728X90

5:54 م

جمعية العلاقات العامة العربية



كانت مصر أول دولة في الشرق الأوسط تهتم بالعلاقات العامة كمهنة مهمة، لتدخل في جميع برامج جامعاتها وتعطي لخريجيها شهادات علمية معترف بها كي تسهم في تنمية الوعي بأهمية نشاط العلاقات العامة والعمل على رفع المستوى الفكري والثقافي لجميع المشتغلين في جميع وسائل العلاقات العامة في الدول العربية ولعرض وجهات النظر العربية أمام الرأي العام العالمي ومحاربة الدعاية المضادة.

فقد تأسست جمعية العلاقات العامة العربية على يد الدكتور محمود محمد الجوهرى - – وذلك في 7/5/1965م بالقاهرة، وهي مشهرة برقم (1) لعام 1966 بوزارة الشئون الاجتماعية المصرية ضمن مجموعة الجمعيات الأهلية والعلمية المركزية التي تمارس العمل الاجتماعي والعلمي بمصر، وكانت أول جمعية مركزية ذات صفة عامة في مصر، وتم توفيق أوضاعها وفقًا للقانون 48 لعام 2002م. وتم الاعتراف بها دولياً من قبل الاتحاد الدولي للعلاقات العامة في مؤتمر دولي أقيم في دبلن – أيرلندا عام 1966.
والجمعية عضو بالاتحاد الدولي للعلاقات العامة IPRA والاتحاد الأوربي للعلاقات العامة CERP وباتحاد جمعيات التنمية الإدارية والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، وهي تعترف بكود أثينا وبكود فينيسيا الذين أصدرهما الاتحاد الدولي IPRA لأخلاقيات المهنة وكيفية ممارستها.
وخلال أكثر من 40 عامًا اشتركت الجمعية في أكثر من 50 مؤتمرًا دوليًا وعالميًا، أغلبها تعقده المنظمة الدولية للعلاقات العامة IPRA والمنظمة الأوربية (CERP) والجمعيات الإقليمية الأهلية في جميع بلاد العالم.
ويتبع الجمعية المعهد المصري للعلاقات العامة والإعلام وله استقلالية كاملة وقد بدأ نشاطه عام 1967 وحتى الآن من ليقوم بدور التأهيل والتدريب من خلال دورات تدريبية متنوعة لمختلف المستويات (متخصصة - متقدمة - فنية - دولية) يمثلون إحصائيا جميع قطاعات العمل بالوطن العربي.
ولا يقتصر عمل الجمعية على الميدان الإعلامي فقط بل يتعداه إلى الميدان الإداري والاستشاري حيث يؤكد الخبراء أن العلاقات العامة أصبحت الدعامة الرابعة من دعائم الإدارة.
أهداف جمعية العلاقات العامة العربية
الأهداف العامة :
1.تنمية الوعي بقيمة العلاقات العامة وأهدافها. 2.بسط مفهوم العلاقات العامة ومبادئها ومثلها. 3.العمل على رفع المستوى الفكري والثقافي لجميع المشتغلين في أجهزة ونشاطات العلاقات العامة. 4.وضع دستور لآداب مهنة العلاقات العامة وقواعدها يلتزم بها الأعضاء في معاملاتهم. 5.تشجيع الأبحاث والدراسات العلمية والثقافية في ميدان العلاقات العامة، وتقديم الدعم الفني والمعنوي للقائمين بها. 6.تدعيم مقومات التربية الروحية والفكرية لتكوين جيل ينهض بتبعيات العمل الوطني على أمثل وجه. 7.بحث وتدعيم الطرق التي تجعل من وسائل الإعلام دعامة للتوجيه القوي ودعوة إلى الإصلاح والبناء. 8.تدعيم الصداقة بين الشعوب والتعاون في كافة الأنشطة التي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية بين الدول وتبادل الزيارات والوفود.
الأهداف الخاصة :
1.إيجاد قنوات اتصال متبادل للأفكار والخبرات المهنية بين العاملين بالمهنة داخل إطار المستوى التنظيمي لكل منها. 2.دعم المستويات العامة للممارسة المهنية وتشجيع الأعضاء عليها. 3.إمداد أعضائها بالوسائل التي يرفعون بها مستوياتهم المهنية. 4.القيام بشرح أهداف العلاقات العامة كمهنة متخصصة إلى الجماعات المهنية والصناعية وغيره. 5.السعي لتكامل الأدوار بيننا وبين جميع جمعيات العلاقات العامة والمنظمات الأهلية حول العالم من خلال التواصل معها والتعاون في مختلف المجالات والأنشطة المشتركة. 6.التواصل مع المنظمات الغربية لتوصيل رسالة الجمعية ورؤيتها في جميع القضايا المطروحة.
أنشطة جمعية العلاقات العامة العربية :
1.الاجتماعات والمؤتمرات الدورية والمحاضرات التعليمية والتدريبية. 2.المعهد المصري للعلاقات العامة والإعلام وهو معهد علمي للتدريب المتخصص ويقدم شهادات معتمدة معترف بها دولياً مستقلاً أو بالتعاون مع المؤسسات والجامعات الدولية المعترف بها في مجالات العلاقات العامة والاعلام والإدارة والتنمية البشرية. 3.إصدار القوانين والدساتير الأخلاقية لضمان التزام أعضائها بمستويات أخلاقية سليمة ترفع من شأنهم وشأن مهنتهم في نظر عملائهم ومجتمعهم. 4.إصدار مجلة علمية ثقافية توزع على جميع المشتغلين بالعلاقات العامة محليا ودولياً وصدر منها إلى الآن 208 عددا باللغتين العربية والإنجليزية. 5.تقديم كافة الاستشارات الفنية والإدارية للمؤسسات والشركات الرسمية وغير الرسمية. 6.تقديم البرامج والأنشطة والدورات التدريبية للتعرف على أساليب الإدارة الحديثة والتنمية الإدارية. 7.توعية الجماهير والأعضاء بكيفية الاتصال الفعال والمناسب مع الجماهير لتحسين العلاقات الإنسانية. 8.التواصل مع الهيئات والمؤسسات العاملة في مجالات العلاقات العامة والاعلام حول العالم. 9.التعاون في كافة الأنشطة التي تتم بالتعارف مع الدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية وكذلك تبادل الزيارات والوفود. 10.رعاية الفعاليات والمؤتمرات العلمية والتوعوية والإشراف عليها ودعمها بالأوراق البحثية المتخصصة والأساتذة المحاضرون. 11.تأسيس وهيكلة أقسام العلاقات العامة في جميع المؤسسات الإعلامية والتجارية والخدمية والصناعية وتأهيل كودارها وتوظيف الكوادر المثلى للقيام بالعمل على أكمل وجه ممكن.

المصدر:

موقع الجمعية على شبكة الإنترنت : http://www.aprs-info.org