728X90

7:06 م

العلاقات العامة والإعلام الأمني


أسئلة وأجوبة فى مجال العلاقات العامة والإعلام الأمني :

س1: اذكر مفهوم العلاقات العامة ؟ التعريف الموجز والمفيد هو ما عبر عنة ميتون بقولة "العلاقات العامة هي الأداء الصادق والإعلام عنة "
س2: الأهداف التي يعمل عليها رجل العلاقات العامة ؟
1- التعريف بنشأة الجهاز
2- البحث والجمع المعلومات
3- تخطيط برامج العلاقات العامة وتنفيذها
4- الاتصال 5- التقييم
س3: أهداف العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية ؟
1- التوعية والإرشاد والإعلام : أي إعلام المواطن بأوجه النشاط الحكومي بغرض خلق المواطن الواعي والمساهم براية ورضاه عن النشاط الحكومي .
2- كسب رضا الجمهور وتأييد سياسته : وهذا يحتاج الي حملات إعلامية توضيحية للشرح والاستئناس بآراء الجمهور قبل إقرار الخطة او السياسة التي تساهم في قبولها .
3- دحض الشائعات والحملات المغرضة بإبراز الحقائق والمكاشفة .
س4: ما لمقصور بأنواع الجماهير ؟
- الجمهور الداخلي : ويقصد به موظفي الجهاز فثقة الموظفين في الجهاز وسياسته وعدالته تساعد علي عكس صورة حقيقية للجهاز أمام الآخرين لذلك وجب الاهتمام بالجمهور الداخلي .
- الجمهور الخارجي : ويتمثل بالمستفيدين من خدمات الجهاز سواء من الأجهزة الحكومية الاخري او الإدارات الخاصة او وسائل الإعلام او الأفراد .
س5: تؤثر الإدارة العليا في العلاقات العامة بعدة أشكال ؟
1- فلسفة الإدارة العليا 3- سياسة العاملين
2- مدي تفهم الإدارة العليا لدور العلاقات العامة 4- السياسة الإعلامية للجهاز
س6: كيف تكسب الجمهور ؟(لا توبخ دائما– تفهم رغبات الاخري – تثبت في شعرة معاوية– فكر فيما يحبه الآخرين )
س7: أساليب التعامل مع الجمهور ؟
1- الناس يكرهون النصيحة بالعلن 3- إياك والانا
2- لا تكثر من لوم الناس 4- لا تعامل الناس بالاستعلاء 5-احذر النقد المباشر
س8: اذكر سلوك الفرد مع نفسه ؟
1- الابتعاد عن كل ما يثير الشك والريبة 3- الحفاظ علي أسرار وخصوصيات العمل
2- يسعي لتنمية ذاته وتطوير قدراته 4- ملم بكل اختصاص وظيفته
س9: اذكر سلوك الفرد مع زملائه ؟
1- المعاملة الحسنة ومراعاة شعورهم 3- تجنب السلبية والإهمال
2- التعاون وتقديم المعونة لطالبها 4- مراعاة التسلسل الوظيفي
س10: سلوك الفرد مع الجمهور ؟
1- أهمية السلوك في التعامل مع الجمهور 3- السلوك الخاطئ في التعامل مع الجمهور
2- السلوك الصحيح في التعامل مع الجمهور 4- الصفات المطلوبة للتعامل مع الجمهور
س11: ستة طرق تحبب الجمهور إليك ؟
( الابتسامة - اظهر اهتمامك بالآخرين - كن مستمعا لبقا - خاطبهم بأحسن الأسماء إليهم ) .
س12: أهمية السلوك في التعامل مع الجمهور ؟
(السلوك يولد سلوك – كن ودودا ومرحبا – اشكرهم علي صبرهم – قدم الخدمة لهم- اعتذر عن أي تأخير ) .
س13: السلوك الصحيح في التعامل مع الجمهور ؟
( الترحيب والسلام – أصغ للشخص – اطرح الأسئلة بلباقة – إقراء تعابير الوجه والجسد ) .
