العلاقات العامة هي الجهاز الذي يربط المؤسسة بجمهورها
الداخلي والخارجي. وللتقدم التقني في وسائل الاعلام المختلفة
ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا الجهاز. ازداد الطلب في
الآونة الأخيرة على تطوير أقسام العلاقات العامة، وسبب الإقبال على هذا الفرع من
فروع الإدارة هو الدورالذي يلعبة هذا الجهاز واهميته لكل مؤسسة حيث يقوم بنقل صورة
للأنشطة والخدمات التي تقدمها للجمهور وحاجة الجمهور للحصول على تلك المعلومات.
هنالك
الكثير من التعريف للعلاقات العامة وهذه التعاريف تتطور مع تطور هذه الاداة ومن
هذه التعاريف :
تعريف
العلاقات العامة :
تعريف
العلاقات العامة في قاموس اكسفورد (العلاقات العامة هي الفن القائم على أسس علمية
لبحث انسب طرق التعامل الناجحة المتبادلة بين المنظمة وجمهورها الداخلي والخارجي
لتحقيق أهدافها مع مراعاة القيم والمعيير الاجتماعية والقوانين والاخلاق العامة
بالمجتمع).
الجمعية
الدولية للعلاقات العامة (هي وظيفة إدارية دائمة ومنظمة تحاول المؤسسة العامة أو
الخاصة عن طريقها ان تحقق مع من تتعامل أو يمكن أن تتعامل معهم التفاهم والتأييد
والمشاركة، وفي سبيل هذه الغاية على المؤسسة ان تستقصي راي الجمهور ازاءها وان
تكيف معه بقد الإمكان سياستها وتصرفاتها وان تصل عن طريق تطبيقها لبرامج الاعلام
الشامل إلى تعاون فعال يؤدي إلى تحقيق جميع المصالح المشتركة(.
دور
رجل العلاقات العامة:
دور
رجل العلاقات العامة لا يقتصر على التعريف بانشطه الجهاز بل يمتد لاستقبال
المعلومات من الجمهور ليعمل من خلال هذه المعلومات على تطوير الجهاز، وكما أن لها
دور في تلبية رغبات وحاجات الجمهور الداخلي من نواحي مختلفة وخلق صورة ذهنية
ايجابية للمؤسسة لدى الجمهور الخارجي والسلام ختام.
الاهداف
التي يعمل عليها رجال العلاقات العامة:
التعريف
بالمؤسسة والحصول على المعلومات والاتصال والتنسيق والتخطيط والتقييم.
التعريف
بنشاط الجهاز (وسيلة في التعريف الصحيح المقنع بنشاط الجهاز وكسب تاييد الجمهور
والرضى عنه).
البحث
وجمع المعلومات (اجراء بحوث الراي والاستطلاع وجمع معلومات عن الشركات المنافسة
ومنتجاتها وجماهيرها وكذلك معلومات عن الشركة ومنتجاتها).
الاتصال
(توفير قنوات الاتصال المناسبة في الاتجاهين من المنظمة إلى الجماهير ومن الجماهير
إلى المنظمة ام عن طريق الاتصال الشخصي أو الاتصال الجماهيري).
تخطيط
برامج العلاقات العامة وتنفيذها (تضع خطط وقائية وعلاجية لتحسين صورة المنشاة
الذهنية لدى الجماهير وتقسم إلى خطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى(.
التقييم
(تقوم بتقيم برامجها وخططها تقيم قبلي وتقيم مرحلي (أثناء التنفيذ) وتقيم بعدي).
التنسيق
(تعتبر جهاز تنسيقيا بين ادارات المنشاة المختلفة، وكذلك التنسيق بين المنشاة
وجماهيرها).
التواصل
(يعتبر رجل العلاقات العامة النقطة الموصلة بين الأقسام داخل الشركة وتعتبر جزء
لايتجزء من قسم التسويق إلا أنها بكل الأقسام ومنها HR).
التنظيم
الاداري للعلاقات العامة:
إن
العلاقات العامة لها العديد من الهياكل الإدارية شأنها شأن أي إدارة داخل المنظمة،
ولكن هذا الجهاز أكثر خطورة من غيره من حيث الدور الذي يلعبه في التحكم في
العمليات الاتصاليه التي تتم بين المستويات الإداريه العليا والوسطى والدنيا وكذلك
تكوين الصورة الذهنيه للمؤسسه بالنسبة للجمهورين الداخلي والخارجي وهناك بعض
المؤسسات ترى ضرورة وضع العلاقات العامة في الإدارة الوسطى نظرا لما يمكن أن تلعبه
مثل هذه الإدارة في تكوين اتصال ناجح بين الإدارة العليا والإدارة الدنيا ولكن -
في رأيي - انه يجب وضعها في مستوى الإدارة العليا لسببين:
1-
الضرب عن المؤسسة ضد أي استقطاعات ماديه يمكن أن تؤثر على أداء هذا الجهاز
الاتصالي 2 - وكنتيجه للسبب الأول يمكن لجهاز العلاقات العامة ان يدافع عن
العاملين في الإدارة المباشرة (الإدارة الدنيا) ضد تعنت الإدارة العليا ووضع
العلاقات العامة في الهيكل الإداري يمكن أن يأخذ وضعه الصحيح حسب اقتناع الإدارة
العليا بأهمية هذا الجهاز فهناك بعض الادارات التي تعتبر العلاقات العامة ليست
أكثر من إدارة للدفاع عن المؤسسة في اوقات الأزمات ومادامت لاتتعرض المؤسسة لأزمات
فجهاز العلاقات العامة ليس له أهمية وهناك ادارات أخرى تعتبرها على أنها إدارة
تنفيذيه تقع في آخر الجهاز التنفيذي ولاداعي لوضعا في محل مشاركه في ادارات اتخاذ
القرارات ليس أكثر فهي إدارة اتصاليه وهناك اخرون لايعترفون أساسا بهذه الإدارة
ولايملكون أدنى علم بالدور الذي يمكن أن تقوم به هذه الاداه في النهوض بالمؤسسة
وفي النهايه يجدر بنا الإشارة إلى أنه يجب أن تعمل إدارة العلاقات العامة في شكل
فريق عمل يسعى لتحقيق أهداف عامه ينتج عنها أهداف تفصيليه في مجملها تحقق الهدف
العام للمؤسسه وكذلك تعمل في اطار مراعاة مصلحة المجتمع. هنالك مبادئ اسايسة
للتنظيم: 1/وحدة القيادة. 2/تسلسل القيادة. 3/التخصص. 4/التنسيق 5/تفويض السلطة.
