728X90

6:41 م

العلاقات العامه (( بين المسؤول و الجمهور ))



بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه والصلاة والسلام على خير الخلق والأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين وخير ابن ادم أجمعين رحمة الله للعالمين أما بعد
            

الحمد لله الذي قال لنبيه (( لوكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ))أل عمران أية 159 وقال سبحانه وتعالى ((أدعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ))سورة النحل أية 125 وفي هاتين الآيتين تجد حكمه بالغه عظيمه يأمر الله سبحانه وتعالى نبيه بالتحلي بأهم صفتين يتحلى يهما الداعية وهما لينة القلب والحكمة والتعقل في الحديث مع الناس والسبب هو أن الداعي إلى الله لابد من الاحتكاك بالناس والحديث معهم وبلغة العصر الحديث العلاقة بين النبي والناس ولان عصر الأنبياء انتهى وبقي الدعاة الذين يدعون إلى الله ومن أهم ما يميز الداعي إلى الله العلاقات العامة فما هي العلاقات العامة ؟ يقول د . مايكل هارد((العلاقات العامة هي مجموعة الأخلاق التي يتعامل بها الإنسان مع غيره من الناس ليكون معهم وبهم علاقة تجارية أو إنسانية ))

أقرب تعريف للعلاقات العامة : أنها مهمة عملية تسعى لتنشيط العمليات الاتصالية الإنسانية والعملية بين أعضاء المؤسسة التربوية ، من خلال الفهم المتبادل بينهم وبين بعضهم أو بينهم وبين المجتمع الخارجي ، بما يزيد من التعاون المشترك ، الذي يعمل إيجاد الثقة المتبادلة ؛ لمعرفة الاحتياجات ، ومواجهة المشكلات ، واقتراح الحلول بشيء من المكاشفة المنضبطة التي تزيد من فاعلية المؤسسة التربوية 
وهي ـ ببساطة ـ تحقيق عملي للمثل العربي " عامل الناس بقدر ما تحب أن يعاملوك به "
والعلاقات العامة هي جمع علاقة والعلاقة هي كل ما يربط شيئين ببعض حتى في الرياضيات نسمى كل عددين يرتبطان ببعض علاقة ((2,4)) تسمى هذه العلاقة علاقة ضعف وفي اللغة العربية نقول مثلا كبير و صغير وتسمى علاقة ضد ولكن بين الناس ومعاملاتهم يختلف المسمى حسب نوع العلاقة وكما صنف الأستاذ على حسن العلاقات البشرية نسرد بعضها من باب المعرفة
1\ علاقة مصلحة وهي التي تجمع بين عينات من الناس وبزوال المنفعة تزول العلاقة
2\ علاقة حب وهي التي تجمع بين اثنين وهي علاقة تدوم بدوام الحب بين الطرفين
3 علاقة تجارة وهي علاقة مصلحة تجارية بين تجار ومورد بضاعة ومورد نقود
4 \ علاقة صداقه وهي تربط بين مجموعة من الناس من اجل عدة أمور وهي من اكبر العلاقات التي تضم مجموعات كبيرة من البشر
وقد صنف الدكتور على حسن العلاقات البشرية إلى أكثر من 180 علاقة بشرية بين الناس وما يهمنا هنا هو العلاقات العامة

فما هي العلاقات العامة
العلاقات العامة هي الجهاز الذي يربط المؤسسة بجمهورها الداخلي والخارجي . وللتقدم التقني في وسائل الإعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا الجهاز . ازداد الطلب في الآونة الأخيرة على تطوير أقسام العلاقات العامة ، وسبب الإقبال على هذا الفرع من فروع الإدارة هو الدور الذي يلعبه هذا الجهاز وأهميته لكل مؤسسة حيث يقوم بنقل صورة للنشطة والخدمات التي تقدمها للجمهور وحاجة الجمهور للحصول على تلك المعلومات.

ويعتبر جهاز العلاقات العامة من أهم الأقسام بالمؤسسة؛ لأنه يتعامل مع الجمهور بطريقة مباشرة, وكذلك فإنه يعتبر أحد الدعامات والمقومات الأساسية التي تساعد المؤسسة على نجاح مهمتها, وتحقيق أهدافها, ويقوم جهاز العلاقات العامة برسم السياسات, وذلك بالاشتراك مع العديد من الجهات المسئولة عن وضع السياسات الفرعية للمؤسسة, كذلك فإنه يقوم عن طريق الأخصائيين بالدراسة والبحوث الخاصة باتجاهات الجماهير, وقياس الرأي العام والتقويم. كما أنه يستخدم الإعلام والاتصال التي تتناسب مع الموضوعات التي يرغب في توصيلها للجمهور, وأعمال جهاز العلاقات العامة. ويقصد بالعلاقات العامة بأبسط معانيها إقامة صلات طيبة بين المنظمة وبين جمهورها, وإدامة هذه الصلات بما يضمن تحقيق الرضا والتفاهم والثقة المتبادلة بينهما , ولذلك تسعى منظمات اليوم إلى كسب تأييد الرأي العام وثقته, ويعد ذلك من الواجبات الأساسية للإدارة , ودليلاً على نجاحها , وهكذا أصبحت العلاقات العامة من المصطلحات المألوفة والمتداولة في الأدب الإداري الحديث.

