مهارات الاتصال الفعاله بالغة الأهمية بالنسبة
لأولئك الذين يسعون للنجاح في العلاقات العامة أو التسويق. ومع ذلك ، المهنين فى
هذين المجالين، نادرا ما يكونوا خبراء في جميع مجالات الاتصال، و حتى الاشخاص
الجدد فى هذا المجال لا ينبغي أن يحاولوا اكتساب كل المهارات المختلفة . المتخصصين
فى العلاقات العامة العقلاء و في مجال التسويق متخصصون في واحد أو اثنين من
المهارات ولكن الاستمرار في السعي للتعلم والتدريب و اكتساب الخبرة لتحسين نقاط
الضعف تكسبهم الثقه والخبره .
الكتابة :
على الرغم من الزيادات في التكنولوجيات الجديدة
، لا تزال مهارات الكتابة من اساسيات النجاح فى العلاقات العامة و التسويق . الكتابه
فى هذين المجالين يجب ان تكون واضحة وموجزة ومقنعة و خالية من الأخطاء. بالإضافة
إلى ذلك، ينبغي على من يعمل فى العلاقات العامة إتقان أسلوب الهرم المقلوب فى
الكتابة ، وهو المنهج الصحفي الذي يضع النقاط الرئيسية أولا، وبترتيب اهميتها ،ثم
يليهاالتفاصيل الداعمه و الموضحه لهذه النقاط.
الخطابة العامة :
مهارات الخطابة ، لا بد ان يجيدها العاملين فى
العلاقات العامة و المتخصصين في مجال التسويق حيث يجدون أنفسهم أمام العملاء ،
الصحفيين و ممثلي المجتمع أو المجموعات الأخرى. مهارات التحدث الفعالة هي مزيج من
تحليل الجمهور ، وكتابة الكلمات ثم القاء الحديث. يجب على محترفى العلاقات العامة
و التسويق فهم و الاستجابة لاحتياجات جماهيرهم . الحديث المقنع يبدأ بجمل جاذبه
للاهتمام و تشمل طرح واضح للموضوع ، استعراض النقاط الرئيسية ، شرحها ، و ملخص لما
ورد فى الحديث او الخطاب فى الآخر. وتشمل المهارات الاتصال بالعين ، و التنوع فى
طبقات الصوت ، و تدفق سلس للكلمات، و عدد قليل جدا من الحشو فى الحديث ، مثل "
آه " أو " أحب "..الخ.
الاتصالات غير اللفظية :
نجاح محترفى العلاقات العامة و التسويق يعتمد على الاستفادة من تقنيات الاتصال غير
اللفظي للتأكيد و التشديد على الرسالة سواء كانت شفهية أو مكتوبة، و تحديد أفضل
السبل لتلبيه احتياجات العميل ، و فريق العمل. وتشمل تقنيات الاتصال غير اللفظي
العين ، والوقفه ، والإيماءات و الاستماع.
القيادة :
بما ان العديد من أهداف التواصل و التسويق
تتطلب فريق من الكتاب و المصممين والمحررين و الفنيين والعلاقات العامة و
المتخصصين في مجال التسويق، فانها تتطلب ايضا مهارات القيادة لتجميع فعال للحملة. على
المتخصصين في مجال التسويق والعلاقات العامة فهم الأساسيات، فضلا عن الإيجابيات و
السلبيات، لنظريات القيادة ، المعاملات ومعرفة كيفية اختيار أفضل منهج قائم على
تلبيه احتياجات فريقهم. كما أنها تستخدم الاتصالات لمتابعه انجاز فريق العمل
ومحاسبته.
البحث :
بحوث الاتصالات هي العمود الفقري للعلاقات
العامة الفعالة و حملات التسويق. العلاقات العامة الفعالة و المتخصصين في مجال
التسويق عليهم فهم طرق البحث ، لايجاد المعلومه الصحيحه .العاملين فى العلاقات
العامة و المتخصصين في مجال التسويق يجب ان يكون لديهم القدره على التحدث أمام
الجمهور و مهارات التواصل غير اللفظي لوضع أسئلة الاستطلاع ، وإجراء المقابلات.
الكاتب : د نبيهه جابر
مدرب فى
تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه .
المصدر : هنا