يعد قسم العلاقات العامة الجهاز الإعلامي في المؤسسة, حيث يهتم بنشر الوعي وزيادة إهتمام الفئة المستهدفة حول المؤسسة والخدمات التي تقدمها. كما يعد بمثابة المتحدث الرسمي ويدير تدفق المعلومات للجمهور كالمعلومات حول المنتج, الخدمة أو المؤسسة. وهو الجهة المسؤولة عن التعامل مع جميع جوانب الأنشطة المخطط لها وحملات الدعاية
المهام
- تخطيط استراتيجيات الدعاية والحملات الدعائية.
- كتابة وإنتاج العروض والبيانات الصحفية.
- التعامل مع الاستفسارات الموجه من الجمهور, الصحافة، والمنظمات ذات الصلة.
- تنظيم الأحداث الترويجية مثل المؤتمرات الصحفية، والأيام المفتوحة، والمعارض، والجولات والزيارات.
- التحدث علنا في مقابلات والمؤتمرات الصحفية والعروض التقديمية.
- يقدم للعملاء من المعلومات حول الفرص الترويجية الجديدة والحالية التقدم حملات العلاقات العامة.
- تحليل التغطية الإعلامية.
- إجراء أبحاث السوق.
- تصميم وكتابة و / أو إنتاج العروض، والنشرات الصحفية، والمقالات، والنشرات، والمجلات والتقارير والكتيبات الدعائية والمعلومات عن المواقع على شبكة الإنترنت وأشرطة الفيديو الترويجية.
المهارات الأساسية لموظفي العلاقات العامة
- إمتلاك مهارات إتصال عالية شفوية وكتابية.
- القدرة العالية على التنظيم والإدارة.
- التحدث الإستماع.
- كتابة التقارير.
- الإنتاج الإعلامي وكتابة الخبر الصحفي.
- الإطلاع والتعرف على الأحداث الجارية والقضايا الهامة.
- البحث والتخطيط.
- الخطابة.
المؤهل الأكاديمي
يعتمد المؤهل الأكاديمي حسب المؤسسة ذاتها,و يفضل عادة أن يكون خريج إحدى تخصصات الإدارة وإدارة الأعمال التجارية, الدراسات الإعلامية أو التسويق. كما يجب أن يجيد اللغة الإنجليزية كتابة, قراءة وتحدث.
المصدر :