هنالك الكثير من التعريف للعلاقات العامة وهذه التعاريف تتطور مع تطور هذه الأداة ومن هذه التعاريف
تعريف العلاقات العامة في قاموس أكسفورد(( العلاقات العامة هي الفن القائم على أسس علمية لبحث انسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة بين المنظمة وجمهورها الداخلي والخارجي لتحقيق أهدافها مع مراعاة القيم والمعايير الاجتماعية والقوانين والأخلاق العامة بالمجتمع))
الجمعية الدولية للعلاقات العامة (( هي وظيفة إدارية دائمة ومنظمة تحاول المؤسسة العامة أو الخاصة عن طريقها أن تحقق مع من تتعامل أو يمكن أن تتعامل معهم التفاهم والتأييد والمشاركة ، وفي سبيل هذه الغاية على المؤسسة أن تستقصي رأي الجمهور إزاءها وان تكيف معه بقد الإمكان سياستها وتصرفاتها وان تصل عن طريق تطبيقها لبرامج الإعلام الشامل إلى تعاون فعال يؤدي إلى تحقيق جميع المصالح المشتركة
ونرى أن العلاقات العامة موجودة منذ القدم بين الناس وتطورت بتطور الناس وبتطور حياتهم (( العلاقات العامة كانت تسمى بعدة أسماء أهم اسم لها سياسة الناس يقال سايس الناس أي اعرف قدر كل واحد وقدر فكرة ومكانته وحدثه بما يتلاءم مع قدرة ))د. عاصم غنيم
وأولت العرب العلاقات العامة اعتبار عظيما في الماضي والحاضر حيث كان فيما مضى لكل قبيلة شاعرا من كبار شعراء العرب يدافع عن قبيلته ويرفع من شانها إمام كل القبائل ولا يرضى لها بالمهانة والمذلة وكان للشعراء في ذلك الوقت كل التقدير والاحترام لان قصائدهم كانت تحفظ وتردد كل حين وفي كل وقت وكان لكل بلاط ملكي شاعره الخاص حتى كان حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم يدافع عن رسول الله بشعره ويرد عنه السن الكفار لدرجة أنهم كانوا يرسلون إلى رسول الله يطلبون منه أن يكف لسان حسان عنهم ومن كثرة اهتمام العرب بالعلاقات العامة انشئوا للشعراء سوقا تسمى سوق عكاظ حيث كان كل شاعر يعرض جديدة من شعر ومدح لقادة وأمراء وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرسل الدعاة ويتخير أفضلهم لسانا وأخلاقا ليؤثروا فيمن يحدثونهم مثل مصعب بن عمير أول سفير لرسول الله وأول داعيا في الإسلام بعد رسول الله

وكان عمرو بن العاص من ساسة العرب ودهاتهم لأنه ذو عقل راجح ومنطق كبير وكان ذلك سببا في إرسال قريش له إلى النجاشي ليفاوضه على عودة المسلمين فهو يختار الوقت الملائم لحديثة ويعرف كيف ينتقى ألفاضه لتتلاءم مع جو المكان وأهلة

أن العلاقات العامة بمفهومها الحديث لم تعرف ألا في هذا القرن . ولكن بالنظر إلى نشاطها يتضح لنا أن جذورها عريقة تمتد لحضارات قديمة . فالإنسان كائن اجتماعي كائن اجتماعي لا يمكن عزلة عن الآخرين . فقد نشأت بينه وبين أفراد المجتمع علاقات مختلفة نتيجة التفاعل .
وتبدأ علاقة الفرد بأسرته أولا ثم المجتمع الذي يحيط به ثم نطاق القبيلة وكلما اتسع نطاق المجتمع تنوعت وزادت علاقاته الاجتماعية .كان رئيس القبيلة حريص على حضور أفراح أعضاء القبيلة والمشاركة في المناسبات الاجتماعية المختلفة وكل ذلك ضرب من ضروب الإعلام عن طريق خلق علاقة داخلية جيدة مع أفراد القبيلة . وقد قام الشعراء في القبائل بدور إعلامي كبير حيث نشر مناقب القبيلة أثارها .
و بهذا يمكن القول بان وظيفة العلاقات العامة وجدت مع وجود الإنسان نفسه . وتدرجت أصولها حتى أسندت إلى شخص معين لإجادته التعبير لما لديه كم قوة إقناع وتأثير على الآخرين ولو عدنا إلى الوراء أكثر من ذلك لوجدنا العلاقات العامة موجودة عند الفراعنة حيث
أهتم ملوك الفراعنة بالاتصال بالأهالي في مناسبات كثيرة. واهتمت الدولة بتسجيل ووصف الأحداث الهامة في المجتمع مثل الانتصارات الحربية والبعثات التجارية وحفر الترع وإقامة الجسور وتعبيد الطرق ... الخ .

واهتمت الدولة بتسجيل هذه الأحداث و عرضها على الناس وكانت تهدف من وراء هذا العرض والإعلام إلى كسب تأييد الجماهير وإقناعهم بان الحاكم حريص على مصلحتهم ومهتم بقضاياهم و أمورهم .
واستخدموا واجهات المعابد وجدرانها لنقس التعاليم الدينية كما كانوا يصورون عليها بعض الأحداث البارزة و التي تكشف عن جوانب سياسية أو اقتصادية أو دينية .مثال ذلك عندما اعتلى الملك مينا العرس تم توحيد الوجهين القبلي والبحري حيث أعلنت هذه المناسبة في لوحة تذكارية تبين ذلك واستخدموا لها الرمز الذي أشار إلى توحيد الوجهين ووضعوا تحت العرش نبات البردي المجلوب من الجنوب مع زهر الزنبق المجلوب من الشمال

كان لملوك بابل صحف تسجل فيها الحوادث اليومية وتوجه عن طريقها التعليمات . وقد كان الملك حمو رابي يدعو عماله و موظفيه في الأقاليم للحضور إلى بابل في الأعياد والمناسبات وخاصة في عيد حصاد القمح ويذيع أوامره وتعليماته في كافة أنحاء المملكة .
واستخدم الأشوريون اللوحات الطينية التي تتضمن النشرات المصورة التي تروي حوادث انتصاراتهم وما فعلته جيوشهم بالأعداء ويعرضونها في قاعاتهم وشوارعهم

عند اليونان والرومان كانت العلاقات العامة بالاتصال بأفراد الشعب وتوسعوا في أنشطة العلاقات العامة نظرا لارتفاع ثقافة الشعب . وكانوا يستخدمون العديد من الوسائل منها القصائد الشعرية مثل إشعار هوميروس والنشرات اليومية عن أعمال مجلس الإشراف لتعريف الشعب بالأحداث

عنى الإسلام بالإنسان وكرامته وافكارة ورغباته ولذلك نجد أن الدعوة الإسلامية لم تأخذ نهج الإرغام بل اعتمدت على البراهين والإقناع والحجة في نشرها. واستخدم الرسول صلى الله عليه وسلم وسائل الاتصال الشخصي وغير الشخصي حيث كان يوفد الرسل ويبعث الكتب إلى الملوك والأمراء ويدعوهم إلى الدخول في الإسلام. ويعد أسلوب لإقناع من أهم الوسائل الحديثة التي يقوم عليها علم العلاقات العامة .
واهتم الإسلام بعد فتح البلاد بكتابات الفقهاء في التوجيه والإرشاد . وكانوا يرون في تلاوة القران أثرا قويا في رفع الروح المعنوية للمسلمين في الحرب والسلم .

