728X90

12:53 م

"إدارة العلاقات العامة المدخل الإستراتيجي" إضافة نوعية في علم العلاقات العامة






صدر عن الدار اللبنانية المصرية بالقاهرة كتاب قيّم للأستاذ الدكتور راسم الجمال والدكتور خيرت عياد أساتذة الإعلام بجامعة القاهرة بعنوان: "إدارة العلاقات العامة المدخل الأستراتيجي"، يقع في (379) صفحة من الحجم المتوسط.
تشكل العلاقات العامة مدخلا أساسيا لتنظيم وإدارة المنظمات الحديثة، وهي أحدث المرتكزات الأساسية للدراسات الإعلامية، وقد شهد هذا العلم تطورات بالغة الأهمية خلال القرن العشرين استنادا إلى عديد من النظريات العلمية، والممارسات المهنية والأخلاقية، ويشهد هذا العلم الإعلامي تحولات كبيرة في النظرية والتطبيق مع بدايات القرن الحادي والعشرين، وأثرت هذه التحولات بشكل مباشر على طريقة إدراك القائمين بالإتصال لكيفية إدارة العلاقات العامة الحديثة.
ويهدف هذا الكتاب إلى رصد التحولات الأكاديمية والمهنية في العلاقات العامة، ومناقشة عديد من القضايا الجدلية المرتبطة بالتخطيط والأدارة والتقويم وإدراك الأزمات.
ويطرح هذا الكتاب ماخل إدارة العلاقات العامة، والاطر النظرية المرتبطة بعلاقة المنظمة ببيئتها الداخلية والخارجية، والنظرات المعرفية والسلوكية، والنظريات الخاصة بوسائل الإتصال.
كما تعرض الدراسة رؤية عميقة لبحوث العلاقات العامة، من حيث أهمية هذه البحوث في الإدارة الإستراتيجية للعلاقات العامة، وأنواع البحوث المستخدمة وتخطيطها، والتمييز بين البحوث الرسمية، وأهمية البحوث المسحية في العلاقات العامة، واستخداماتها، وأساليب تصميمها وتنفيذها.
كذلك تعرض الدراسة بالتفصيل لقواعد التخطيط الإستراتيجي للعلاقات العامة من خلال تخطيط الحملات، واستراتيجيات الاتصال في العلاقات العامة، وآليات تحويل هذه الإستراتيجيات إلى برامج ملموسة وتكتيكات خاصة بالمصدر والرسالة والجمهور ووسائل الإتصال.
وتحظى عمليات الإدارة واتخاذ القرارات الإستراتيجية بإهتمام ملحوظ في هذا الكتاب، من خلال شرح دقيق لوظائف إدارة العلاقات العامة وتنظيمها، وعملية إتخاذ القرارات الإستراتيجية، والإستشارات الخارجية، وانعكاساتها على تفعيل تلك القرارات، فضلا عن أسس التقويم وقياس النتائج.
كذلك يتناول هذا الكتاب العلاقات العامة وإدارة الأزمات من خلال تعريف مفهوم الأزمة ومراحلها، وخصائصها، واتصالات الأزمة، والعلاقة بين الإدارة الإستراتيجية وإدارة الأزمات.
وأخيرا يعد هذا الكتاب إضافة ثرية، تسد فراغا ملحوظا في مكتبة الدراسات الإعلامية، ويهم كافة المتخصصين الأكاديميين والممارسين للعلاقات العامة، ويعكس تجارب وخبرات عديدة واستيعابا واضحا لأحدث المراجع والمصادر العلمية وتطبيقاتها في الممارسة العلمية.

المصدر :