728X90

7:23 م

مجالات العلاقات العامة



هناك أربعة مجالات هامة تلعب العلاقات العامة فيها دوراً إعلامياً خارج المنظمة وهي:

 أولاً : المجال الإقتصادى:
يمكن أن تطرح العلاقات العامة خارج المنظمة العديد من الموضوعات والأفكار في هذا المجال والتى تنعكس بالتالى على المجتمع الذى تمارس فية نشاطاتها وترتبط معه بعلاقات متبادلة ومن أهم هذه الأفكار:
1.      تنمية الوعى الإدخاري كضرورة لتوفير الاستثمارات اللازمة لمشروعات المنظمة.
2.      ترشيد الإنفاق الحكومي ولا سيما إذا كانت المنظمة تتعامل خارجياً مع العديد من المصالح والهيئات الحكومية.
3.      تنمية وتقوية الوعي الضريبي كأساس لبناء إقتصاد قوي.
4.      نشر الوعي التأميني باعتباره أحد أوعية الإدخار اللازمة لتمويل المشروعات.
5.      يمكن أن تؤدي العلاقات العامة دوراً إعلاميا خارج المنظمة فعالاً فى مجالي الإرشاد الزراعي والأمن الصناعي .
6.      تبصير الجماهير على مختلف إنتماءاتها بحقيقة الأوضاع والتحديات التي تواجه التنمية داخل الدولة.
7.   تهيئة الجو المناسب لإدارة حوار فعال بين المنظمة والجماهير عن طريق وسائل الإعلام لضمان مشاركتهم الإيجابية قي شكل النشاطات الهامة المتعلقة ببلدهم.


ثانياً : المجال السياسي:
ويبرز الدور الإعلامي للعلامات العامة خارج المنظمة في المجال السياسي إذا تدبرنا الفوائد التالية:
1.   غرس الشعور بالانتماء الوطني والقومي لدى الموظفين لمؤسساتهم ومنظماتهم المختلفة ، فشعور المواطن بالولاء لمنظمته أو شركته أو منشأته يدفعة إلى بذل التضحيات التى تتطلبها المصلحة العامة لتلك المنظمة أو المنشأة.
2.      تشجيع الجماهيرعلى المشاركة السياسية في اتخاذ القرارات وتدعيم الديمقراطية.
3.      التنبه إلى محاولات التشكيك التى تستهدف النيل من النظام السياسي.
4.      إتاحة الفرصة لكافة الآراء الوطنية لكى تعبر عن نفسها من خلال هذه الوسائل الإعلامية  وبالتالى تكتمل دائرة الاتصال منها وإليها.
5.      كشف الانحرافات من جانب المسؤلية فى مختلف القطاعات التى لها صلة بالجماهير والتنبه إليها لمعالجتها.
6.      تهيئة الجماهير للتغيرات التى ستحدث وتفسير هذه التغييرات ومساعدة الجماهير على فهمها والتكيف معها.

ثالثاً المجال الإداري:
وعلى اعتبار أن الجهاز الإداري لأي منظمة أو هيئة أو مؤسسة يلعب دوراً فعالاً في تنمية المجتمعات فإن الدور الإعلامي الذى يمكن أن تقوم به العلاقات العامة خارج المنظمة في هذا المجال يتمثل في:
1.      علاج مشكلات الإدارة والتغلب على التحديات التى تواجهة التغييرات الجذرية لمواجهة التطورات الحديثة.
2.      إبراز مظاهر التخلف في القوانين واللوائح التي تعجز عن توفير المرونة والحرية لمواجهة التطورات الحديثة.
3.      تشجيع الحلول الذاتية والمبادرات التى تهدف إلى التغلب على كل ما يعرقل سير العمل.
4.      إستشارة وتعميق روح الابتكار والمخاطرة والتصرف السليم بين الإداريين.
5.      كشف الإداريين الذين يتعمدون عرقلة الإجراءات المتطورة في الإدارة وتعريف الرأي العام بهم.
6.      تنشيط وإبراز المناقشات الموضوعية الهادفة إلى تطوير الجهاز الإداري.
7.      تشجيع إجراءات تطبيق الامركزية في الإدارة لتخفيف الأعباء عن الإدارة المركزية.
8.      إعادة توزيع القوى العاملة بما يتفق وحسن سير العمل في الإدارات المختلفة.

رابعاً : المجال الإجتماعى:
يتمثل الدور الإعلامي للعلاقات العامة خارج المنظمة في المجال الإجتماعي فيما يلي:
1.      إثارة الاهتمام بتعليم القراءة والكتابة بين الجماهير غير المتعلمين وذلك بالطبع يكون أكثر أهمية في البلاد النامية التى تزداد فيها نسبة الأمية.
2.      حث المتعلمين على المشاركة في الجهود المبذولة لمحو الأمية وخلق الحوافز للتعلم.
3.      أداء دور مساعد المعلم في خطط برامج محو الأمية بالإذاعة والتلفزيون.
4.      تغيير العادات والسلوكيات السيئة لدى بعض قطاعات الجماهير.
5.      تنمية الوعى الصحي عند فئات كثيرة من الجماهير خارج المنظمة.
6.      تنشيط ودعم الجهود الشعبية لمحاربة الأمراض المتوطئة والتوعية بالمشكلات الصحية الناتجة عن التلوث الصناعى.
7.      كسب التأييد للقضايا الصحية الهامة كتنظيم الأسرة ، وتعليم الأبناء والبنات.
8.      ترشيد الأنماط السلوكية السيئة السائدة في الأفراح والمآتم والأعياد الدينية .
9.      تشجيع المناقشات والحوارات الرامية للتغلب على بعض المشكلات الاجتماعية الملحة مثل الإسكان ، التوظيف ، التشرد ولا سيما بين الأطفال .
10. بث القيم والمبادىء والأخلاق الفاضلة بين المواطنين ولاسيما الشباب باعتبارهم عصب التنمية.
11. تبني وسائل الإعلام الدعوة إلى ترشيد البرامج التربوية والتعليمية في المدارس والجماعات بما يتفق وتعاليم الدين الحنيف لملىء الفراغ الديني عند الشباب وعدم ترك الفرصة للجماعات المضللة للسيطرة على عقولهم.


أخيراً فإن الدور الإعلامي التى تلعبه العلاقات العامة خارج المنظمة دوراً هاماً لأن الاتصال المزدوج بين المنظمة وجماهيرها الخارجية يعتبر من أهم مميزات أجهزة العلاقات العامة التى تسعى إلى تحقيق التكيف والانسجام بين المنظمة والأفراد الذين يتعاملون معها... يؤثرفيها وتؤثر فيه.

المصدر :