وان الدين الإسلامي دعا إلى المعاملة الحسنة والمعشر الطيب لما لذلك من اثر في تصفية النفوس وتفريبها بعضها من بعض
عرفت العلاقات العامة بمفهومها الحديث مع بداية القرن العشرين حيث كان من نتيجة التقدم الصناعي في المجتمعات الغربية أن ظهور الثورة الصناعية الضخمة التي تعتمد على الإنتاج الكبير . كما تضاعفت أعداد الجماهير التي تتعامل معها هذه المؤسسات الأمر الذي شكل صعوبة على أصحاب الأعمال في الاتصال بهذه الجماهير العديدة . وكما حرصوا على كسب الجماهير والحصول على رضاهم . وأول من يرجع إليه الفضل في ذلك في هذه الفترة هو "ايفي لي" الذي دعا إلى معاملة المستخدمين معاملة أخلاقية إنسانية تنبه إلى ضرورة رعاية مصالح الجماهير الخارجية .

وبعد الحرب العالمية الثانية تطوره العلاقات العامة وازدادت أهميتها بصورة ملحوظة فباتت تلعب دور كبير في المجتمعات العصرية وكان التقدم العلمي والتكنولوجي وتنوع وسائل الاتصال والإعلام المختلفة من صحافة وإذاعة وتلفزيون وأجهزة طباعة ، تأثير كبير في زيادة أهمية وفعالية العلاقات العامة . إن من مقتضيات الحياة الاجتماعية الصحية تفهم الأفراد لمجتمعاتهم وما يدور فيها من أحداث حتى يتسنى إصدار الأحكام الصحيحة عما يؤديه الجهاز المسئول إلى المواطن والمجتمع ، والموظف لا يملك في كثير من الحالات الوقت الكافي للاطلاع وقراءة ما يدور من حوله في الجهاز من أنشطة وأنظمة أو ما يدور في الأجهزة الأخرى ، ويأتي دور العلاقات العامة في نقل صورة مختصرة وسهلة عن هذه الأنشطة عن طريق المطبوعات المختلفة أو النشرات الدورية لنشر الوعي سواء على مستوى الجهاز أو على مستوى الجماهير المعنية بالخدمة التي يقدمها الجهاز .

مما لا شك فيه إن عملية التوعية هذه ليست سهلة وبسيطة كما قد يتبادر إلى الأذهان ... فهي تحتاج إلى جهد ووقت وتقوم على مقاييس مختلفة وعلى أسس خاصة تعي أهداف الجهاز وأهداف المجتمع الذي تنتمي إليه
فما أهمية العلاقات العامة في حياتنا ؟ دور العلاقات العامة لا يقتصر على التعريف بأنشطه الجهاز بل يمتد لاستقبال المعلومات من الجمهور ليعمل من خلال هذه المعلومات على تطوير الجهاز ، وكما أن لها دور في تلبية رغبات وحاجات الجمهور الداخلي من نواحي مختلفة وخلق صورة ذهنية ايجابية للمؤسسة لدى الجمهور الخارجي

عندما تدخل لأي مؤسسه حكومية أو خاصة فمن الوهلة الأولى تعرف دور العلاقات العامة في هذه المؤسسة ومدى فعاليتها
((دخلت إحدى المدارس على أني ولى أمر فسالت معلم أين أجد معلم الفيزياء (----) اسم المعلم قال المعلم لا ادري ربما يكون في الغرف التي فوق فعلمت حينها إننا بحاجة إلى نوع جديد من الوظائف في مؤسساتنا اسمها العلاقات العامة تعرف السائل بالمسئول وتعرف السائل كيف ينهي عملة بسرعة )) د . احمد الربعي

أجرى د. مايكل هارد دراسة مفادها إرسال أشخاص لإنهاء معاملاتهم في مؤسستين إحداهما العلاقات العامة فعاله ونشطة ونرمز لها بالرمز (س) ووزارة ليس بها علاقة عامه أو علاقاتها العامة جامدة ونرمز لها بالرمز (ص) فوجد أن في المؤسسة (س) يستغرق الفرد اقل من 20 دقيقه لإنهاء معاملته وفي المؤسسة (ص) يستغرق الشخص 40 دقيقة لإنهاء نفس المعاملة فلما بحث في الأسباب وجد أن العلاقات العامة في المؤسسة (س) فعاله وقد قامت بإرشاد الشخص إلى الموظف الذي يختص بمعاملته أما في المؤسسة (ص) فالشخص يمر على عدة أقسام يسال أين انهي معاملتي هذه فيستغرق ذلك منه وقتا

وفي الجزيرة العربية وبالخصوص في الخليج العربي نجد أن فئة كبار السن غير متعلمين ويصعب عليهم القراءة فيحتاجون لمن يدلهم على طريق في المؤسسات الحكومية وكيفية إنهاء معاملاتهم بيسر

ولا يشك احد في أهمية الدور العظيم الذي يلعبه موظف العلاقات العامة في أي مؤسسه حكومية أو خاصة سالت احد الأشخاص يوم رأيت مزاجه متعكرا ما السبب في تعكير مزاجك قال اليوم ذهبت لإنهاء معاملة في احد الوزارات وقد عكر دمي الموظف هناك فلما تحريت أكثر وجدت أن هذا الموظف أولا ليس عنده أي دراية عن كيفية التعامل مع الجمهور والناس كل ما يعرفه هو ممنوع وبس أو ورقة من المسئول (؟؟)