جهاز
العلاقات العامة:
العلاقات
العامة لها أهمية كبيرة نظرا لانها تكون الصورة الصحيحة لاي مؤسسة كانت فعند
اتصالها بالإدارة العليا مباشرة تستطيع إنجاز المهام الموكلة إليها أسرع وأفضل
ومعالجة كل الصعوبات التي قد تواجة تنفيذ العمل تمثل العلاقات العامة أهمية كبرى
في كل حكومة ولكل مؤسسة عامة أو خاصة كونها وسيلة ربطها بجماهيرها التي ازداد
وعيها الثقافي وارتفعت توقعاتها وتطلعاتها وآمالها في أن يتوفر لها العيش الكريم
المناسب بواسطة المؤسسات الخادمة لها في القطاعين العام والخاص. فمهمة العلاقات
العامة " إيجاد الترابط الوثيق بين المصلحة التابعة لها والمتعاملين معها من
المصالح الأخرى والجمهور، فما هي إلا مجال من مجالات الخدمة الإنسانية. والعلاقات
العامة تختلف في مفاهيمها وفي تطبيقاتها تبعا للشخص الموجود على قمة الهرم الوظيفي
وهي بذلك تتشكل حسب المفاهيم الخاصة والشخصية لذلك المسئول، فالمدير الواعي الفاهم
لمسئولياته جيدا والعارف بأهمية العلاقات العامة وأهميتها وحقيقة دورها بلا شك غير
المدير الذي لا يعرف عن العلاقات العامة سوى جزئية بسيطة جدا تنحصر غالبا في
الأعمال ذات العلاقة بالضيوف والزائرين، وهذه الجزئية وان كانت ذات أهمية إلا أنها
تمثل جزئية بسيطة في الإطار العام لمفهوم العلاقات العامة. ومن هنا فان بعض
المدراء يولون العلاقات العامة اهتماما خاصا ويستشيرونها في مختلف القرارات التي
يصدرونها انطلاقا من مفهومهم لدور العلاقات العامة في التعرف على أراء الجماهير
واتجاهاتها، في حين نجد في الطرف الآخر نوعية أخرى من المدراء يختصر دور العلاقات
العامة إلى مجرد استقبال الضيوف وإعداد برامجهم.
المهام
الرئيسة لموظف العلاقات العامة:
هنالك
الكثير من المهام التي سنوضح بعضها:
o
خلق
علاقة ودية بالجماعة سواء من العاملين داخل المركزاو خارجه أو الجماهير.
o
اعتبار
موظف العلاقات العامة ناطق رسمي باسم المركز.
o
وضع
استراتيجية معينة للاتصالات.
o
مسؤلية
العلاقات العامة عن المطبوعات المختلفة التي يصدرها المركز من حيث اعدادها
والاشراف عليها.
o
تزويد
الصحافة بأخبار المنظمة والجهاز.
o لنجاح عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة
المدى " تقوم إدارة العلاقات العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب
المدة الزمنية التي تستغرقها الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات والمؤتمرات
واللقاءات.
دور
العلاقات العامة في النهوض بالمؤسسة :
تقصي
الحقائق :
لتحقيق
صورة بينية جيدة تقوم بعض المؤسسات بتقصي الحقائق حول مؤسسات أخرى لمعرفة نقاط
القوة و نقاط الضعف التي تميز عمل المؤسسات الأخرى المنافسة.
التخطيط
والبرمجة:
انطلاقا
من النتائج التي توصلت اليها إدارة العلاقات العامة من خلال عملية تقصي الحقائق
يقع التخطيط والبرمجة للمؤسسة من خلال وضع خطط متوسطة وطويلة المدى لمحاولة ترويج
صورة ذهنية جيدة للمؤسسة تكون مغاير لصورة المؤسسات المنافسة.
الاتصال
والتنفيذ :
لنجاح
عملية التخطيط " الخطة المتوسطة وطويلة المدى " تقوم إدارة العلاقات
العامة بتوظيف مجموعة من الوسائل الاتصالية بحسب المدة الزمنية التي تستغرقها
الخطة ومن هذه الوسائل الاجتماعات و المؤتمرات واللقاءات.
المصدر :