728X90

2:36 م

أساليب الاتصال في العلاقات العامة




أولا: الإتصالات الشفهية
الاتصالات المباشرة والمقابلات الشخصية
وهذه تعتبر من أنجح الوسائل في الاتصالات وبخاصة إذا كان القائم بالعلاقات يمتاز بشخصية قوية وحسن التصرف في مواجهة الأشخاص.

1_الرسائل والخطابات الشخصية 
لهذه الوسيلة أثار كبيرة غالبا ما نجهل قيمتها لذا فواجب رجل العلاقات العامة يستدعي عدم ترك أي مناسبة تمر بدون اغتنام فرصتها , فلا يتأخر مثلا في كتابة تهنئة لزميل علي نجاحه في عمل جديد أو تهنئة بعيد الميلاد المجيد لرئيس البلد المسيحي أو تهنئة عالم جليل مسلم بعيد الأضحى أو أي مسئول كبير أو التعبير لأحدهم عن اسفك لتغيب عضو مجلس إدارة أو أمناء لتغيبه وعدم حضوره الجلسة ,أو لتشكر متطوعا علي خدمة أداها للمؤسسة أو رئيس تحرير صحيفة لمقال ممتع نشره عن مؤسستك.

2_الاتصال التليفوني
وهذه الوسيلة بدوره لها أقوي الأثر من الخطابات والرسائل وبخاصة في الوقت الضيق أو اتخاذ إجراء مباشر ولكي يكون الاتصال مفيدا بحيث أن يكون العمل المراد الاتصال بشأنه واضحا نهائيا لا تردد فيه وفي بعض الحالات السريعة يعتبر الاتصال التليفوني أسرع أثرا من الخطاب إذا كنت تشعر أن الاستجابة للخطاب غير مضمونة النتيجة والتراجع عن الاتفاق التليفوني ليس سهلا, ولكن عليك أن تتبع المناقشة التليفونية بخطاب يسجل مادار فيه واتفق عليه.

مزايا الاتصالات المباشرة
أن لوسائل الاتصالات الشفهية المباشرة مزايا كثيرة منها أنها تتيح لنا التكامل في الوسيلة وذلك مثلا في عنصري العرض والقبول فالرغبة المعروضة مقابل في قوتها الإستجابية المردودة ويمكن لرجل العلاقات العامة استخدام هذه الوسائل إذا أراد التأكد من وجود دعوة الحضور لرئيس مجلس الأمناء أو الإدارة مثلا أو ليؤكد وعدا بالمساعدة هي الوسائل الوحيدة المناسبة لدعوة المسئولين للاجتماع أو الاتصال بكبار الشخصيات لطلب تبرعات عالية.
عيوب هذه الوسائل
يعتبر الوقت المستنفذ في هذه الوسائل كبير إذا ما قورن بعدد من الأشخاص الممكن الاتصال بهم إلا أنه من ناحية أخري تتضاءل قيمة الوقت بالنسبة للنتائج المفيدة التي نستطيع الوصول إليها
نصيحة........ لجميع الأشخاص المبهورين بوسائل الاتصال الحديثة من إذاعة وتلفزيون وصحافة أن لا يفلو عن مدي أهمية هذه الوسائل في اتصالاتهم بالجماهير

ثانيا /الاتصالات بالجماعات الصغيرة
تعتبر النشرات الإخبارية والتقارير السنوية واجتماعات اللجان من الوسائل التي لا يمكن الاستغناء عنها لنجاح عمل العلاقات العامة داخل المؤسسة لبناء القوة والتماسك داخل أسرة العمل الواحد وهناك عدة وسائل تحقق اتصالات مفيدة وفعالة في المجتمع منها المقالات في الصحف والمجلات المهنية والنقابية والتحدث في المؤتمرات والجماعات الصغيرة والمذكرات الخاصة والاجتماعات الصغيرة التي يتراوح عدد المشتركين فيها ما بين 25.15 شخصا

ثالثا/الاتصال بالجماعات الكبيرة
الاجتماعات بأعداد كبيرة من الناس -الصحافة- الراديو والتلفزيون -المعارض -الملصقات الإعلانية
المزايا:
جذب عدد كبير من الناس بالنسبة للجهد المبذول.
العيوب لهذه الوسيلة
هي اضعف الطرق وأقلها تأثيرا في الفرد بالنسبة للهدف الذي يعي إليه , وتعتبر الاتصالات علي هذا المستوي الواسع وحسن الطرق عند الاحتياج للتأييد الشامل ولا يمكن الاعتماد عليها إذا أردنا إقناع الناس بالمزيد من التبرعات أو الموافقة علي المشروع أو البرنامج.
وسائل اتصال علي هذا المستوي تبعدنا كثيرا عن الاتصال المباشر بنفسية الإنسان وهذه الطريقة مرتفعة التكاليف في الاتصال علي المستوي العام ونتائجها غير مؤكدة.
التغلب علي تكاليف الاتصالات العامة
الصحافة يجب أن يكون لرجل العلاقات العامة في المؤسسة ذو الخبرة في العمل الصحفي وان لم يكن فيجب عليه أن يقوم بدراسة كل ما يكتب في الصحف وتحليله وإنشاء علاقات طيبة مع مندوبي ومعلقي الصحف ومراسليها
وفي كثير من الأحيان يمكن الاستفادة من خبرات المتطوعين أو مندوبي الإعلانات لبعض الوقت بمكافآت رمزية وهدايا من المؤسسة
ومن الممكن استغلال الأعمدة الصحفية أو الصفحات المتخصصة لجمهور معين مثل المرأة والموسيقي- الأدب - الثقافة - الرياضة- الاقتصاد... الخ

فهناك جمهور لهذه المواضيع الصحفية أو البرامج الإذاعية فمن لممكن التعامل معها إذا كانت لديك قصة ممتعة أو موضوع مثير مثلا يتلاقي مع أهدافها وهكذا تصل رسالتك بجمهور معد ميسور الاتصال به....

المصدر