728X90

7:33 م

كتاب "المدخل الى العلاقات العامة والاعلان"



تناولت فيه عدد من الفقرات الهامة ومنها:
نشأة وتطور العلاقات العامة، والعلاقات العامة عند البدائيين وقدماء المصريين، والعلاقات العامة في الحضارة الإسلامية والعصور الوسطى، وإيفى لي "أبو العلاقات العامة الحديثة"، والعوامل التي أدت إلى زيادة الاهتمام بها.

ومفهوم وتعريف العلاقات العامة، ومبادئ العلاقات العامة، والعلاقات العامة بين العلم والفن، والعلاقة بين العلاقات العامة وفنون الاتصال الأخرى.

وتنظيم إدارة العلاقات العامة، متناولا مفهوم وتعريف التنظيم، والعوامل المؤثرة في اختيار الشكل التنظيمي، كما تم التطرق إلى نماذج وأساليب تنظيم العمل بإدارة العلاقات العامة، وصفات العاملين بإدارة العلاقات العامة مع تناول أهداف العلاقات العامة.

ووظائف العلاقات العامة، المتمثلة في البحث، التخطيط،الاتصال، وتناول الفصل كذلك أهمية اكتساب مهارة الكتابة لممارس العلاقات العامة، ووظيفة التنسيق والتقويم في العلاقات العامة.

وجمهور العلاقات العامة، والفرق بين الجمهور والجماعة والحشد، موضحاً الطرق الصحيحة للتعامل مع الجمهور، ومميزات معرفة جمهور العلاقات العامة، كما تناول الفصل التصنيفات المختلفة لجمهور العلاقات العامة.

وتم الحديث عن استخدام تكنولوجيا الاتصال في العلاقات العامة، حيث تم الحديث عن العلاقات العامة وتكنولوجيا المعلومات، مع ذكر أبرز استخدامات العلاقات العامة للإنترنت، وأخلاقيات العلاقات العامة الالكترونية.

وأنشطة وبرامج العلاقات العامة، متناولا أسباب الاهتمام بنشاط العلاقات العامة، العوامل اللازمة لنجاح نشاط العلاقات العامة، وطبيعة نشاط العلاقات العامة.

واستعرض الفصل الثامن أساليب وأدوات الاتصال في العلاقات العامة، متناولاً الوسائل الاتصالية التى تستخدمها العلاقات العامة، مع ذكر مزايا وعيوب عدد من الوسائل الاتصالية التى تستخدمها العلاقات العامة.

أما الفصل التاسع فتناول العلاقات العامة في المجال الدولي، من حيث مفهوم وأهداف العلاقات العامة الدولية، ووسائل الاتصال في العلاقات العامة الدولية، مع تناول أنواع الوكالات الدولية.


وفى الفصل العاشر والأخير تم الحديث عن الإعلان من حيث نشأته وتطوره، والخصائص وأهم العوامل المؤثرة على فعاليته، متناولاً أهداف وأنواع الإعلان والتأثيرات المختلفة له.

المصدر :https://www.facebook.com/ModernPublicRelations94?ref=stream