س14: السلوك الخاطئ في التعامل مع الجمهور ؟
(قبول الرشاوى والهدايا – المحسوبية والواسطة – إعطاء وعود دون تنفيذها – تجنب التصرفات الخاطئة ) .
س15: الصفات المطلوبة عند التعامل مع الجمهور ؟
( الانضباط – قوة الملاحظة – الإخلاص – التفاني في العمل – حسن التصرف وألطف في التعامل ) .
س16: اذكر أهداف التوعية ؟
1- رفع الروح المعنوية لموظفي الجهاز
2- تبسيط القوانين وشرحها للناس بسهولة ويسر
3- بناء جسور الثقة المتبادلة مع وسائل الإعلام
4- التأثير علي سلوكيات الجمهور
5- التقليل من الخسائر المادية والبشرية
س17: اذكر أمثلة من البرامج الاجتماعية التي تقدمها المؤسسات الأمنية ؟
1- تنظيم المرور2- أعمال النجدة 3- أعمال الدفاع المدني 4- تنظيم الانتخابات5- برامج الإصلاح الاجتماعي في السجون ) .
س18: اذكر المعوقات لدور الاجتماعي للمؤسسات الأمنية ؟
1- طبيعة ووظيفة المؤسسة الأمنية 3- اتساع عمل المؤسسات الأمنية
2- رواسب الماضي 4- ضعف المستوي التعليمي والثقافي لأفراد المؤسسة الأمنية .
س19: تتركز وظيفة العلاقات العامة في ثلاث مهمات رئيسة ؟
1- الاستعلام الجيد
2- التنسيق الجيد
3- الإعلام الصادق
س20: اذكر عوامل الاهتمام بالعلاقات العامة ؟
1- الثور الصناعية وظهور الإنتاج الكبير
2- تزايد المنافسة
3- تتطور وسائل الاتصال
4- تزايد العلاقات الاعتمادية
س21: اذكر أهداف العلاقات العامة ؟
1- تحقيق السمعة الطيبة للمنظمة : وذلك عن طريق أنشطة العلاقات العامة التي تعمل علي توطيد سمعة المنظمة باعتبار ان السمعة الطيبة هي احدي الدعائم الأساسية التي يقوم عليها كيان المنظمة .
2- المساعدة في ترويج المبيعات: تلعب العلاقات العامة دورا مساعد لنشاط التسويق في الترويج لمنتجات الشركة سواء الحالية او المنتجات الجديدة وذلك عن طريق الزيارات الجماهيرية وتنظيم المعارض او الأنشطة الحديثة التي تلقي قبولا واسعا في المجتمع
3- كسب تأيد الجمهور الداخلي:حتي تعمل علي تنمية الشعور بانتماء للمنظمة والاستقرار الوظيفي وتحقيق المطالب لهم وذلك عن طريق البرامج التعليمية او الأنشطة الثقافية او الاجتماعية
4- كسب تأيد ثقة الجمهور الخارجي : تهدف العلاقات العامة علي إقامة جسور قوية وطيبة مع الجماهير المنظمة المتصلة بها ويعتبر كسب ثقة الجمهور من أهم أهداف العلاقات العامة وذلك عن طريق المساهمة في بناء المجتمع كبناء المستشفيات والمدارس والمساجد .
س22: اذكر أهداف العلاقات العامة في الإسلام مع الشرح ؟
1- الإعلام : ويتمثل في تزويد المعلومات للناس ونشر الدعوة الإسلامية وإبلاغ الناس بان رسول الله صلي الله علية وسلم بانه رسولا إليهم كافة وبعد استقرار الدولة الإسلامية تحول الإعلام الي هدف اخر هو المشاركة في تطبيق الإسلام تطبيقا عمليا .
2- الإقناع : هو إقناع المسلمين بالإسلام بالدعوة للدخول في الإسلام واستخدم رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم فصاحته وبلاغته في الكلام وكذلك استخدم الحجج والبراهين لتحقيق الإقناع بالرسالة
3- المشاركة : تعتبر الشورى في أمور الدين والدنيا من الفرائض التي فرضها الله تعالي ولقد استخدم صلي الله علية وسلم الشورى في الكثير من المواقف لان الشورى قوة للمسلمين وهي تقوي أواصل الأخوة بينهم .