((على كل خريج يتعين في الحكومة أو أي مؤسسه خاصة أن يحمل شهادة تفيد بأنه على دراية بالتعامل مع الجمهور)) توني بلير
لان التعامل مع الجمهور فن لا يعرفه إلا القليل من الموظفين فهناك نوعا من المسئولين يجعل من زيارتك له في مؤسسته أو مكتبة زيارة لا تنسى وهناك نوعا من المسئولين لاتزوره إلا مرة واحد فقط فما هي أهداف العلاقات العامة في هذه المؤسسات؟
التعريف بنشاط الجهاز وسيلة في التعريف الصحيح المقنع بنشاط الجهاز وكسب تأييد الجمهور والرضى عنه
البحث وجمع المعلومات إجراء بحوث الرأي والاستطلاع وجمع معلومات عن الشركات المنافسة ومنتجاتها وجماهيرها وكذلك معلومات عن الشركة ومنتجاتها
الاتصال توفير قنوات الاتصال المناسبة في الاتجاهين من المنظمة إلى الجماهير ومن الجماهير إلى المنظمة أم عن طريق الاتصال الشخصي أو الاتصال الجماهيري
تخطيط برامج العلاقات العامة وتنفيذها تضع خطط وقائية و علاجية لتحسين صورة المنشاة الذهنية لدى الجماهير وتقسم إلى خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى
التقييم تقوم بتقييم برامجها وخططها تقيم قبلي وتقيم مرحلي (أثناء التنفيذ) وتقيم بعدي
التنسيق تعتبر جهاز تنسيقيا بين إدارات المنشاة المختلفة ، وكذلك التنسيق بين المنشاة وجماهيرها
أنواع العلاقات العامة: العلاقات العامة الداخلية العلاقات العامة الخارجية

التنظيم الإداري للعلاقات العامة في رأيي أن العلاقات العامة لها العديد من الهياكل الإدارية شأنها شأن أي إدارة داخل المنظمة ولكن هذا الجهاز أكثر خطورة من غيره من حيث الدور الذي يلعبه في التحكم في العمليات الاتصالية التي تتم بين المستويات الإدارية العليا والوسطى والدنيا وكذلك تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة بالنسبة للجمهوريين الداخلي والخارجي وهناك بعض المؤسسات ترى ضرورة وضع العلاقات العامة في الإدارة الوسطى نظرا لما يمكن أن تلعبه مثل هذه الإدارة في تكوين اتصال ناجح بين الإدارة العليا والإدارة الدنيا ولكن - في رأيي - انه يجب وضعها في مستوى الإدارة العليا لسببين :
1 - الدفاع عن المؤسسة ضد أي استقطاعات ماديه يمكن أن تؤثر على أداء هذا الجهاز الاتصالي
 2 - وكنتيجة للسبب الأول يمكن لجهاز العلاقات العامة أن يدافع عن العاملين في الإدارة المباشرة (الإدارة الدنيا ) ضد تعنت الإدارة العليا ووضع العلاقات العامة في الهيكل الإداري يمكن أن يأخذ وضعه الصحيح حسب اقتناع الإدارة العليا بأهمية هذا الجهاز فهناك بعض الإدارات التي تعتبر العلاقات العامة ليست أكثر من إدارة للدفاع عن المؤسسة في أوقات الأزمات ومادامت لا تتعرض المؤسسة لازمات فجهاز العلاقات العامة ليس له أهميه وهناك إدارات أخرى تعتبرها على أنها إدارة تنفيذيه تقع في أخر الجهاز التنفيذي  و لا داعي لوضعا في محل مشاركه في إدارات اتخاذ القرارات ليس أكثر فهي إدارة اتصاليه وهناك آخرون لايعترفون أساسا بهذه الإدارة ولايملكون أدني علم بالدور الذي يمكن أن تقوم به هذه الأداة في النهوض بالمؤسسة وفي النهاية يجدر بنا الإشارة إلى انه يجب أن تعمل إدارة العلاقات العامة في شكل فريق عمل يسعى لتحقيق أهداف عامه ينتج عنها أهداف تفصيلية في مجملها تحقق الهدف العام للمؤسسة وكذلك تعمل في إطار مراعاة مصلحة المجتمع

وفي دراسة بسيطة نجد أن نادي ضباط الشرطة في بعض الإمارات أشهر من نار على علم وفي بعض الإمارات نجد وكأنه غير موجود حتى أن الكثير عندما تسأله عن المبنى يقول لا ادري أين هو فما السبب في شهرة المكان أنها ولا شك العلاقات العامة والعاملين فيها حيث حملوا على عاتقهم إشهار المكان والذي يعملون فيه وعنى انأ شخصيا تعرفت على الكثير من رجال الشرطة وعرفت أعمالهم بعدما كانت مجهولة لي والسبب ارتيادي لمبنى ضباط الشرطة خلال شهر رمضان المبارك من خلال الدورات الرمضانية ومن هنا نجد أهمية عمل العلاقات العامة في مكان
وفي وزارة أخرى تقوم هيئة العلاقات العامة بعمل دورات لتعليم العاملين على الكونتر كيف يعامل الجمهور وفي دول متقدمه يتم تعليم شرطي المرور كيف يخالف الناس وهم راضون عنه غير ساخطون ويتم ذلك عن طريق تعامله الجيد الحسن مع الناس وهذه تجربة أنا شخصيا مررت بها حيث ارتكبت خطا مروريا وعندما جاء الشرطي ليخالفني أحرجني من حديثة ودماثة أخلاقة حيث جعلني أتمنى انه لو ضاعف المخالفة ولم يحدثني بهذا الأسلوب الراقي الذي أحرجني
ومن مهام العلاقات العامة أيضا التواصل بين كل مؤسسة وفروعها حيث نجد أن بعض الموظفين لايعرفون فروع مؤسستهم التي يعملون بها فعندما تسال موظف في مؤسسه ما هي فروعكم التي ممكن التواصل معها يقول والله ما ادري ؟ وهنا يأتي دور العلاقات العامة حيث تقصي الحقائق :
لتحقيق صورة بينية جيدة تقوم بعض المؤسسات بتقصي الحقائق حول مؤسسات أخرى لمعرفة نقاط القوة و نقاط الضعف التي تميز عمل المؤسسات الأخرى المنافسة

التخطيط والبرمجة :
انطلاقا من النتائج التي توصلت إليها إدارة العلاقات العامة من خلال عملية تقصي الحقائق يقع التخطيط والبرمجة للمؤسسة من خلال وضع خطط متوسطة وطويلة المدى لمحاولة ترويج صورة ذهنية جيدة للمؤسسة تكون مغاير لصورة المؤسسات المنافسة
الاتصال والتنفيذ :

