728X90

1:39 ص

أنواع التخطيط ومستوياته





أنواع التخطيط في العلاقات العامة:
يقرر الباحثون في مجال الإعلام والعلاقات العامة عند وضع الخطة الإعلامية أن تتضمن نوعين رئيسيين من التخطيط وهما :


أولا ً: التخطيط الوقائي:
هو التخطيط الذي يحافظ على الصلات المستمرة والعلاقات الطيبة مع الجمهور ويهدف إلى استمرار العلاقات الودية وتقديم الصورة الحسنة المستمرة بين الهيئة وجماهيرها وله أسسه...
- التخطيط للاتصال بالجمهور " ويتضمن طرق تحديد الجمهور والتعرف عليه ".
- التخطيط لاختيار وسيلة الاتصال المناسبة " التي تناسب طبيعة كل جمهور".
- التخطيط لوضع المضمون المناسب والرسالة المؤثرة .

ثانياً: التخطيط للأزمات أو التخطيط العلاجي:
هو المعروف بتخطيط الأزمات أو الكوارث وهو تخطيط يتسم بالحركة والاستعداد ويكون عادة متأهبا لمواجهة أي مشكلة أو أزمة أو موقف طارئ
وهو محاولة لمنع حدوث الأزمات التي تؤثر علي السياحة ومعدلات تدفقها من جهة أو لاحتواء الأزمات السياحية وعدم تفاقمها عند حدوثها من جهة أخرى .

وينقسم التخطيط من حيث المدى الزمني إلى نوعين :
- تخطيط طويل المدى وهو المعروف بالتخطيط التنموي الذي تقوم به الأجهزة الرسمية بهدف تطوير البنية الأساسية وإقامة المشروعات التنموية والاستثمارات وهو ما يعرف بالتخطيط الاستراتيجي.
- تخطيط قصير المدى أو متوسط تقوم به المنشآت السياحية المختلفة وتضعه في الإدارات المسئولة عن السياحة لتنفيذ مهامها وتحقيق أهدافها.

ويحقق التخطيط لأنشطة العلاقات العامة المزايا التالية :
تنفيذ برامج متكاملة توجه من خلالها جميع الجهود المتاحة لإنجاز أهداف محددة .
كسب تأييد الإدارة لهذه الأنشطة وزيادة مشاركتها فيها .
التأكيد على الجانب الإيجابي بدلا من الجانب الدفاعي في ممارسة العلاقات العامة .
حسن اختيار الموضوعات والأوقات الملائمة بالإضافة إلى اختيار الأساليب الأكثر فاعلية في التنفيذ .
تحقيق أمثل استخدام ممكن لوسائل الإعلام المتاحة في الوصول إلى الجماهير المستهدفة .

العقبات التحى تواجه تخطيط برامج العلاقات العامة :
العقبات بصفة أساسية في العناصر التالية :
عدم اعتراف الإدارة في بعض المؤسسات بإمكانية الأخذ بالتخطيط في ممارسة أنشطة العلاقات العامة .
افتقار إدارات العلاقات العامة في بعض المؤسسات إلى الموافقة الصريحة على الأهداف التي تضعها ، والتي تتطلب تنفيذ أنشطة محددة بإمكانات وطاقات معينة في مدى زمني محدد .
شعور بعض رجال العلاقات العامة بافتقارهم إلى الوقت ، الذي يضيع تحت ضغط العمل اليومي بمشكلاته المتجددة .
الإحباط الذي يتعرض له رجال العلاقات العامة داخل المؤسسة نفسها خلال محاولاتهم لتبادل الجهود والتنسيق مع الإدارات الفرعية .

المستويات المكانية للتخطيط السياحي:
تتعدد المستويات المكانية للتخطيط السياحي لكن بشكل عام يمكن الحديث عن أربعة مستويات رئيسية هي:
التخطيط السياحي على المستوى المحلي Local Level

يكون التخطيط السياحي في هذا المستوى المكاني متخصصاً وتفصيلياً أكثر منه في المستويات المكانية الأخرى، وعادة يتضمن تفاصيل عن جوانب عديدة منها:
v التوزيع الجغرافي للخدمات السياحية ومنشآت النوم .
v الخدمات والتسهيلات السياحية .
v مناطق وعناصر الجذب السياحي.
v شبكات الطرق الممهدة ومحلات تجارة التجزئة والمتنزهات والمحميات.
v نظام النقل على الطرق والمطارات ومحطات السكك الحديدية.

التخطيط السياحي على المستوى الإقليمي Regional Level :
يركز التخطيط السياحي في مستواه الإقليمي على جوانب عديدة منها على سبيل المثل لا الحصر:
v بوابات العبور الإقليمية وما يرتبط بها من طرق مواصلات إقليمية ودولية بأنواعها.
v منشآت النوم بأنواعها وكافة الخدمات السياحية الأخرى.
v السياسات السياحية والاستثمارية والتشريعية وهياكل التنظيم السياحية الإقليمية.
v برامج الترويج والتسويق السياحي.
v برامج التدريب والتعليم.
v والاعتبارات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
v إلى جانب تحليل الآثار والمردودات.

مراحل واستراتيجيات التنمية وبرمجة المشاريع
2- التخطيط السياحي على المستوى الوطني National Level :
يغطي التخطيط السياحي في هذا المستوى جميع الجوانب التي يغطيها في المستوى الإقليمي، ولكن بشكل أقل تخصصاً وتفصيلاً وعلى مستوى القطر أو الدولة بجميع أقاليمها ومناطقها.
3- التخطيط السياحي على المستوى الدولي ـ International Level:


تقتصر عمليات التخطيط السياحي في هذا المستوى على خدمات النقل وطرق المواصلات بين مجموعة من الدول.