728X90

3:34 ص

كتاب العلاقات العامة رؤية معاصرة.. للدكتور عبدالرزاق الدليمي



2010/12/19
صدر حديثا عن دار وائل للنشر كتاب (العلاقات العامة رؤية معاصرة) للأستاذ الدكتور عبدالرزاق الدليمي عميد كلية الاعلام في جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، ويقع الكتاب في 244 صفحة موزعة على احد عشر فصلا، رسم خلالها المؤلف الطريق لفهم وإدراك المهام التي يمكن ان تضطلع بها العلاقات العامة.

فاحتوى الفصل الأول على: رؤية معاصرة في تاريخ العلاقات العامة، والعلاقات العامة الحديثة، ومؤسسو العلاقات العامة (ايفي لي وادوارد بيرنز)، ولغة العلاقات العامة، وتعريف ابتدائي، والإعلان والعلاقات العامة، والدعاية والعلاقات العامة، العلاقات العامة الداخلية العلاقات العامة الخارجية، وفلسفة العلاقات العامة، والمناخ الملائم، وعقلية متفحصة (اعلام، علاقات عامة، تواصل) واقناع متستر وصدق

وتناول الفصل الثاني: مأسسة العلاقات العامة، ومفهوم العلاقات العامة، وتعريف العلاقات العامة، واهمية العلاقات العامة، والتنظيم الاداري للعلاقات العامة، العلاقات، والعامة حاجة دائمة.

ودارت محاول الفصل الثالث حول نماذج ممارسة العلاقات العامة، وتحديد المستوى والشكل التنظيمي للعلاقات العامة، والعلاقات العامة والصورة الذهنية، واستخدامات الانترنت في العلاقات العامة، واستراتيجيات العلاقات العامة.

وبحث الكاتب في الفصل الرابع فاعلية العلاقات العامة، والمنهج المنطقي، والتكيف مع المتغيرات واقع النظام، ومواكبة الاتجاهات والقضايا، والتغيير البيئي والضغوط، وتنظيم المؤسسات، والمرونة في النظم والمسارات، النظام المفتاح (كيبرنتيكس)،

والانظمة المفتوحة، والتكيف والتأقلم (نموذج بيل).

وبين في الفصل الخامس ممارسة العلاقات العامة بعد احداث ايلول (سبتمبر 2001)، واهتمام جديد بالعلاقات العامة، وجوهر العلاقات العامة، وعملية التخطيط واثرها في الرأي العام، والعلاقات العامة من منظور اداري، ودور العلاقات العامة في تفسير توجهات المجتمع، والعلاقات العامة والجمهور، ووظائف نوعية في العلاقات العامة، والقوة الخبيثة، وعناصر مهمة في نجاح العلاقات العامة

وتحدث في الفصل السادس عن العلاقات العامة ووسائل الاعلام العامة في العالم الثالث (العلاقات العامة في الهند نموذجا)، ونموذج العلاقات العامة في الهند، ومفهوم العلاقات العامة في الهند، وتاريخ العلاقات العامة في الهند.

وتطرق الباحث في الفصل السابع الى العلاقات العامة الداخلية والخارجية وجهة نظر عامة، والعلاقات العامة الداخلية للمجتمع، والعلاقات العامة الخارجية للمجتمع والعلاقات العامة في القطاعات المختلفة (الزراعية والصناعية والخدمات)،

والعلاقات العامة في الحكومة نموذج تطبيقي للعلاقات العامة- شركة VSNL في الهند، اهداف العلاقات العامة في شركة VSNL ، وسائل العلاقات العامة في شركة VSNL ، والمعيار القصير، والخطط الطويلة، التحليل الاستراتيجي للعلاقات العامة، وتحليل البيانات، الضعفاء والكادحين انتهاز الفرص والتهديد. 

وفصل الفصل الثامن صعوبات العلاقات العامة، والهدف العالمي رؤية متنوعة للعلاقات العامة، المستوى الاول المستوى الثاني وبعض الواجبات الاساسية للعلاقات العامة.

وفي الفصل التاسع قدم وصف ايجابي للعلاقات العامة، اوجه الاختلاف بين العلاقات العامة والصحافة والهدف والموضوعية والاستماع ومقابلة الجمهور، القنوات والاختلاف بين العلاقات العامة والاعلان، والاختلاف بين العلاقات العامة والتسويق، ونحو منظور استراتيجي متكامل والعمل في مجال العلاقات العامة، والمؤهلات الشخصية والمتطلبات والرواتب لمهنة العلاقات العامة.

وقيم في الفصل العاشر العلاقات العامة، وبين البدايات القديمة للعلاقات العامة، البداية في الولايات المتحدة الاميركية، والعلاقات العامة في العالم، (المانيا، بريطانيا استراليا، تايوان، الاتحاد، الروسي، تايلند)

وفي الفصل الاخير تعرض الكاتب لموضوع العلاقات العامة والحداثة عصر الرواد 1900-1950 (هنري فورد تيودور روزفلت ايفي لي جيورجي كريل ادوارد بيرنر لفري سوب) وفرقة الباليه الروسية، واليوبيل الذهبي، رواد اخرون في مهنة العلاقات العامة، (ارثر باج بنامين سونينبيرغ ريكس هارو ليون باكستر هنري روجرز) والعلاقات العامة والعصر الذهبي، والتطورات العلمية والفلسفية والتوجهات العلمية المعاصرة، والعنصر النسوي، والبحث عن التنوع التوجهات المستقبلية في العلاقات العامة، وتوسيع مبادىء العلاقات العامة زيادة التقييم حجم التوجيه والاشراف، وافكار بعيدة عن العلاقات العامة، والعلاقات العامة والازمة الاقتصادية، والعلاقات العامة والاخلاق ما هي الاخلاق؟ اضافة الى المبادىء الاساسية والتنظيمية للمهنة، وابرز جمعيات العلاقات العامة في العالم والسلوك المحترف والمتخصص، والمبادىء الاساسية لاحتراف المهنة، والتحليل التفصيلي للأخبار، الانترنت والعلاقات العامة، والاحتراف والترخيص والتصديق، والاحتراف المؤهل العلمي ، التصديق، الانتساب الى معهد PRSA ، وخطوات الاحتراف، التعليم - الاخلاق والممارسة العلمية، والاطار العام لمواصفات العاملين بالعلاقات العامة، واخلاقيات العمل في العلاقات العامة، والخصائص الواجب توافرها في رجل العلاقات العامة. 


المصدر :
http://postjordan.com/article.php?newsid=40250