728X90

2:45 ص

شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في بناء العلاقات مع أقسام العلاقات العامة




مع تطوّر شبكات التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها وأشكالها، أصبح من الضروري الأخذ بعين الإعتبار أن الصحفيين والإعلاميين بشكل عام أصبحوا يعتمدون بشكل أساسي على هذه الشبكات ليس فقط لمعرفة آخر الأخبار والمواضيع التي يودون الكتابة عنها، بل أيضاً لتكوين العلاقات وتطويرها، لا سيما وأن هذه الشبكات تعتبر وسيلة اتصال مباشرة بين الأشخاص، وهذا ما لم يكن موجوداً في السابق. وفي هذا المقال أود التحدث عن زاوية مهمة جداً في العلاقات العامة، وهي تكوين العلاقات مع وسائل الإعلام وتطويرها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة موقعي فيسبوك وتويتر، وذلك لأن علاقة مسئول العلاقات العامة بالصحفي مؤثرة جداً في شكل وحجم التغطية المنشورة، إضافة إلى مساهمة هذه العلاقة بمدى استيعاب الصحفي للخبر وإحساسه بأهميته.



وهنا أضع لكم بعض النقاط التي قمت بتجربتها وتحققت منها نتائج ايجابية:

1- تعرف على نفسك: في أية شركة أو مؤسسة هناك أهداف واضحة، وخدمات ومنتجات محددة تود الشركة التسويق لها، إضافة إلى تسويق الشركة لهويتها، ولذلك يجب على مسئول العلاقات العامة معرفة النقاط التي يود التحدث عنها، حيث سيساعد ذلك بشكل كبير على إيصال الرسالة المرجوة.

2- تعرف عليهم: شبكات التواصل الاجتماعي هي عالم بحد ذاته، ستجد به الأطباء والفنانين والمهندسين والصحفيين وغيرهم من الناس، ولذلك يجب عليك بداية أن تبحث عن الصحفيين الذين تريد التواصل معهم وسأضع في آخر هذه التدوينة عدة مواقع تساعدك على إيجاد الصحفيين الذين تبحث عنهم ويطابقون مجال الشركة التي تعمل بها.

3- فكر قبل أن تتكلم: في العالم العربي تختلف الصحافة والإعلام اختلاقاً كلياً عن باقي دول العالم، حيث أن معايير القوى تختلف، ولذلك نجد بعض وسائل الإعلام أقوى من غيرها، ولهذا يجب أن يكون مسئول العلاقات العامة حذراً عن التحدث مع الصحفي خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي حيث أنه لو حدث خطأ ما قد يفقد المسئول اتصاله بهذا الصحفي وبذلك تضيع الفرصة. نصيحتي هنا، وهي مخالفة للكثير من العادات التي يقوم بها مسئولو العلاقات العامة في وطننا العربي، “لا تطلب من الصحفي أن يقوم بتغطيتك” فقط أطلعه على ما تظن انه مميز وأخبره لماذا تشعر بأنه مميز.. واترك له الخيار.

4- أنهم بشر: الصحفيون بشر مثلنا ولهذا يجب علينا التحدث معهم عن كافة المواضيع الحياتية، لماذا لا تناقشهم عن مباراة كرة القدم القادمة للفريق الكبير الذي سيلعب؟ أو عن رحلة سفر قمت بها.. أو أن تطلب رأيه في منتج معين؟ يجب أن تتعدى العلاقة حدود الرسميات وأن تدخل حدود الصداقة.. ليس فقط لتحقق مرادك بل لان أغلب الصحفيين هم من المثقفين وستستفيد منهم شخصياً كأصدقاء.

5- الشكر والتقدير: الشكر هو عنصر مهم جداً في الحياة بشكل عام ولكنه أيضاً عنصر فعّال في عمل مسئول العلاقات العامة، مثلما يقال فإن الصحافة هي مهنة المتاعب، والكثير من الصحفيين يسهرون حتى أوقات متأخرة من الليل في العمل، ولذلك فمن الضروري شكر الصحفي على تغطية الشركة التي تعمل بها ونشر أخبارها، حيث أن ذلك سيكون حافزاً لهم لتحقيق المزيد.


ملاحظه: لا تجعل العلاقة افتراضية فقط: نعم هذه التدوينة تتحدث عن كيفية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في بناء وتنمية العلاقة بين مسئول العلاقات العامة والصحفي، ولكن من الضروري عدم إبقاء هذه العلاقة على شبكات التواصل الاجتماعي فقط، بل يجب أن تكون هناك لقاءات فعلية خارج نطاق الإنترنت.. وذلك لأن ذلك سيضيف عنصراً من الإنسانية على العلاقة وهو عنصر مهم جداً لتحقيق أي هدف.