728X90

5:50 م

العلاقات العامه في البنوك التجاريه


هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على واقع أجهزه العلاقات العامة في البنوك التجارية السعودية ,واتجاه موظفي العلاقات العامة , والقيادات الإدارية نحوها ولتحقق هذا الهدف درس الباحث الجوانب التنظيمية و الإدارية لجهاز العلاقات العامة في البنوك التجارية السعودية والانشطه إلي يمارسها الجهاز , ووسائل الاتصال التي يستخدمها للاتصال بجماهير البنك المختلفة والأهداف التي يسعى لتحقيقها . كما تناولت الدراسة مدى استعانة أجهزه العلاقات العامة بالبحوث والدراسات والتخطيط والتقويم في أنشطتها أضافه إلي الأنشطة التي يمارسها مدراء وموظفو العلاقات العامة واتجاه القيادات الإدارية ومدراء وموظفي العلاقات العامة في البنوك التجارية السعودية نحو العلاقات العامة .


 واستعرض الباحث ابرز الدراسات السابقة التي أجريت على أجهزه العلاقات العامة وركز على الدراسات التي أجريت في المملكة والأقرب إلى هذه الدراسة . كما تطرقت الدراسة إلى تعريف العلاقات العامة , ونشأه وتطور البنوك التجارية في المملكة العربية السعودية , وأهميه العلاقات العامة في القطاع المصرفي واستخدم الباحث لانجاز هذه الدراسة المنهج المسحي , ولجمع البيانات اللازمة للإجابة على تساؤلات الدراسة , قام بتصميم ثلاث استبيانات الأولى موجهه إلى مدراء العلاقات العامة , والثانية موجهه إلى القيادات الإدارية وتم اختبار ثبات الإستبانة من خلال عرضها على عدد من المحكمين بسم الإعلام بجامعه الملك سعود , وتم اختبار ثبات الإستبانة من خلال تطبيقها على عينه من مجتمع الدراسة . وتمت معالجه البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي وتوصلت الدر اسه إلى عدد من النتائج , أهمها :
لدى 90 % من البنوك التجارية السعودية أجهزه مستقلة لممارسة نشاط العلاقات العامة
تضع 50 % من البنوك التجارية السعودية العلاقات العامة بمستوى إدارة
أظهرت نتائج الدراسة إن ابرز الأنشطة التي تمارسها إدارة العلاقات العامة في البنوك التجارية السعودية تتركز في (القيام بالنشاط الإعلامي للبنك , الرد على ما ينشر في وسائل الإعلام المختلفة , والنشر الصحفي , وتنفيذ الملف الصحفي ) فيها جاءت اقل الأنشطة ممارسة (القيام بأعمال التسهيلات وإجراء البحوث والدراسات , واتخاذ قرارات السياسية المتبعة في الاتصالات خارج البنك )
أوضحت نتائج الدراسة إن وسائل الاتصال الأكثر استخدماً عند الاتصال بالجمهور العام للبنك (الصحف السعودية , البريد العادي , mbc fm , الدوريات ,النشرات , الانترنت) فيما جاءت وسائل الاتصال (الاتصال الشخصي , البريد العادي , والبريد الالكتروني , والهاتف , المقابلات الشخصية ) كأهم الوسائل التي تستخدم عند الاتصال بالجمهور الداخلي للبنك وجاء (الاتصال الشخصي , الهاتف والصحف السعودية كأهم وسائل الاتصال عند الاتصال بجمهور كبار العملاء في البنك 
                            

دلت النتائج بشكل عام على أن هناك اتجاهاً عاماً ايجابياً نحو العلاقات العامة من القيادات الإدارية ومدراء وموظفي العلاقات العامة في البنوك التجارية  السعودية , وبينت النتائج إن هذا الاتجاه أعلى لدى مدراء العلاقات العامة عنه لدى موظفي العلاقات العامة واتجاه موظفي العلاقات العامة اعلي من اتجاه القيادات الإدارية