لنجاح عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة المدى " تقوم إدارة العلاقات العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب المدة الزمنية التي تستغرقها الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات و المؤتمرات و اللقاءات
((في كل مؤسسه يجب على موظفين العلاقات العامة تبني فكرة التعارف بين أفراد المؤسسة الواحدة من خلال اللقاءات والحفلات))د.على حسن
فاجتماعات ولقاءات موظفين المؤسسة الواحدة خارج نطاق العمل يجدد النشاط والطاقات ويزيد من التعارف بين الأفراد واني شخصيا اعرف مؤسسات حكومية تقوم بعمل رحلات أسبوعية لأفرادها حيث يختارون مكانا ويذهبون إليه بحافلة يقضون يومهم كاملا هناك
ومثل هذه الرحلات التي تشرف عليها العلاقات العامة تقوي الروابط الاجتماعية بين أفراد المؤسسة الواحدة حيث يتعارفون على بعض وربما تنشا بينهم صداقات حميمة جديدة وربما علاقات تجاريه وقد تكون هذه الاجتماعات مكانا لمعرفة الكثير عن خصوصيات العاملين بالمؤسسة
والعلاقة العامة تعتمد على شخصية ناقلها فكيف يقنع موظف العلاقات العامة موظفا بضرورة التحلي بسعة الصدر وهو لا يتمتع بهذه الصفات فما هي الصفات التي يجب أن يتمتع بها موظف العلاقات العامة

1 أول هذه الصفات هي سعة الصدر والقدرة على التحمل ((لكم في رسول الله أسوة حسنة في فن التعامل مع الناس صغيرهم وكبيرهم صبيهم وشيبتهم عظيمهم وأحقرهم شانا ))فلا تستهين بهذه الخصلة بل عليك أن تنمى فيك هذه الخصلة وخصوصا أن كنت تعمل في وزارة تعاملها كله مع الجمهور وانظر إلى طلب سيدنا موسى عليه السلام وعذره الذي تعذر به يوم طلب منه رب العزة والجلال الذهاب إلى فرعون لدعوته إلى الله بسم الله الرحمن الرحيم (( ويضيق صدري ولا ينطلق لساني )) الشعراء آية 13
حيث ضيق الصدر وعدم تحملة للكلام والمناقشة مدعاة لنفور المتلقي من الحديث وعصبيته وخصوصا عندما تتعامل مع العديد من الناس والأفكار ((كالموظف في وزارة الداخلية قسم التأشيرات أو جوازات السفر )) حيث الكثير من الأجناس والأصناف التي تمر على هذا الموظف فكيف يتعامل مع الكل دون أن يتسبب في زعل احد من الجمهور ؟
هنا يأتي دور العلاقات العامة حيث يقوم موظف العلاقات العامة بتهيئة مكان الانتظار وجعله مكانا ملائما للجلوس ويستغل المكان بوضع نشرات يوضح فيها بنود المعاملة الصح ولماذا ترفض المعاملة وما السبب في رفضها
وكل تلقائية ستجد العميل يجهز أوراقه وان كانت معاملته ناقصة فسيسرع إلى إكمال النقص الموجود في معاملته وهنا يكون موظف العلاقات العامة قد ساهم في تقليل الوقت في انجاز المعاملة وبدل أن ينجز الموظف في يومه 40 معاملة ينجز 60
لان الموظف يستغرق عدة دقائق في التأكد من صحة الأوراق وسلامتها ثم التأكد من عدم انتهاء تاريخ بعضها وهكذا وفرت العلاقات العامة الوقت للموظف والجهد الذهني ايضا

وسعة الصدر هذه صفة عامه لابد من توفرها في المتعامل مع الجمهور فليس كل الناس عقولهم تتقبل الرفض
2 أن يكون لبقا سريع البديهة حسن التصرف وهذه الصفة نادرة عند الكثير أن لم تكن مفقودة فبعض الموظفين يتمتع بقدرة عجيبة على امتصاص غضب الذي أمامه بل ويستطيع بلباقته وحسن تصرفه أن يقلب الموقف كله لصالحه فكم من خلافات في الوزارات صارت صداقات بسبب العلاقات العامة وبسبب كلمه حلوة من الموظف استطاع بها أن يمتص غضب الشخص الذي أمامه فانا اعرف موظفا في بنك جاءه شخص ليصرف نقودا من حسابه قال له الموظف وقع لى هنا قال الرجل نسيت توقيعي قال الموظف خلاص انسى فلوسك فضحك الرجل وعاد قائلا لاتذكرت ونفس الموقف مع موظف أخر رد الموظف ليش وين مخك ولا انته شو شارب قبل ما تحضر عندنا فعصب الرجل ومسك بخناق الموظف ولولا تدخل المراجعين لأصبحت مشكلة كبيرة
إذا فالعلاقات العامة مهمة بالنسبة للموظفين احدهما اخذ بالجانب الصح لأنه تمتع باللباقة وحسن التصرف واستطاع أن يكسب الموقف في صالحه أما الأخر لم يسيطر على أعصابه فكان الموقف ضده
((في موظف العلاقات العامة سمة بارزة وهي الابتسامة )) د. على حسن والابتسامة هي تحية بسيطة مجانية يرسمها كل شخص على وجهه ولكن موظف العلاقات العامة يجعل من ابتسامته رسول لأي شخص يلاقيه حتى انك كمراجع تتمنى أن تكون معاملتك بين يديه

3\ أن يكون موظف العلاقات العامة مثقف واسع الاطلاع لان موظف العلاقات العامة واجهه لكل مؤسسه عامه أو خاصة ولأنه يقابل العديد من الشخصيات والأفكار فعلى موظف العلاقات العامة أن يتمتع بالثقافة العامة التي تمكنه من خوض غمار أي حديث أو الدخول في مناقشات عامه مع أي عقليه

4\ القدرة على الإقناع وهذه خصلة لاتوجد عند الكثيرين وهي سمة من سمات موظفي العلاقات العامة وخصوصا الذين يكونون في مواجهة الجمهور

وقد ذكر د. دورثي ليدز نقاط عدة يتخذ منها الشخص المسئول عن العلاقات العامة قواعد هامه لانطلاقه في عالم العلاقات العامة نسرد منها

