728X90

5:55 م

وظائف العلاقات العامة داخل و خارج المنظمة



وظائف العلاقات العامة داخل المنظمة
1-    تعريف العاملين بجمهور المنظمة وسياستها وأعمالها وأوضاعها المالية.
2-    خلق صلات وعلاقات قوية بين العاملين في مستوياتهم المختلفة.
3-    خلق صلات وعلاقات قوية بين العاملين وتؤثر على روحهم المعنوية وإيجاد الحلول لها مثل الخدمات الصحية والاجتماعية والإسكان والنقل.
4-    الإشباع الأمثل لمجموعة الحاجات الإنسانية لعاملين مثل الحاجة إلى الانتماء وإثبات الذات.
5-    رفع الروح المعنوية للعاملين من خلال الحوافز المعنوية والبرامج الاتصالية الداخلية للسماح بالمشاركة في العمل وتحديد سياسته.



وظائف العلاقات العامة خارج المنظمة
1-    بناء صورة ذهنية إيجابية عن المنشأة من خلال نظام إعلامي كفؤ يقدم عناصر الصورة المتكاملة.

وظائف العلاقات العامة خارج المنظمة

2-    إعلام وشرح وتفسير سياسات المنظمة لجماهيرها ، للعمل على تحقيق التفاهم والتأييد والتوافق بين مصالح الجماهير ومصالح المنظمة وتقوم هذه الوظيفة على عدة معايير:
•    أهمية قوى الرأي العام.
•    التأثير على الرأي العام للحصول على تأييده.
•    مراعاة الصالح العام.
•    العلاقات العامة تضع خطط إستراتيجية مقصودة للوصول إلى التأثير الكفء على اتجاهات الجماهير معتمدة على الأساليب العملية في البحوث، التقديم ، الاتصال ، التخطيط.


عمليات العلاقات العامة:
1-        قياس وتقويم وتفسير اتجاهات الجماهير باستخدام البحوث.
2-         مساعدة الإدارة في تحديد أهدافها لتحقيق التوافق بين المنظمة وجماهيرها.
3-        تحقيق التوازن بين أهداف المنظمة وأهداف ومصالح الجماهير.
4-    تخطيط وتنفيذ وتقويم البرامج الرامية لكسب رضاء الجمهور وتفاهمه.

متطلبات العاملين في العلاقات العامة:
1-        فهم الاتصال من الناحيتين النظرية والتطبيقية.
2-         معرفة طرق وأساليب تشكيل الاتجاهات.
3-        القدرة على التخطيط والتدريب على المهارات الإدارية لقيادة فريق العمل.
4-        وضع العلاقات العامة في مكانة إدارية مرتفعة تتبع الإدارة العليا مباشرة.
5-          أهمية العنصر الأخلاقي لممارس العلاقات العامة.
6-        ضرورة التعرف على رجع الصدى feed back  لأنشطة العلاقات العامة (تقويم برامجها) .



المصدر :