تعتبر العلاقات العامة في مجال التقنية وظيفة
حديثة ومطلب رئيسي في مجالات الحياة حيث نمت نموا ٌ سريعا ً و أصبحت تلعب دورا ً
حيويا ً مهما ً في كل المجالات ، ويقصد بالعلاقات العامة بأبسط معانيها إقامة صلات
طيبة بين المنظمة وبين جمهورها حيث تعمل إدارة العلاقات العامة على تحقيق عدة
أهداف منها ما هو للجمهور الداخلي و أخرى
للجمهور الخارجي حيث تسعى هذه الإدارة ” العلاقات العامة ” من وجهة نظر أغلب
الباحثين إلى تحسين الصورة الذهنية للمنظمة لدى عملائها.
ولم تصبح إدارة العلاقات
العامة تُدار بنفس الأسلوب الذي كانت تُدار به في السابق و هذا يرجع إلى وجود
التقنية التي تعتمد عليها في إنجاز أعمالها ، واستنتجت من خلال الدارسة التي قُمت
بتلخيصها في ثنايا هذا الموضوع أن مجال قسم العلاقات العامة في الكليات التقنية
يقوم بجميع المهام التي تُوكل إليه ، ولفت نظري التناقض الواضح في الدراسة حيث تبين من خلال إجراء المقابلات
مع العاملين في الكليات التقنية أن قسم العلاقات العامة لا يؤدي وظائفه بشكل جيد
ولا يُتم عمله وفقا ً للصورة المطلوبة .
*في ثنايا الموضوع تواجدت بعض المصطلحات التي تكاد تُشكل على بعض
القُراء فوددت إيضاحها :
1/ الجمهور الداخلي : جميع العاملين في المؤسسة
من ( مدير عام / و رؤساء أقسام / و موظفين / وفنيين / وعُمال ).
2/ الجمهور الخارجي : هو الذي يقع خارج المنظمة
من ( زبائن / وعملاء ).
المصدر :