وظائف العلاقات العامة داخل المنظمة
1-
تعريف العاملين بجمهور المنظمة وسياستها وأعمالها وأوضاعها المالية.
2-
خلق صلات وعلاقات قوية بين العاملين في مستوياتهم المختلفة.
3-
خلق صلات وعلاقات قوية بين العاملين وتؤثر على روحهم المعنوية وإيجاد الحلول
لها مثل الخدمات الصحية والاجتماعية والإسكان والنقل.
4-
الإشباع الأمثل لمجموعة الحاجات الإنسانية لعاملين مثل الحاجة إلى الانتماء
وإثبات الذات.
5-
رفع الروح المعنوية للعاملين من خلال الحوافز المعنوية والبرامج الاتصالية
الداخلية للسماح بالمشاركة في العمل وتحديد سياسته.
وظائف العلاقات العامة خارج المنظمة
1-
بناء صورة ذهنية إيجابية عن المنشأة من خلال نظام إعلامي كفؤ يقدم عناصر
الصورة المتكاملة.
![وظائف العلاقات العامة خارج المنظمة](file:///C:/Users/seif/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.jpg)
2-
إعلام وشرح وتفسير سياسات المنظمة لجماهيرها ، للعمل على تحقيق التفاهم
والتأييد والتوافق بين مصالح الجماهير ومصالح المنظمة وتقوم هذه الوظيفة على
عدة معايير:
•
أهمية قوى الرأي العام.
•
التأثير على الرأي العام للحصول على تأييده.
•
مراعاة الصالح العام.
•
العلاقات العامة تضع خطط إستراتيجية مقصودة للوصول إلى التأثير الكفء على
اتجاهات الجماهير معتمدة على الأساليب العملية في البحوث، التقديم ، الاتصال ،
التخطيط.
عمليات العلاقات العامة:
1- قياس
وتقويم وتفسير اتجاهات الجماهير باستخدام البحوث.
2- مساعدة
الإدارة في تحديد أهدافها لتحقيق التوافق بين المنظمة وجماهيرها.
3- تحقيق
التوازن بين أهداف المنظمة وأهداف ومصالح الجماهير.
4- تخطيط
وتنفيذ وتقويم البرامج الرامية لكسب رضاء الجمهور وتفاهمه.
متطلبات
العاملين في العلاقات العامة:
1- فهم
الاتصال من الناحيتين النظرية والتطبيقية.
2- معرفة
طرق وأساليب تشكيل الاتجاهات.
3- القدرة
على التخطيط والتدريب على المهارات الإدارية لقيادة فريق العمل.
4- وضع
العلاقات العامة في مكانة إدارية مرتفعة تتبع الإدارة العليا مباشرة.
5- أهمية
العنصر الأخلاقي لممارس العلاقات العامة.
6- ضرورة
التعرف على رجع الصدى feed back لأنشطة العلاقات العامة (تقويم برامجها) .
المصدر :