1\ كسر حاجز الخوف ومن تجاربنا في الميدان وجدنا أن هناك أشخاص يتمتعون بقوة شخصية قويه جدا ولكنهم مقيدون بهذا الحاجز حيث يخافون من مقابلة الجمهور علنا أو إلقاء كلمة ما في مناسبة ومن يدخل مجال العلاقات العامة عليه أن يبعد عن نفسه هذه الفكرة أو ألنقطه وبكثرة احتكاكه بالجمهور يخف تدريجيا تأثيرها عليه ,وبعضهم يخاف من الوقوع في الخطأ وهذا يسبب له إحراجا لذلك عليه بكثرة التدرب والأعداد الجيد لخطبته

2\ أن يختار الوقت المناسب لكل مناسبة يقع الكثيرين في هذا الخطأ حيث يقوم بتهنئة شخص بترقية ما وقد مضى على الترقية عدة شهور حيث لم يعد للترقية عند صاحبها ذكرى أو تعزية شخص بعد مرور عدة أيام فصاحب العلاقات العامة عليه بجدولة مواعيده حتى لا يغفل عن شاردة ووارده من مناسبات ولابد من الاعتراف أن مجاملة الناس ومواساتهم لايكون إلا في وقت المناسبة

3 \ التحكم بنبرة الصوت لتلاءم الموقف فلايجوز أن أقف في موقف عزاء ونبرة صوتي ليس فيها حتى نبره حزينة وفي مناسبة الفرح يجب أن تحتوي نبرة الصوت على نبره مفرحة تدل على صدق المشاعر حتى في مجال الجمهور والعمل

4 \ اختيار المكان وطريقة عرض الإعلان موظف العلاقات العامة يجب أن يكون ذو نظرة ثاقبة يعرف أين يتواجد ومتى وكيف وأين يضع إعلانه وكتيباته ففي كثيرا من الدوائر والمؤسسات نجد الكتيبات التي يتم إنتاجها من نفس المؤسسة موضوعه تحت كم هائل من المجلات فكيف سيكتشفها الزائر ويطلع عليها ؟
ومن المهام التي تلحق مسئول العلاقات العامة
يعد خطة القسم السنوية .
يستقبل المراجعين وتلبية حاجاتهم.
يحضر الاجتماعات العامة ويسجلها ثم يجد الطريقة المثلى لنشرها .
ينشر الإعلانات وكتابة التقارير حول الأنشطة العامة لمؤسسته واتصالها للصحافة.
ينشر الردود الإعلامية على القضايا التي تنشر في الصحف المحلية والتي تتعرض لها مؤسسته.
يقوم بالاتصال والتنسيق مع مندوبي وسائل الإعلام للإعلام عن نشاطات مؤسسته التابع لها.
يشترك في الصحف المحلية ومتابعة وصولها.

5\ المظهر العام والهيئة يقول د. مايكل هارد ((كيف لي أن اقنع شخصا بأمر ما والشخص غير مقتنع بي كشخصية قويه ذات شخصيه قويه متزنة , ولموظف العلاقات العامة عدة جوانب عليه الاعتناء بها ومنها الاعتناء بمظهره العام وهندامه ))وقد لاحظت من خلال التجارب والزيارة الميدانية أن موظف الاستقبال يجب أن يكون شخصية مختلفة عن كل العاملين في نفس المؤسسة بلباسه وهندامه حتى في نوعية العطر الذي يستخدمه يكون مميزا ففي احدي المؤسسات العامة وجد أن موظف الاستقبال يضع أمامه على طاولة الاستقبال الجميلة الشكل طعام إفطاره وتفوح من الطعام رائحة الثوم فكيف بالله عليكم تقبل على موظف من هذا النوع لتسأله عن حاجة تخصك في المؤسسة؟ وفي احد المؤسسات الخدمية الحكومية عندما تقبل على موظف الاستقبال فانك لاتريد أن تدخل على المسئول من جمال المكان وحسن أعداده حيث المقعد الوثير ويوجد بجانبك بعض المجلات العلمية والثقافية وفي أعلى الحائط توجد شاشه جميله تعرض لبعض البرامج الجميلة ويكفيك من الموظف كلما رفعت راسك يبتسم لك ابتسامه جميله ويسمعك بعض العبارات الجميلة الطيبة
هل للقوانين علاقة بعمل العلاقات العامة؟

((أن القوانين هي التي تنظم عمل كل شيء وبالقانون ينتظم هذا العمل ودور العلاقات العامة هنا هو إبراز الجانب الايجابي للقانون في هذا المجال ))د.عاصم غنيم
فالمحقق في قضية ما مع متهم تجده يعزم على المتهم بكوب شاي ثم يناقشه في أمور حياته ومن ثم يخبره بتهمته وما هي حقوقه كمتهم حتى أن المتهم يحب هذا المحقق ويحاول مساعدته بإجاباته الصريحة دون وشوشه أو خطا وفي الجانب الأخر نجد المسئول عن الأمر لا يطبق إلا الجانب السيئ من القانون مع للقانون وجهين ايجابي وسلبي

حتى في الأقسام التي فيها مراجعات شخصية كتجديد الرخص أو جوازات السفر نجد دور العلاقات العامة يتجلى في تعريف المواطن بالأوراق المطلوبة منه لانجاز معاملته بيسر ودون عراقيل وفي بعض المراكز الهامة لا تجد موظف العلاقات العامة إلا وهو بين الجمهور يبين لهذا ويدل أخر على الموظف الصح ((كل موظف حكومة هو موظف علاقات عامه بأخلاقه وطيبته ))د.احمدالربعي
يجب أن يتصف رجل العلاقات العامة والإعلام التربوي بالذكاء وسرعة البديهة ، وحسن المعاملة ، وحسن المظهر ، وإتقان اللغة ، ودراسة علم النفس ، والقدرة على إعداد الخطابات ، وجمع المعلومات وتصنيفها 00 إلى جانب ذلك لابد من دراسة وسائل الاتصال بالجماهير ، والدعاية ، والتحرير الصحفي ، والفني والإذاعي ، وإنتاج الأفلام ، وإقامة المعارض ، والرحلات ، والاجتماعات والمؤتمرات ، وإجراء البحوث العلمية 
كما يتعين على رجل العلاقات العامة أن يكون قادرا على التكيف مع الأحداث وتجددها ، وأن يتصف بالإيثار والثقة ، فعند عقد مؤتمر صحفي عن نشاط الإدارة ، أو تم استدعاء مسئول العلاقات والإعلام ـ بحكم أنه لسان إدارته للمجتمع ـ فلا يجوز أن يتحدث عن نفسه وعن قسمه فقط ؛ لأنه لا يعمل من فراغ بل أنه يعمل من بناء متكامل ، وهنا ينبغي التركيز في الحديث على ما قام به الكيان التربوي والعاملين فيه ، وما سوف يعود بكل ذلك على المجتمع ومصالحه ، ويجب الحديث في هدوء دون توتر
إذا اتفقنا على أن العلاقات العامة تشكل عملية هامة في تزويد الجمهور بكل الحقائق المتصلة بموضوع ما ، وتمكينه من تكوين آراء منطقية سليمة حول المسائل المتفق عليها أو ربما المختلف عليها ، فإن أكثر الناس معرفة هم أقدرهم على الوصول إلى آراء واختيارات ذكية تقوم على أساس التفكير العقلي 
والحقيقة أنه عن طريق التعليم الرسمي واتساع نشر المعرفة بوسائل الاتصال الحديثة أصبح لدى الناس كثير من البيانات حول أي موضوع يطرأ في المجتمع 

