728X90

4:15 ص

وضع خطه للعلاقات العامه




يعرف العلاقات العامة بأنها ما تقوم به المنشأة ، من اجل خلق علاقات جيدة وطيبة وسليمة مع الجماهير المختلفة، التي تتعامل معها، كجمهور المستهلكين والمستخدمين وحملة الأسهم، وكذلك الجمهور بوجه عام، وذلك لتظهر نفسها للمجتمع حتى تكسب رضاه.و الغرض الواضح للعلاقات العامة هو التأثير على الجمهور عن طريق وسائل الإعلام المختلفة، حتى تكوّن لديه فكره صحيحة عن المؤسسة و منتجاتها . كما إنها تعتبر الجهد المخطط والمقصود لإيجاد التفاهم والثقة والمحافظة على هذا التفاهم المتبادل بين المنشأة والجمهور.


خطة العلاقات العامة تتألف من أشكال مختلفة من الإعلان تعمل معا من أجل أفضل دعاية لمنشاتك. وضع خطة للعلاقات العامة ومراجعتها وتحديثها باستمرار سوف تساعدك على وضع جميع الأدوات اللازمة معا لتحقيق أهدافك. إلقاء بيان صحفي هنا وهناك على أمل أن يحدث تأثير لن يفيد. يجب وضع التصريحات بالأسلوب الذي يجذب الجمهور لقراءة المنشور عنك وهذا لن يتم بدون خطه محدد للعلاقات العامة.

 ابحث ، قيم وخطط -- انظر على حملة العلاقات العامة للعام الماضي، إذا وجد. اعرف وجهات نظر الجمهور لمنشاتك واعرف كيف يعمل منافسيك للدعاية لأنفسهم. إبنى قاعدة بيانات عن المحررين والمراسلين وجماهيرهم المستهدفة، تأكد من مواعيد الإصدار ، كيف ينشروا المعلومات كاملة وكيف يتصلوا بالمنتجين لجمع المعلومات الاتصال.
 حدد الأهداف -- إنشاء قائمة، مع التركيز على ما تأمل المنشاة أن تحققه ، بما في ذلك إنشاء الخبرة والسمعة الطيبة وبناء صورة مشرقه للعلامة التجارية، وإدخال منتج جديد أو خدمة جديدة وزيادة المبيعات. وضع معايير للموعد المحدد للنتائج والنظر في ميزانيتك.
 تحديد الجمهور المستهدف لمنشاتك -- هذا سيضق الموجود في القائمة والأسواق، وضمان أقصى دعاية في حدود ميزانيتك.
 ضع جدول زمني وخطة عمل لحملة العلاقات العامة الخاصة بك-- إنشاء قائمة، تركز على النشرات الصحفية ، والمقالات ، وقصص نجاح العملاء ، ورسائل إلى المحرر، والمؤتمرات الصحفية والمقابلات والجولات ووسائل الإعلام والندوات والفعاليات والرعايات مع تحديثها مع الأحداث.
 تنفيذ الخطة -- استعراض النتائج وتعديل الحملة حسب الحاجة. كن متاحا لإجراء المقابلات لتظهر نفسك كخبير في مجال عملك.
 نصائح :ـ
 تأكد من أن البيانات الصحفية و الإخبارية التي تستخدمها في حمله العلاقات العامة تستحق النشر.


 إرسل التصريحات الصحفية كل 4إلى 6 شهور قبل إطلاق المنتج الجديد و أعمل على مداومة الإتصال بوسائل الإعلام بصفه منتظمة ليظهر دائما شيء عنك و لا ينسى الجمهور منشاتك أو منتجاتك أو ما تقدمه من خدمات.

المصدر