728X90

7:28 م

الفرق بين الإعلان Advertising و العلاقات العامة PR



الإعلان كما عرفته جمعية التسويق الأمريكية هو: ” الإعلان هو مختلف نواحي النشاط التي تؤدي إلى نشر أو إذاعة الرسائل الإعلانية المرئية أو المسموعة على الجمهور بغرض حثه على شراء سلع أو خدمات، أو من أجل استمالته إلى التقبل الطيب إلى لأفكار أو أشخاص أو منشآت مُعلن عنها” .

بينما العلاقات العامة هي : العلاقات العامة هي وظيفة الإدارة المستمرة والمخططة التى تسعى بها المنظمة إلى كسب تفاهم وتعاطف وتأثير الجماهير التى تهمها والحفاظ على استمرار هذا التفاهم والعاطف والتأثير الإيجابى وذلك من خلال قياس اتجاهات الرأي العام لضمان توافقه مع سياسات المنظمة وأنشطتها.

لكن كيف نفرق بينهما ؟؟ هنا الفرق..
اذا خرجت مرسيدس علينا بصفحة فى جريدة من الجرائد لتعلن عن سيارتها الجديدة.. فهذا هو الإعلان، أما إذا خرج علينا مذيع فى أحد البرامج المهتمة بالسيارات ليتحدث عن سيارة مرسيدس الجديدة فهذا هو العلاقات العامة.
فى الحالتين تم الترويج لسيارة مرسيدس الجديدة، فى المرة الأولى تم الأمر عن طريق الشركة نفسها، وبشكل مباشر، كل العالم يعرف أنه إعلان مدفوع من الشركة فى مكان مزدحم لإخباره عن سيارة مرسيدس الجديدة، أما فى الحالة الثانية فقد تم الأمر عن طريق طرف آخر محايد وبشكل غير مباشر، ولا نعرف إذا كان قد حدث اتفاق صريح بين الطرفين لكى يخرج الامر بهذا الشكل ويتم الترويج لسيارة مرسيدس الجديدة.

إذاً الفرق بين الإعلان والعلاقات العامة هو نقطتين فى غاية الأهمية ، وتستطيع الاستعانة بهم للتفريق بين الاعلان والعلاقات العامة وهي:

1-     الإعلان يكون فى مقابل مادي معروف وواضح، تدفعه الشركة فى مقابل استئجار مساحة عليها زحام من الناس عموماً أو فئة مستهدفة من المنتج أو الخدمة خصوصاً. بينما العلاقات العامة لا يظهر فيها هذا المقابل المادي بشكل واضح وصريح. لا نعرف من الأساس إذا كانت الأموال دُفعت فى هذا الأمر أم لا، ولا نعرف المبلغ المدفوع إن وجد ، لانه يختلف من اتفاق لاتفاق ومن شركة إلى شركة، ولذلك تستعين الشركات فى كثير من اشكال اتفاقيات العلاقات العامة بمصطلح حزمة المنافع – Benefit Package. وهى مجموعة من المنافع والمزايا التى تتفق عليها الشركات لإعطاءها أو أخذها فى مقابل منافع ومزايا من الطرف المقابل (بالطبع قد تشمل هذه المنافع أموال مباشرة).

2-     الإعلان يكون واضح مباشر صريح، لكن العلاقات العامة لا يعرف العامة فى أغلب الأحيان أنها إعلانات للشركة، أو بمعنى أصح ، يُخفى شكل أداة العلاقات العامة شكل الإعلان.

على سبيل المثال، عندما ترعى شركة فريق شهير فى اتفاقية رعاية – Sponsorship، من الناس من يعرف أن هذا إعلان للشركة، كم واحد من الناس الغير متخصصين فى التسويق يعرف من الأساس ماذا تعنى علاقات عامة فى التسويق، أو رعاية، أو حزمة منافع؟! بالطبع لن يفكّر فى الأمر هكذا، ولكن سيعنيه فقط أن هذه الشركة ترعى فريقه المفضّل، فيميل لها عاطفياً، ويثق فيها (لان فريقه المفضّل وثق فيها)، وهذا هو سحر العلاقات العامة.

المصدر :
http://pr10techno.wordpress.com/2013/12/06/687/