من هنا يمكن أن نحدد أساليب ( الخطوات ) التي يمكن أن تتبعها وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي لتحقيق الأهداف " ديناميكية العلاقات العامة " في الآتي :
1 ـ البحث والتحري : وهي أهم الخطوات التي تنبني عليها المقومات الأساسية لنجاح نشاط العلاقات العامة ، فالجهاز أو المؤسسة التي تنتمي إليها هذه الإدارة بحاجة إلى معرفة آراء المجتمع وردود الفعل عند اتخاذ أي قرار أو تنفيذ أي نشاط ، لذا ينبغي الإجابة في نهاية البحث عن سؤال مهم مفاده : ماذا الذي يجري الآن ؟
2 ـ التخطيط : وتشمل تحديد الأهداف القصيرة والطويلة المدى ، ورسم البرامج التنفيذية 00 وهنا ينبغي الإجابة عن : ما الذي يجب القيام به ؟
3 ـ التنفيذ : وهي الخطوة التي تتضمن القيام بتنفيذ البرنامج الموضوع من خلال " التواصل " الذي يسعى إلى تحقيق الهدف الأساسي من البرنامج المعد سواء لتعريف المجتمع بالمعلومات المطلوبة أو لخلق علاقة إنسانية واجتماعية في البيئة التربوية 00 وتجيب عن سؤال : كيف يمكن أن ننفذ الاتصال بأيسر السبل وأقواها تأثيرا ؟ ‍
4 ـ القياس والتقويم : وهنا تسعى الإدارة لمعرفة ما حققه البرنامج 00 وفي هذه الخطوة نجيب على السؤال الأساسي : ماذا حققنا من نتائج ؟
5 ـ التوثيق : حيث سيساعد ذلك في تدعيم بنك المعلومات للرجوع إليها عند الحاجة 00 وهنا نسأل : كيف نوثق هذا النشاط ليسهل الرجوع إليه عند الحاجة ؟

وهنا يتجلى دور موظف العلاقات العامة بتعريف أفراد كل قسم بالقوانين التي يحتاجها في تعامله مع الجمهور ((كيف))؟
فالكثير من الموظفين لايعرف حتى ابسط القوانين التي هو يطبقها مع الجمهور ولا يعرف حتى الفرق بين الممنوع قانونيا وبين الجائز قانونيا ؟
فلو جاء موطن يريد أن يجدد أوارقه الثبوتية كجواز السفر مثلا يرده الموظف بحجة أن الأوراق ناقصة ؟ وما هو النقص الذي بسببه رفضت المعاملة ؟ يقول الموظف أنها ناقصة في أوراق الطباعة كعدم وضوح حرف معين أو رقم ؟ والمواطن قادم من مكان بعيد أو منطقة نائية فهل هذا سبب لرفض المعاملة ؟فلو أن الموظف على الكاونتر طلب الأوراق الأصلية وتأكد من دقة وضوح الحرف أو الرقم وصححه ماذا سيجري ؟ لا شيء سيكسب حب المواطن وتقديره

(( قبل أن نقوم بترقية أي موظف علينا أن نجري تحريا عنه ما مقدار رضى الجمهور عنه وعليه نقر له ترقيته ومقدار علاوته))
ففي هذه المقولة نجد أن للعلاقات العامة دورا كبيرا بتبصير الموظف بالقوانين التي تحميه وتسهل عملة أمام الجمهور فالقانون ليس قيدا لموظف بل هو حماية للموظف وفي الوطن العربي الكثير من الموظفين لا يعرف حتى هو بأي درجة أو منصب وزاري هو وتتجلى هذه الرؤيا واضحة في القسم المدني من الوزارات وهنا يأتي دور العلاقات العامة وكيفية قدرة موظفها على تعريف العاملين بالقوانين
0 عن طريق الكتيبات والمنشورات
0 اللقاءات العامة والمحاضرات
0 الاجتماعات مع كل فئة من الفئات على حده
0 تعليق بورد كبير في كل قسم يذكر فيه القوانين المناسبة لعمل القسم
ولا يعتبر تجاوزا للقانون إذا استطاع موظف العلاقات العامة أن يحل أي مشكلة يتعرض لها أي قسم من أقسام أي مؤسسه تتعامل مع الجمهور بطريقة قانونية
في احد المؤسسات طلب رئيس العمل من موظف أن ينجز معاملة فيها مخالفة قانونية فلم يجد الموظف بد من اللجوء إلى العلاقات العامة لحل هذه المشكلة فنصحه موظف العلاقات العامة بانجاز المعاملة ولكن بعد اخذ ورقه خطية من رئيسه بإنهاء المعاملة فرفض الرئيس إعطاء الورقة الخطية وهكذا حل موظف العلاقات العامة المشكلة دون أن يلحق بأحد أذى مادي أو معنوي
وعليه نجد أن موظف العلاقات العامة هو ميزان القانون في كل مؤسسه وعليه يجب أن يوجد في كل مؤسسه خدمية أو غيرها موظف علاقات عامه يستطيع أن يمسك العصا من الوسط فموظف العلاقات العامة تناط به أمور جسام عظيمه فهو المحور الذي يرتكز عليه الموظف في معرفة بنود القانون وهو الوحيد القادر على تعريف القانون للجمهور ونستطيع القول بان معرفة بنود القانون هي إحدى أهم خصائص موظفي العلاقات العامة
العلاقات العامة هامة ؟ سؤال يسمعه غالبية العاملين أو الممارسين لمهنة العلاقات العامة في بيئتنا العربية، والسبب لهذا الطرح إما حداثة العلاقات العامة بالمنطقة، أو ضعف الثقافة التجارية أو الاقتصادية لمن يطرح هذا الاستفسار، وقد يكون أيضاً بسبب ضعف ممارسات العاملين بهذا المجال حتى الآن وتقصيرهم في إبراز دورهم بالعمل الميداني أو بتثقيف المحيطين بأهميته.

