر
    كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسس شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه إهتماماتى: * مهتمه بتنميه مهارات العمل الحر لمعالجه مشاكل البطاله وتنميه الشخصيه الإيجابيه بين الشباب فى العالم العربى هواياتى: * القراءه, الموسيقى العربيه القديمه,الرحلات طموحاتى : تنميه شخصيه منتجه جاده بين شبابنا العربى تتضمن: * إنتشار الثقافه بين الشباب * إعتماد الشباب على العمل المنتج الحر * إنتشار الدين المعتدل الوسطى بين الشباب

المصدر : هنا