728X90

2:53 ص

عولمة العلاقات العامة وادارة الأزمات .. الدكتور أحمد اسماعيل البواب

  



صحيفة 26سبتمبر

«عولمة العلاقات العامة وادارة الأزمات» كتاب صدر حديثاً للكاتب الصحفي والباحث الاكاديمي الدكتور أحمد اسماعيل البواب، ويعتبر اضافة جديدة ونوعية لمؤلفاته التي تتناول موضوع العلاقات العامة، حيث سلط المؤلف في هذا الكتاب الضوء بدقة وموضوعية على الجوانب الاساسية لمفهوم العلاقات والمضامين والأبعاد التي ينطوي عليها هذا العلم في عصر العولمة والتطورات الهائلة التي تشهدها وسائل الاتصال.
كما انتهج المؤلف اسلوباً متميزاً في تناوله لمواضيع الكتاب والتدليل على شتى الارتباطات المتصلة بعلم العلاقات العامة ودوره الهام في الحياة الاجتماعية والاقتصادية سواء على مستوى العلاقة بين الافراد والمجتمع والدولة او على المستوى الخارجي والعلاقات التي تربط بين الدول.

وكما جاء في تقديم الكتاب بقلم الاستاذ خالد عبدالله طميم رئيس جامعة صنعاء، ان الكتاب يقدم خلاصات مفاهيمية وتفاصيل دقيقة تتعلق بالعلاقات العامة معززة بالأمثلة الواقعية حول عولمة العلاقات العامة وأهميتها في ادارة الأزمات، وقد نجح المؤلف في سبر أغوار هذا الملمح، وهذا مايجعل الكتاب اضافة قيمة الى مكتبتنا المحلية.

ويذهب في السياق ذاته الدكتور محمد عبدالجبار سلام عميد كلية الاعلام السابق بجامعة صنعاء حيث أكد في تسطيره للكتاب بأن احتواءه على دراسة علمية قيمة تتعلق بادارة الأزمات يعتبر في  غاية الأهمية، كونه ينير لنا الطريق ونحن نشاهد على المستوى العالمي الكثير من الأزمات، كيف نواجهها ونديرها ونعالج آثارها بعد زوالها».
الكتاب يقع في 216 صفحة من القطع المتوسط وتتوزع موضوعاته على ثمانية فصول موثقة بالادلة والبيانات التوضيحية والمراجع الخاصة بكل فصل على حدة.

وقد ركز الفصل الأول حول التعريف المعاصر والشامل للعلاقات العامة وتعريف العولمة وعولمة العلاقات العامة وخصائصها وعملية العلاقات العامة، بينما خصص الفصل الثاني لمفهوم بحوث العلاقات العامة وانواعها وخطواتها، فيما تناول الفصل الثالث المواضيع المتعلقة بالتخطيط الحديث للعلاقات العامة وخطوات التخطيط ومزاياه، اما الفصل الرابع فقد ركز على الاتصال في الادارة ماهيته وانواعه والهدف منه والفرق بين الاتصال الشخصي والاتصال الجماهيري.
وفي الفصل الخامس تناول المؤلف وسائل الاتصال والاعلام وعوامل الاختيار ومعاييره والاعلام والاعلان والتمييز بينهما، ونأتي الى الفصل السابع من الكتاب، والذي يوضح فيه المؤلف دور العلاقات العامة في ادارة الأزمات مستهلاً ذلك بتعريف الازمة من منظور سياسي وعسكري ومن منظور اداري ولغوي، كما يتطرق هذا الفصل الى انواع الأزمات التي تنفجر بفعل فاعل والتي ينتهزها المنافسون والجمهور المتضرر من الازمة للانقضاض على الدولة او المصرف او المنشأة أو المنظمة.
وهي أزمات كما يقول المؤلف لايمكن رؤية جانب ايجابي فيها وهذا النوع من الازمات لايحدث تلقائياً وتعتبر الأزمة في هذه الحالة أزمة علاقات بالدرجة الأولى أي انها أزمة بين الشخصية الاعتبارية للدولة أو للمصرف أو للمنظمة والشخصيات الاخرى في المجتمع.
كما يتطرق المؤلف في هذا الفصل الى الأزمة الخارجية ويقدم أمثلة لذلك ويشير الى نوعين اساسيين من الأزمات يمكن ان تتعرض لهما الدول أو المصارف أو المنظمات أو المنشآت وهما:

- الأزمات المفاجئة.. ويوضحها المؤلف بتلك الأزمات التي تحدث فجأة ودون سابق انذار مثل تعرض الدول أو المصارف أو المنظمات لحادث حريق أو انفجار أو هزة ارضية، وهذا النوع من الازمات هو الأشد خطورة، فالخسائر المترتبة عليه تكون اكثر جسامة وخاصة في ظل عدم توفر الوقت الكافي لجمع المعلومات عند التخطيط لمعالجة الازمة.
- الازمات المتراكمة: وهي الازمات التي بالإمكان توقع حدوثها، كما انها تأخذ وقتاً طويلاً ... ان تنفجر وفي هذا السياق يقول المؤلف ان مثل هذه الأزمات تتطور وتنمو مع مرور الزمن كاضراب العمال أو الموظفين والذي يحدث بعد فترة طويلة من المناقشات والمفاوضات بين العاملين والموظفين والادارة وبالتالي تصبح الفرصة كبيرة لدى الادارة لمنع وقوع الازمة أو التخفيف من آثارها قبل أن تصل الى مرحلة حاسمة.

كما يبين المؤلف في هذا الفصل النموذج النظري لادارة الازمة والمراحل التي تمر بها الازمات المفاجئة.. موضحاً اشهر الأزمات السياسية والاقتصادية والصناعية العالمية.
ومن الأمثلة التي وردت حول أشهر الازمات السياسية تصرفات الرئيس الأمركي السابق جورج بوش الابن والتي تشكل كما ذكر المؤلف مثالاً لسوء الاستخدام السياسي للكلمات في التعبير عن افكاره وهو ما أفقده مصداقيته وساهم الى جوانب اخرى في فقدان الولايات المتحدة مصداقيتها، كما اعتبر المؤلف سقوط بنك الاعتماد والتجارة الدولي عام 1991م وبنك بارينغز عام 1995م، من أشهر الكوارث المالية والمصرفية، ولايفوته الحديث عن الأزمة اليونانية ومستقبل اقتصاديات منطقة اليورو وأشهر كوارث الطيران في العالم.

أما عن دور العلاقات العامة في معالجة الأزمات فقد اعتبر المؤلف ان معالجة وادارة الازمات هي مسؤولية الادارة العليا بالدرجة الاولى، لكن العلاقات العامة يبقى لها الدور الرئيسي في  عمليات التخطيط والتنظيم والتنفيذ والمتابعة لهذه الأزمات مبيناً في هذا السياق الخطوات والاستراتيجيات المتبعة من قبل الادارة العليا في أية دولة أو مصرف أو منشأة أو منظمة أو مؤسسة مالية في ادارة الازمات..كما ذكر المؤلف في نهاية الفصل السابع أمثلة عملية لدور العلاقات العامة في ادارة الأزمات من الواقع اليمني، ومن خلال تجاربه وخبراته في هذا المجال، اما الفصل الثامن والأخير من الكتاب فقد تناول الازمات والاعلام والاعلاميين.
الكتاب صدر عن الهيئة العامة للكتاب والنشر والتوزيع ويحوي بين دفتيه للقارئ المتخصص وغير المتخصص مايبتغيه ويوسع ثقافته ومداركه في هذا المجال العلمي الخصب والحيوي.

المصدر