وتتضح أهمية العلاقات العامة في منشآتنا، مهما اختلف نوع النشاط أو الحجم أو الأداء، على كافة الأصعدة على النحو التالي:
1- في المنشآت الصناعية:
تتأكد أهمية دور العلاقات العامة في هذه المنشآت الصناعية عند إدراك أهمية تكوين علاقات جيدة مع الجمهور الذي يتعامل مع هذه المنشآت بشراء منتجاتها المتنوعة، فهذه المنشآت تستثمر رؤوس أموال كبيرة ويهمها في المقام الأول الحصول على حصة جيدة من السوق وأن تتغلب على منافسيها بالشكل الذي يضمن لها تحقيق ربحية ترضي أصحاب رؤؤس الأموال، وتضمن لها البقاء. وغالبية هذه الأهداف لن تتحقق بعيداً عن الجمهور الذي يمثل العملاء الحاليين أو المحتملين في الأسواق التي تبيع فيها هذه المنشآت منتجاتها. فالعلاقة الوطيدة والحميمة مع هذا الجمهور هي الضامن الوحيد لتحقيق الأهداف، بعد استيفاء عناصر الجودة. ومن ثم كان الحصول على رضا العملاء مطلباً حيوياً تسعى إليه كافة المنشآت الصناعية، ومن هنا تبرز أهمية العلاقات العامة في هذه المنشآت، فعلى قدر مستوى كفاءة إدارة العلاقات العامة على إدارة حملاتها لكسب رضا الجمهور تتحقق الأهداف الموضوعة، في مختلف الأحوال بدءًا بطرح منتجاتها، أو مواجهة أزمة أو حملات مضادة مغرضة لسحب ولاء العملاء لصالح المنافسين.
2- العلاقات العامة في المنشآت الخدمية، وفي مثل هذه المنشآت قد تكون مهمة العلاقات العامة أشق على العاملين في إداراتها لأن هذه المنشآت تبيع سلعة غير ملموسة، وتحتاج في ظل منافسة شرسة إلى البقاء طوال الوقت في يقظة للحفاظ على الولاء المكتسب، وبنفس القدر يجب أن تزداد رغبة هذه المؤسسات الخدمية في تأسيس إدارات علاقات عامة بها، لمساندتها في نشر وترويج السلعة على الجمهور من خلال الحملات التي تقوم بها أو النشاطات المختلفة التي تقدم بها المنشأة للجمهور، ومن ثم تكوين التصور الذهني الذي يروج لهذه المنشآت وسط الجمهور.
3- المنظمات الحكومية، حيث تعمل العلاقات العامة على بناء الشعور والمسؤولية الوطنية لدى المواطنين أو الجمهور الذي يتعامل مع هذه المؤسسات. وفي هذه الأوقات التي ارتفعت فيها المطالبات في العديد من الدول العربية بالديمقراطية يتسع نطاق عمل إدارات العلاقات العامة لتتواكب نشاطات تلك الهيئات مع المطالب الشعبية، ويتم خلق روح الترابط والولاء بين هذه الهيئات التي تمثل الحكومات وبين الجمهور الذي يمثل المواطنين.

وعلى جانب آخر هام تبلورت العديد من العوامل الحالية في مجتمعاتنا العربية التي فرضت الاهتمام بمجال العلاقات العامة، مثل:

1- ازدياد قوة نفوذ الرأي العام في العديد من المجتمعات العربية والاعتراف بالعديد من الأشكال الديمقراطية التي فرضت نفسها على الساحة السياسية أو الشعبية، مثل الجمعيات والهيئات التي باتت تطالب بحقوق الجمهور سواء على المستوى السياسي أو الاستهلاكي.
2- التوسع في حجم النشاطات الاقتصادية وإزالة الحواجز أمام التجارة العالمية مما فتح باب المنافسة أمام المنتجات العربية، مما يتطلب معه جهد أكبر للحفاظ على ود الجمهور والعملاء.
3- التوسع الكبير في وسائل الإعلام المختلفة، نتيجة للتقدم التقني والفني الكبير، مما سهل من عملية التأثير على الجمهور والرأي العام بأشكال متعددة ومتنوعة
الاتصال الفعال صفة جوهرية في العلاقات العامة
الاتصال الفعال هو جوهر العلاقات العامة في أي مجتمع، وسواء كانت الوحدة التي يتم الاتصال بداخلها صغيرة الحجم مثل الأسرة أو الأصدقاء والزملاء أو كبيرة الحجم مثل المؤسسات والهيئات، فإن الاتصال الفعال هو سر نجاح أي وحدة. ولذا كان الاتصال الفعال هو هدف أساسي لكل تحرك ايجابي في الحياة على أي مستوى.

وتهدف هذه الصفحة إلى التالي:
- توفير فرصة الاتصال الفعال بين أفراد الأسرة
- توفير فرصة الاتصال الفعال بين الأصدقاء
-توفير فرصة الاتصال الفعال بين الأقرباء
- توفير فرصة الاتصال الفعال بين الزملاء
- توفير فرصة الاتصال الفعال بين المؤسسات
وطريقتنا في ذلك هي تطبيق مبادئ الاتصال الفعال على كل مظاهر العلاقات السابقة، وذلك من خلال التواصل مع التصنيفات عاليه بعرض آراءهم وأفكارهم، عرض مشاكلهم والبحث في حل لها، عرض انجازاتهم ومناسباتهم وأفراحهم، مشاركتهم في اجتماعاتهم، عرض اهتماماتهم على أي مستوى

المصدر