728X90

10:05 م

الصورة الذهنية في العلاقات العامة



" تعد الصورة الذهنية الهدف الذي تسعى العلاقات العامة من اجل تحقيقه في شكل طيب يتماشى وتحقيق المصالح العامة للمنظمة "
وتعرف الصورة الذهنية بأنها هي الناتج النهائي للانطباعات الذاتية التي تتكون لدى الأفراد أو الجماعات إزاء شخص معين أو شعب أو جنس بعينه أو مؤسسة أو منظمه محليه أو دوليه أو مهنه معينه أو أي شيء أخر له تأثير على حياه الإنسان وتتكون هذه الانطباعات من خلال التجارب المباشرة وغير المباشرة. وترتبط هذه التجارب بعواطف الأفراد واتجاهاتهم " وبغض النظر عن صحة أو عدم صحة هذه المعلومات التي تضمنها هذه التجارب إلا إنها تمثل لأصحابها الواقع الحقيقي الذي ينظرون إليه ويقدرون من خلاله.


أنواع الصورة الذهنية
1- صوره الذات (المرأة) هي تتمثل في انطباع المؤسسة أو المنظمة أو الفرد عن نفسه.
2 – الصورة الذهنية الحقيقية : وهى الصورة التي تتكون في الوقت الآني عن المنظمة أو المنشأة.
3 - الصورة الذهنية (المرغوبة) وهي الصورة الذهنية التي تتمني المنظمة أن تكون عليها.
4- الصورة الذهنية (المثلى) وهي عبارة عن الوضع الإفتراضي (النموذجي) لما ينبغي أن تكون عليه المنظمة في المستقبل.
5- الصورة الذهنية (المتعددة) وتتكون عندما يشترك أكثر من فرد في صناعة الصورة ويترتب علي ذلك صورة ذهنية متعددة لشيء واحد وهي من أسوأ أنواع الصور.

طبيعة الصورة الذهنية (خصائصها)
الاتصال ذو الاتجاهين
يأخذ الاتصال ذو اتجاهين أهمية متعاظمة لدى المنظمات التي تسعى لتحقيق النجاح وكسب تأييد الجماهير وودها وأولى خطوات هذا الاتجاه هي البحوث والدراسات وجمع المعلومات والتي لا يتحقق الاتصال بدونه.
ويعنى مفهوم الاتصال ذو الاتجاهين والذي لجأت إلى تطبيقه المنظمات المعاصرة " انه يوجد اتجاهين للاتصال " اتجاه يفسر ويحلل ويشرح معتمدا على الحقيقة – واتجاه يقيم قنوات تدفق من خلالها أراء الجمهور واستجاباته وردود أفعاله.

الرأي العام

هو الاتجاه السائد بين الجمهور تجاه قضيه أو موقف أو منظمه أو فرد معين بغض النظر عن صحته من عدمه وتكون في أراء الناس والتي تظهر من خلال نقاشاتهم اليومية وربما يشاركهم الإعلام والمنظمات نفس الاتجاه أو أن يتبنى اتجاه أخر يسعى من خلاله توضيح الصورة الحقيقة ومن الممكن أن نقول أن وسائل الإعلام قد تتبنى الاتجاه الذي تسعى لنشره وتأييده بغض النظر عن صحته من عدمه "ومعرفه الرأي ضرورة حتمية للمشتغلين في العلاقات العامة حيث يستطيعوا من خلاله تقييم المواقف ووضع الخطط"

المصدر