س23: اذكر خصائص ومميزات العلاقات العامة في الإسلام ؟
1- الصدق في الاتصال الجماهيري : وهي الصدق في نقل المعلومة وكان صلي الله علية وسلم يلقب يالصادق الامين وتعتبر اول صفة من صفات الداعية لانها تولد الثقة عند الناس اما الكذب فهو يؤدي الي نتائج سلبية علي المؤسسة .
2- الصراحة والوضوح : وهي وجود علاقة قوية بين الحاكم والمحكوم مبنية علي الصراحة والوضوح في عملية التواصل مع الجماهير وكان نبينا الكريم علية السلام خير مثال والخلفاء الراشدين من الصراحة والوضوح في التعامل مع المسلمين في كثير من امور الحياة .
3- سرعة الاستجابة للرأي العام : لقد كانت العلاقات في الإسلام تتسم وتتميز بسرعة الاستجابة لان الكثير من المواقف تتطلب السرعة في الاستجابة خوفا من ان تسبب في خلاف وفتنة بين الحاكم والمحكوم .
4- العلاقات العامة من خلال القدوة الحسنة : ان سر نجاح أي دعوة او فكرة لمبدأ يكمن في مدي قدرة أصحابها ان يلتزموا بما يدعون إلية مثل ان يطلبوا من الآخرين شئ وهم لا يطبقونه واليوم أصبحت الشركات والمؤسسات تستخدم من الناس ما هو قادر علي جذب الناس لمنتجاتهم من خلال المشاهير والعظماء وغيرهم .
س23: أساليب العلاقات العامة في الإسلام ؟
1- الاتصال الشخصي المباشر : وهو عبارة عن اتصال من وجه لوجه
2- الاتصال الجمعي المباشر : وهو من خلال عقد ندوات ومحاضرات عن طريق مجموعات .
• صور من الاتصال الشخصي والجمعي المباشر .
- الاتصال الشفهي : وهو أول اتصال قام به الرسول صلي الله علية وسلم لنشر الدعوة
- الاتصال الكتابي : وجاء في صور رسائل عن طريق الرسل لنشر الدعوة
- الاتصال الجمعي : ويتمثل في الأعياد ومواسم الحج .
س24 ملاحظات ونقاط مهمة متوقعة في سوائل / أو x ؟
- العلاقات العامة =الاستعلام السليم + التنسيق الجيد + الإعلام الصادق
- يعتبر دورمان ايون هو أول من استخدم عبارة العلاقات العامة عام 1882في محاضرة في جامعة ببل
- يعتبر أيفي ليد بيتر باب العلاقات العامة
- تعتبر فرنسا وهولندا اول من استخدم العلاقات العامة الحديثة عام 1946
- العلاقات العامة تختلف في مفاهيمها وفي تطبيقاتها تبعا للشخص الموجود علي قمة الهرم الوظيفي
- بالرغم من ان العلاقات العامة الحديثة والهادفة الي المواءمة بين مصلحة المؤسسة وجماهيرها المؤثرة فيها لم تظهر الي في القرن العشرين
- تعتبر شركة ارامكوا أول من النشا العلاقات العامة في السعودية عام 1950
- مصر شهدت عام 1953 أنشاء مكتب في كل وزارة تهتم بالشئون العامة
- يعتبر قياس الرأي العام والتعرف علي اتجاهاتها نحو الجهاز من أهداف التعامل مع الجمهور الخارجي
- لا تكثر لوم الناس من أساليب التعامل مع الجمهور الخارجي
- من الحكمة ان تسلم بخطئك حين تخطئ من أساليب التعامل مع الجمهور
- النصيحة في العلن يكرها الناس لان كل الناس يكرهون ان تبرز عيوبهم أمام غيرهم
- احذر من النقد المباشر الذي لا تكسب منه سوي إيغار الصدور
- من سلوك الفر مع ذاته ملم بكل اختصاصاته ووظيفته
- من سلوك الفرد مع ذاته يسعي لتنمية ذاته وتطوير قدراته
- من السلوك الصحيح للتعامل مع الجمهور الانتباه الي طريقة كلامه
- من السلوك الصحيح للتعامل مع الجمهور طرح الأسئلة بلباقة
- عند إعطاء معلومات او توجيهات تأكد من أنها صحيحة ودقيقة تجنبا للآخرين
- في بعض الحالات فان محاولة إرضاء غرور الجمهور قد يعوض عن تلبية كل ما يطلبون
