728X90

3:10 ص

مقارنات عامة عن العلاقات العامة





مفهوم العلاقات العامة:
يوجد للعلاقات العامة عدة تعريفات لكن أبرزها الآتي:
1.  هي فلسفة اجتماعية للإدارة في أي مؤسسة قائمة على تنسيق جهود اتصالية بين إدارة المؤسسة و جمهورها الداخلي والخارجي من أجل تفعيل دورها في المجتمع وتحقيق المصلحة الربحية، وتعزيز مكانتها وسمعتها.
2.     هي الجهود المستمرة والمخططة والتي تسعى المؤسسة من خلالها إلى كسب تأييد وتفاعل الجماهير تحقيقاً للمنفعة المتبادلة.
3.     هي وظيفة مميزة للإدارة لتعزيز سمعة المؤسسة وتحقيق المنفعة المتبادلة بينها وبين المجتمع.


العناصر التي ينطلق منها مفهوم العلاقات العامة:
يبدو من التعريفات السابقة أن العلاقات العامة بشكل عام نشاط اتصالي له أهدافه ووظائفه وشكله وأدواته كأي علاقة اتصالية، إلا أنه يمكننا تحديد عدد من العناصر قبل الخوض في هذه التفاصيل، تشكل أبرز سمات العلاقات العامة أو الركائز التي ينطلق منها التعريف:
Ø     الطبيعة العلمية.
Ø     الطبيعة الإدارية.
Ø     الطبيعة الاتصالية.
Ø     الطبيعة الاجتماعية.
وستبدو هذه الطبيعة جلية عند الحديث عن أهداف العلاقات العامة، كنشاط أو جهود اتصالية سواء تبنتها الإدارة بالكامل (إدارة المؤسسة)، أو تبنتها دائرة أو قسم في هذه المؤسسة وذلك عائد لعدة اعتبارات ليست مجال الحديث هنا إلا أنها تنطلق جميعاً بشكل عام من أهداف وطبيعة المؤسسة ومدى إيمانها بأهمية نشاط العلاقات العامة.

أهداف العلاقات العامة:
1.     تأسيس هوية للمؤسسة، أي التحديد والتنظيم والتعريف بالمؤسسة من حيث المبدأ وطبيعة العمل.
2.     تطوير إنتاج المؤسسة وزيادة توزيعها.
3.     معالجة الأزمات المتعلقة بالمؤسسة الداخلية والخارجية.
4.     تحقيق قبول اجتماعي للمؤسسة فكرتها وخدمتها وأسلوبها.
5.     تحقيق شعبية وسمعة طيبة للمؤسسة من خلال الترويج لقيم معينة وتعيين الكفاءات أو التوصية بذلك.
6.     الوصول للجمهور(المستهدف) في كل مكان، وزيادة عدد زبائن المؤسسة وربما نوعيتهم.
نلاحظ أن:
1.     بند (1) هو هدف يحتم أن تكون العلاقات العامة ذات طبيعة علمية من حيث ما يتطلبه ذلك من بحث يفترض أن يتم وفق أساليب علمية.
2.     بند (2) أيضاً يظهر ضرورة وجود الطبيعة الإدارية في نشاط العلاقات العامة.
3.     بند (3+4+5+6) هي أهداف تحتم أن يكون عمل العلاقات العامة ذو طبيعة اتصالية اجتماعية.

و بشكل عام فإن هذه السمات الأربع تتداخل في معظم الأحيان لتحقيق هذه الأهداف العامة لأي مؤسسة من عمل العلاقات العامة، حتى أنه لتحقيق الأهداف السابقة لا بد من توافر حد أدنى من التخطيط والإدارة.

وانطلاقاً من أهداف ومفهوم العلاقات العامة يمكننا إيجاز عدد من الوظائف الأساسية، بشكل عام دون التعرض للأدوات أو التفاصيل، للعلاقات العامة المتنوعة:
1.     البحث والدراسة: لأن أي عمل من الأعمال لأي مؤسسة ناجحة وتعتمد الأسلوب العلمي في الإدارة، يتطلب توفير قاعدة معرفية دقيقة من خلال إجراء عد من البحوث والدراسات التي تهم المؤسسة.
2.     للعلاقات العامة وظيفة تنظيمية وذلك ليحقق العمل الفاعلية المطلوبة.
3.     من وظائف العلاقات العامة تقديم النصح والمشورة.
4.     كما تقوم العلاقات العامة بوظيفة إعلامية (إنتاجية) للمؤسسة من خلال إعداد مواد إعلامية ومطبوعات خاصة لخدمة غرض محدد.

5.     كما تقوم العلاقات العامة بوظيفة اتصالية لخدمة المجتمع بتقديم خدمات المؤسسة أو التعريف بسياستها أو بإيصال رغبات المواطنين لهذه المؤسسة وما شابه، مما يؤدي إما إلى خلق أو تعزيز العمليات الاتصالية بينها وبين المجتمع.