728X90

7:05 م

الاعلان الالكتروني وسهولة التسويق عبر الانترنت




الإعلان الالكتروني هو طريقة حديثة فتحت نطاقًا واسعًا للشركات ورجال الإعمال للترويج والإعلان بسهولة عبر الانترنت وكذلك لتواكب التطور الملحوظ في عالم التكنولوجيا والانترنت فأصبح الترويج عن طريق شبكة الانترنت من أهم عوامل نجاح تسويق المنتج حيث لا غنى عنه.


أيضا نظرْا لتوجه الجمهور للمواد الالكترونية أكثر من المطبوعة كذلك يمكن للإعلان عن طريق الانترنت إن يصل لأبعد حدود وانتشار السلعة بشكل سريع جدًا ولمجموعة أوسع .

يلاحظ من عاصر بدايات القرن السابق بأن التوجه الحالي للإعلانات بات يصب في الانترنت بما يسمى بإعلانات التروية Ad Banner وهي عبارة عن مساحة محجوزة لعرض رسائل أو  صور أو إعلانات تجارية على مواقع الانترنت والمساحة تأتي في إحجام مختلفة , حيث إن في الإعلان الالكتروني يمكنك التحكم بكثافة الإعلان وهذا يتمثل بزيادة الانطباعات بالاضافه إلى الاستهداف حسب الجنس فيمكنك استهداف النساء والرجال بكل دقة .

إن الإعلانات الإلكترونية في حال تطور دائم منذ انفتاح الشبكة العنكبوتية على التجارة، وفيما يلي بعض الأشكال المختلفة التي اتخذتها الإعلانات حتى الآن:

* الإعلان الأفقي: والأرجح أنكم قد نلتم حصتكم -وأكثر- من هذه الإعلانات أثناء تصفحكم اليومي عبر الشبكة العنكبوتية. النوع هذا متواجد في كل المواقع الإلكترونية تقريباً، وتندرج ضمنه العديد من التنويعات في الشكل والمضمون، إلا أن جميعها يتشارك وظيفة أساسية: إن نقرتم عليها، ينفتح أمامكم الموقع الإلكتروني المعلَن عنه. هذا النوع من الإعلانات هو أول نوع ظهر بين الأنواع الموجودة حالياً.

* الإعلان الجانبي: ويُعرف أيضاً بالإعلان ناطح السحاب، ويمتاز عن النوع الأول بعموديته، حيث قد يصل طوله إلى الـ 600 بكسل وأكثر، فيما يقارب عرضه الـ 120 بكسل. تأثير هذا النوع أقوى، وكذلك فاعليته في إيصال رسالة المعلن إلى المتصفح، ذلك لأنه لا يختفي حالما ينزل هذا الأخير إلى أسفل الصفحة الإلكترونية، بل يبقى إلى الجانب، أي في مرأى المتصفح، وهذا يزيد من فرص النقر عليه.

من أنماطه التي تزعجنا : 
الإعلانان القافز والمتسلل: الإعلان القافز، كما يدل عليه اسمه، يقفز في صفحة إلكترونية خاصة به حالما تدخلون موقعاً ما. وهو يخبئ الموقع الذي تكونون بصدد تصفحه، ما يجبركم على إغلاق الإعلان أو إزاحته على الأقل، ما يجعله مزعجاً. الإعلان المتسلِّل مشابه لنظيره القافز، إلا أنه يتسلَّل أسفل المواد التي تكونون بصدد قراءتها، ما يجعله أقل إزعاجاً بعض الشيء. هذا، والنوعان معتمدان رغم إزعاجهما، حيث إنهما في نهاية الأمر أكثر فاعلية من الإعلان الأفقي مثلاً، ويزيدان من فرص النقر عليهما.

* الإعلان الطائر: لو كنتم في موقعٍ إلكتروني يستخدمه، سوف تعرفون حتماً عما نتكلم. فما أن تفتحوا الموقع الذي تنشدونه حتى يظهر معه الإعلان، ويبدأ بالطيران فوق الصفحة لمدة تتراوح بين الـ 5 و الـ 30 ثانية. أثناء رحلته هذه، يعوق الإعلان رؤيتكم لما تحاولون قراءته، وغالباً ما يعوق قدرتكم على تحريك الفأرة أيضاً، إلا أن العديد من الإعلانات الطائرة مزوَّد بزرٍّ يغلقها إن شئتم أن تعودوا فوراً إلى الصفحة الأصلية. هذا النوع هو أقرب الأنواع للإعلانات التلفزيونية، بمعنى أنه يقاطع ما كان المستخدم بصدد فعله في سبيل عرض الإعلان.

أنواع أخرى :

 ليست الإعلانات الواردة أعلاه سوى نماذج مما قد يطالع المتصفِّح يومياً. بعض الأنواع الأخرى تشمل أفلام فيديو قصيرة ضمن الرقعة التقليدية (أفقيةً كانت أو عمودية)، وإعلانات شرائية يحتفظ بها المستخدم ويستخدمها لدى نقطة البيع (الإلكترونية طبعاً)، وألعاباً مصغرة تأتي ضمن الرقعة، وغيرها من الأشكال. مجتمع الإعلان الإلكتروني هذا في سعي دائم لإيجاد وسائل جديدة لجعل المتصفح ينقر على الإعلان، وفي أفضل الأحوال، لجعله يشتري السلعة المعلن عنها.

مميزات الإعلان الالكتروني :
1-      يمكن للموقع أن يوصل رسالتك للملايين مع إقامة علاقة دائمة ومستمرة مع عملائك
2-      التكلفة المنخفضة للإعلان على الانترنت مع عدم وجود تكاليف الطباعة والإنتاج
3-      توفير استخدام الوسائط التقنية والفنية المتعددة التي تلفت انتباه المشاهد .
4-      إمكانية فحص تقبل السوق لمنتج أو خدمة جديدة .
5-      السرعة والمرونة
6-      سرعة معرفة نتائج الحملة الإعلانية والتسويقية عن طريق متابعة لوحة التحكم الخاصة بالمعلن .
7-      تخصيص ظهور الإعلان لفئة مستهدفة أو تحديده للظهور في أوقات محددة من اليوم أو من أيام الأسبوع .
8-      تثبيت اسم منتجك أو شركتك لدى قاعدة واسعة من الزوار والمستخدمين في مختلف أنحاء العالم .


المصدر:
http://pr10techno.wordpress.com/2013/04/27/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A-%D9%88%D8%B3%D9%87%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82-%D8%B9%D8%A8/