728X90

10:49 م

كيف نشأت العلاقات العامه في العالم



جاء مصطلح العلاقات العامة بمفهومه الحالي لأول مره في العام 1897 في نشريه سنوية لأحدي مؤسسات سكك الحديد بأمريكا ، إما نشاطات العلاقات العامة بالشكل المعاصر فقد بدأت عندما شعرت المؤسسات الحكومية والاقتصادية بان الرأي العام يؤثرا كثيرا علي مصيرها وتأكدت بأنه عن طريق العلاقات العامة تستطيع جذب الأذهان والأفكار العامة لتصبها في صالحها وتجعل لأنشطتها رونقا وأهمية . في العام 1964 اعتبرت صحيفة فاينانشنال تيمز العلاقات العامة صناعة عظيمة .


اليوم احتلت العلاقات العامة المكان الأعلى خصوصا في اختصاصات مثل العلوم الاجتماعية و الإدارة وتدرس بصفتها أهم فروع الاختصاص في علم الاجتماع في الجامعات ، وعلي الرغم من إن لهذه العلاقات العامة والويه تمتد إلي قدم التاريخ إلا أنها لاقت اهتماما خاصا بعد نهاية الحرب العالمية الأولي فقد ازداد الاهتمام بها أكثر بعد نهاية الحرب العالمية الثانية

وبنظرة اجتماعية إلي تاريخ العلاقات العامة يمكن القول بأنها بدأت بشكلها المنظم بعد العام 1900، وفي المرحلة الأولي ما بين العام 1900 إلي العام 1913 حيث كان الفساد منتشرا بين مأموري المسئولين الأمريكان فانبري المجتمع لفضحهم ، هناك أيضا المؤسسات والشركات التي كانت تسعي لنشر مقالات في الصحف لتبيض وجهها وتحسن إجراءاتها وإعمالها في أنظار الجمهور

المرحلة الثانية بين العامين 1913 – 1918 حيث انشغلت الحكومة الامريكية بالحرب العالمية الأولي وكانت تسعي لان توصل وجهة نظرها وأهدافها من الحرب إلي الرأي العام .

المرحلة الثالثة وهي المرحلة التي أكملت فيها العلاقات العامة دورتها في أمريكا ومابين العامين 1918 – 1929 حيث استفادت المؤسسات الصناعية من تجربة العلاقات العامة وموضوعات كثيرة واسعة وشامله لأجل التعريف بها. في العام 1926 قام المراسل الإخباري الاقتصادي الأمريكي في مدينة نيويورك بتأسيس أول مكتب للعلاقات العامة علي الطريقة الحديثة المعاصرة ولذلك فقد سمي بأبي العلاقات العامة في كل إنحاء العالم، إذ انه اخترع واوجد المبادئ التكنيكية التي يستخدمها اليوم خبراء ورجال العلاقات العامة، وهو القائل بان عمل الدعاية ونشر المواضيع حول أشخاص أو مؤسسات إذا لم تسر بالطريق الصحيح المدعوم فلن تعود منها أية فائدة تذكر.

 تاريخ تأسيس العلاقات العامة في إيران وتأسيس كلية علوم الاتصال

يعود استعمال الطرق الحديثة في العلاقات العامة باريان إلي تاريخ متزامن مع تأميم النفط في إيران ، بعدها وجدت الوزران والمؤسسات انه لأجل نشر إخبارها وبيان خدماتها المنجزة ولأجل التأثير في الرأي العام وإيجاد العلاقة مع وسائل الإعلام الشاملة فهي بحاجة إلي العلاقات العامة وهنا بدأت العلاقات العامة تمارس دورها لأول مره .

أول علاقات عامه رسميه بدأت إعمالها في إيران في تموز من العام 1953 كانت في شركة نفط إيران وكان أول مسئول فيها هو الدكتور نطقي أستاذ الارتباطات والعلاقات وكذلك الشاعر والكاتب المعاصر المرحوم ابوالقاسم حالت ، والتحق بهم فيما بعد الأستاذ ابوالفضل مرعشي، كانت هناك في الكثير من المؤسسات والدوائر لحد العام 1956 أقسام باسم النشر والإعلام أو الاستعلام ثم تحولت كل تلك الأسماء بعد ذلك التاريخ إلي اسم العلاقات العامة. في العام 1966 فكر المسئولون والمدراء في شركة النفط الوطنية ، مؤسسة كيتان الصحيفة ، جامعة طهران ، ووزارة المعلومات والسياحة وقتها بتأسيس مركز دراسي تربوي عالي في اختصاص العلاقات العامة . وقد تم افتتاح هذا المركز بعد سنه حيث قبل أكثر من 100 طالب من بين خريجي الاعدادية لأجل الحصول علي درجة شهادة الليسانس ( بكالوريوس ) في العلاقات العام.

حمل هذا المركز في البداية اسم المؤسسة العليا للمطبوعات والعلاقات العامة ، بعد ذلك أخذت اسم ( مؤسسه علوم العلاقات الاجتماعية ) ثم أصبحت باسم ( كلية علوم العلاقات الاجتماعية ) وبقيت تمارس التدريس حطي العام 1979، في خلال 13 عام من نشاط هذه الكلية قامت بتخريج مايقارب الإلف خريج بشهادة البكالوريوس ( ليسانس ) في العلاقات العامة.



المصدر :
http://www.isfahan.ir/ShowPage.aspx?page_=form&order=show&lang=2&sub=0&PageId=2143&codeV=1&tempname=arabi