728X90

7:06 ص

كيف تساهم أقسام العلاقات العامة والإعلام في تخفيض التكاليف التسويقية السنوية


كيف تساهم أقسام العلاقات العامة والإعلام في تخفيض التكاليف التسويقية السنوية وتصبح مساندة للتسويق الفاعل في القطاعين العام والخاص؟


العلاقات العامة في المؤسسة أو الشركة هي السعي الحثيث لأبقاء الصورة الذهنية عند الجمهور المستهدف - سواء داخلي من موظفين وعملاء مباشرين أو خارجيا للجمهور المحتمل بأن يكون عميلا أو الجمهور العام - (العلاقات العامة) تسعى لخلق صورة ذهنية لديهم جيدة وإيجابية عبر وسائل الاتصال المختلفة من إعلام وصحافة وإعلام اجتماعي وأيضا عبر الاتصال الشخصي والتواصل المباشر.
أيضا متابعة ما ينشر أو يبث عن المؤسسة أو الشركة حتى يمكن تدارك كل الأمور السلبية أو حملات المنافسين أو المخربين فيمن يحاول التقليل من سمعة المؤسسة أو الشركة وذلك عبر الردود الإيجابية البعيدة عن التلميع والبهرجة لكسب المصداقية من قبل الجمهور المستهدف وهذه تتطلب حرفية إعلامية وخبرات طويلة و أيضا اجتماعات وعصف ذهني أحيانا للخروج بصورة إيجابية للرد وإدارة الأزمة الإعلامية بل ومن الممكن أن تتحول لصالح المؤسسة أو الشركة وهذا النجاح يعتبر من أهم نجاحات إدارة العلاقات العامة لأنه يتكون من عدة عناصر حدثت وهي على سبيل المثال :
- خبر سلبي عن المؤسسة أو الشركة > إدارة أزمة جيدة > أقناع الجمهور بالخطأ أو التجاوز أو اللبس > إعلام يتحدث لصالح الشركة أو المؤسسة بدون أن نطلب منه > حديث الججمهور والناس بإيجابية عن الشركة أو المؤسسة بدون تكاليف تسويقية.
في مثل هذه الحالة تكون إدارة العلاقات العامة قد لعبت دورا جوهريا وكبيرا في إدارة الأزمة التي تساعد إدارة التسويق في تبني أفكار جديدة وأيضا قللت من مصاريفها التسويقية لتحول الميزانية التسويقية التي كان من المفترض أن تكون لولا حدوث أزمة كبيرة ولكن تم توفيرها لعمليات تسويقية أخرى مثلا.
- العجيب في الموضوع أن إدارة العلاقات العامة الناجحة والمحترفة وهنا أقول المحترفة وتحتها1000 خط
إذا كانت إدارة العلاقات العامة في الشركة أو المؤسسة محترفة أحيانا هي من تبث أزمة  على الشركة بطريقة غير مباشرة عبر تسريب إشاعات ضد أو مسيئة لمنتج من منتجات الشركة نفسها لتخلق إدارة أزمة جديدة تتم فيها معالجة الإشاعة ونفيها وتوضيح المنتج وفائدة مع الأثباتات وهنا تكمن عبقرية العلاقات العامة بالتعاون مع إدارة التسويق الناجحة.
أحيانا قد يتأثر منتج للشركة لأسباب عديدة فيتم توجيه الجمهور لمنتج أخر أو تبني منتج جديد دون أن يعلم الجمهور أن يتبع  الشركة حتى يتم المحافظة على حصة الشركة السوقية من المنتج.


في النهاية إدارة العلاقات العامة لا تعمل بشكل جيد أن لم يكن لديها الصلحيات الكاملة وبمساندة إدارة التسويق من الممكن أن تحقق نتائج خيالية غير متوقعة 

المصدر:http://www.bayt.com/ar/specialties/