- احتفظ بهدوئك عن طريق السيطرة علي عواطفك لأنك بحاجة إلي التفكير المنطقي
- هناك من عموم الناس والباحثين ينظرون إلي الأجهزة الأمنية بأنها معول هدم للدولة أو علامة تخلف
• مزايا الاتصال المباشر :
1- استخدام الحواس 2- استخدام الاتصال اللفظي 3- تجعل المرسل يتصرف علي رد فعل المستقبل
* الأساليب التي ركز عليها الخلفاء الراشدين ولا سيما عمر بن الخطاب ؟
1- أسلوب زيارة الأمصار الدورية للاطلاع علي أحوال الرعية ومعرفة سلوك وسير الولاة والمسئولين عن الرعية
2- أسلوب العسس وهو قيام عمر بتفقد بالليل ويمشي في الأسواق يتفقد أحوال الناس ومن مزايا هذه الوسيلة ان الخليفة يدرك مشاكل الناس فيستجيب لها
* تعريف الدعاية : هي عبارة من الجهود التي تبذل لتغير أراء الناس و معتقداتهم بالضغط والسيطرة واستخدام شتي الأساليب للوصول الي ذلك .
* أوجه الشبه والاتفاق بين العلاقات العامة والدعاية ؟
1- أصبح كل منها علما من العلوم وفنا من الفنون الحديثة له قواعده ومبادرته وقو ته الهائلة في التأثير علي الجماهير
2- كل منهما يتناول دراسة النفسية الفرد وسلوك الجماعات وكيفية التأثير في ذلك علي أسس علمية
3- كل منهما يستعين بوسائل الإعلام لتحقيق أغراضه
* قارن بين نقاط الخلاف بين العلاقات العامة والدعاية ؟
العلاقات العامة
الدعاية
- تقوم علي خدمة المصلحة العامة
- تعتمد علي الإعلام الصادق
- تساعد علي تثبيت المبادئ والأخلاق
- تعمل للمدى الطويل
- طريق ذو اتجاهين - تحاول السيطرة علي عقول الجماهير
- لا تتواني في تزوير الحقائق
- تهدم المبادئ ولا خلاق
- تهدف لتحقيق أهداف سريعة
- تركز علي الأفراد
• قارن بين العلاقات العامة والإعلان وأوجه الاختلاف ؟
العلاقات العامة الإعلان
- تهدف الي التعريف بالمؤسسة
- تظهر للمؤسسة علي حقيقتها
- تتلمس احتياجات الجمهور
- تكون طريقة النشر علي شكل أخبار ومعلومات
- نشأت للتخفيف من الآثار السلبية - تهدف لزيادة المبيعات
- تركز علي المحاسن ويتغاضي عن العيوب
- يدفع الإعلان الفرد لشراء سلفا لا يحتاجها
- الإعلان عبارة عن شراء حيز في الإعلان
- نشأ الإعلان نتيجة ظاهرة الإنتاج
*أوجه الاتفاق بين العلاقات العامة والإعلان ؟
1- تستخدم العلاقات العامة الإعلان كأحد أساليبها ولكن الغرض الإعلام وليس زيادة المبيعات
2- تستفيد العلاقات العامة من خبرة الإعلان في ميدان البحث ودراسة الجماهير
* اذكر مبادئ العلاقات العامة المتعلقة بممارسة النشاط ؟
1- المسئولية الاجتماعية للمؤسسة : ان أي مؤسسة تنفيذية تقيد جزءا من البنية الاجتماعية المحيطة بها فهي تستمد منها عناصر الحياة والبقاء لذلك تقع عليها مسئولية المساهمة في دعمها ورفاهية المجتمع
2- احترام الفرد والإيمان بقوة الرأي العام : تعتبر الدعاية الأساس في نجاح العلاقات العامة في أي مؤسسة تريد النجاح والنهوض فاحترام الفرد فيه مصلحة للجمهور و للمؤسسة
3- الابتعاد عن التكتم وإتباع سياسة كشف المعلومات : المؤسسة الحديثة التي تريد النجاح عليها ان تعمل في النور لا في الخفاء وحجب المعلومات عن نشاطها فالصراحة تعمل علي زيادة الثقة في المؤسسة
4- الالتزام مبادئ الأخلاق السليمة : لان فلسفة العلاقات العامة ومن سياساتها ألا تخدع وألا تغش الجمهور فهي يجب ان تكون ملتزمة بكل القيم والمبادئ والأخلاق من الصدق والعدالة .
* اذكر الصفات والقابليات الشخصية الفطرية ؟
1- قوة الشخصية
2- اللباقة : وهي القدرة علي التحدث مع الآخرين والتأثير في أرائهم
3- حب الاستطلاع :وهي الرغبة المستمرة في الحصول علي المعلومات
4-الموضوعية : وهي القدرة علي إعطاء موقف دون تحيز
5- الشجاعة : وهي الشجاعة واتخاذ القرارات الحازمة وبسرعة قبل انفلات الأمور
6- الحس الفني : وهي الذوق والحس الفني لكي يؤثر في الناس
* اذكر الإعداد العلمي (المكتسبة ) ؟
1- اللغة 2- الكتابة 3- الصحافة 4- علم النفس 5- علم الاجتماع 6- الإدارة
* اذكر أهداف العلاقات العامة الحكومية ؟
1- التربية والإرشاد والإعلام : وهي إبراز جميع الأنشطة التي تقدمها للجمهور من نشاطات الحكومة وقراراتها ومبررات تلك القرارات وكذلك توجيه الجمهور الي قضايا معينة .
2- كسب رضي الجمهور وتأيد سياسته : لا تستطيع حكومة ما في العالم من القيام بأي سياسات ما لم تهيئ أذهان المواطنين لها واستعدادهم لتأيد تلك السياسات لإنجاحها
3- العمل علي دحض الشائعات والحملات المغرضة بإبراز الحقائق : ويتم ذلك عن طريق نفي تلك الشائعات والحملات المغرضة بإبراز الحقائق والمعلومات الصادقة .
4- اهتمام الحكومة بشئون موظفيها دعما لها : وهي ان تقوم بتنفيذ رغباتهم واحتياجاتهم ورفع الروح المعنوية لهم .
* أهداف العلاقات العامة علي مستوي المنظمات الحكومية ؟
1- إعلام المواطنين بالساسة العامة
2- إيصال رغبات وطلبات المواطنين الي الإدارة العليا
3- الاهتمام برغبات بحاجات الموظفين
4- الاهتمام والتأكيد علي الاتصال بالمنظمات الحكومية الاخري
* المجالات التطبيقية للعلاقات العامة ؟
1- العلاقات العامة في المجال الحكومي
2- أهداف العلاقات العامة عي مستوي المنظمات الحكومية
3- أهداف العلاقات العامة عي مستوي المنظمة
4- العلاقات العامة في المجال الاجتماعي التطوعي
5- العلاقات العامة في المجال السياسي
*طرق جمع المعلومات ؟ ( الاستفتاء – المقابلة – الملاحظة )
1- الاستفتاء : هو وسيلة من وسائل جمع المعلومات يقوم بها الباحث بتوجيه أسئلة الي المبحوث وتدور حول موضوع البحث ، وينقسم الاستفتاء الي قسمين :
- الاستفتاء المهيكل : وهو المعد سلفا من أسئلة يتم عرضها
- الاستفتاء الغير مهيكل : وهي أسئلة غير معدة سلفا ولكنها تأتي في سياق الحديث والاسترسال
* ومن حيث الأسلوب ينقسم الاستفتاء الي ثلاثة أنواع هي ؟
1- الاستفتاء الهاتفي
2- الاستفتاء البريدي :العادي والالكتروني
3- الاستفتاء الو جاهي : ويعتبر أفضل أنواع الاستفتاءات لان التجاذب يكون كبيرا
* اذكر أنواع الأسئلة في الاستفتاء ؟
1- الأسئلة المفتوحة : وهي التي يكون المبحوث معه حرا في اختيار الجواب والتعبير عنه ومن أمثلة ذلك :
- ما هو تنظيم أجهزة العلاقات العامة في منشأتكم
- ما هي معوقات العلاقات العامة
2- الأسئلة المغلقة "المهيكلة" : وهي أسئلة لا يعطي منها المبحوث معه الحرية الكاملة علي الإجابة وإنما يختار إجابة محددة وتعتبر من أفضل أنواع الأسئلة ومثال علي ذلك :
- اختيار إجابة واحدة من إجابتين او نعم او خطأ
3- الأسئلة النصف مغلقة : وهي الأسئلة التي يقوم الباحث بوضع إجابات بديلة للمبحوث يختار منها ما يناسبه .
* قارن بين المقابلات المهيكلة والغير مهيكلة ؟
المقابلات المهيكلة المقابلات الغير مهيكلة
- تستوجب أسئلة مكتوبة توجه بنصها الفظي الي جميع أفراد العينة المبحوث معها - وهي التي لا تستوجب تهيئة أسئلة مكتوبة وإنما يقوم الباحث بتوجيه أسئلة للمبحوث معه بحسب تطور الأفكار
• ان نجاح الاتصال يعتمد علي استخدام بعض التوجهات اذكرها ؟
- ابحث عن الجمهور المعني - اختيار الوقت المناسب
- استخدم الوسيلة المناسبة - استخدام الرسائل المناسبة
• تنقسم وسائل الاتصال الي ثلاثة اذكرها ؟
أولا : الوسائل المباشرة :
1- تنظيم الحفلات والدعوات الخاصة 4- خدمة المجتمع المحلي
2- الاشتراك في المسابقات العامة 5- مخاطبة الجمهور
3- المشاركة في الحياة العامة 6- المقابلات الشخصية
ثانيا : الوسائل المقررة والمكتوبة  الجرائد اليومية – المجلات – مطبوعات المؤسسة من نشرات ودوريات)
ثالثا : الوسائل السريعة ) الإذاعة والتلفزيون والتسجيلات ومكبرات الصوت)
رابعا : الوسائل ( التلفزيون - الانترنت – أجهزة الفيديو )
خامسا : تقسم الاتصالات الي خارجية وداخلية :
- الاتصالات الداخلية : وهي التي تكون داخل المنشأة والمؤسسة وذلك لرفع الروح المعنوية للعاملين
- الاتصالات الخارجية : وهي العمل علي امتداد سمعة المؤسسة خارج حدود الدولة
• اذكر أنواع التنظيم الداخلي ؟
1- تنظيم العلاقات العامة كعمل فرعي للإداريين : بعض المؤسسات تعالج العلاقات العامة دون ان تستفيد من علم وأساليب العلاقات العامة الحديثة فتوكل نشاطها لأحد المسئولين في الجهاز الإداري
2- تنظيم العلاقات العامة تحت إدارة متخصصة : وهي العمل تحت إدارة متخصصة في العلاقات العامة وهذا يدل علي الأهمية التي منحتها الإدارة العليا للعلاقات العامة
3- العلاقات العامة تحت ادارةمستشار خارجي : وهو الاعتقاد بان المستشار له القدرة والخبرة الكافية لإنجاح عمل العلاقات العامة بخلاف من الإدارة الداخلية
4- العلاقات العامة تحت إدارة داخلية وبالتعاون مع المستشار الخارجي
• مزايا الاستعانة بالمستشار الخارجي ؟

1- الموضوعية 2- الخبرة الواسعة 3- المرونة 4- قلة التكلفة

المصدر:
https://www.facebook.com/MntdyTlabAkadmytFlstynLllwmAlamnyt/posts/282036651930031