728X90

2:07 ص

نشاطات العلاقات العامة



1.      كتابة وصياغة المواضيع والمقالات والصور للجهات الإعلامية المختلفة.
2.      تنظيم المؤتمرات والزيارات و الإستقبال.
3.      إعطاء المعلومات للإعلام.
4.      الاحتفاظ بألبوم صور وأشرطة فيديو وأرشيف عن المؤسسة.
5.      تحرير منشورات (جريدة أو مجلة أو نشرة) أو النشرات التعريفية.
6.      كتابة التقارير السنوية والملصقات التثقيفية.
7.      تنظيم معارض.
8.      تنظيم الزيارات الداخلية للمؤسسة أو الزيارات السياحية.
9.      التحضير للاجتماعات الخاصة.
10. الافتتاح الرسمي لبعض الأقسام الجديدة.
11. تنظيم الاحتفالات الرسمية والمناسبات.


جمهور العلاقات العامة:
هو تلك المجموعات من الناس التي تقوم المؤسسة بالاتصال معهم داخلياً وخارجياً لذلك فإن نشاط العلاقات العامة سوف يرتكز على الوصول إلى هذه المجموعات التي تخص الشركة وجمهور كل مؤسسة يختلف عن المؤسسة الأخرى تبعاً لنوع العمل الذى تقوم به المؤسسة.

أنواع الجمهور:

1.      البيئة ومجتمع المؤسسة.
2.      الموظفون المحتملون.
3.      الموظفون.
4.      الممولين.
5.      المستثمرين.
6.      الموزعين.
7.      المستهلكين.
8.      قادة الرأي (المسئولين في بعض جهات الدولة).

التخطيط في العلاقات العامة :
1.   التخطيط الاستراتيجي (الوقائي): هو التخطيط القائم على الدراسة الشاملة ويُبنى على أساس زمني طويل مطلوب أن تترسخ السمعة مع الزمن لكسب زبائن دائمين أو التذمر لتحقيق شكل مقبول ومتقدم من الاستمرار الدائم.

2.   التخطيط المرحلي التكتيكي (العلاجي): وهى عمليات تضطر المؤسسة لوضعها لمعاجة حالات الطوارىْ أو الأزمات المُتوقعة نتيجة عوامل لا إرادية وهناك عدد من المباديء يجب مراعاتها عند وضع برامج العلاقات العامة ، منها:
o       أن تكون البرامج تتناسب مع قدرات المؤسسة ولا تشكل عبئاً عليها.
o       أن تحدد الوسائل الإعلانية المطلوبة والمناسبة.
o       ينبغى تحديد الجمهور المستهدف داخلياً وخارجياً بما يتناسب مع مستوياتهم الثقافية والإقتصادية.
o       مراعاة تنفيذ البرامج بالمواعيد والأماكن التى تناسب رغبات الزبائن وتحقق وصولهم.

o       أن يتوفر فى المؤسسة الكادر المناسب من حيث الإعداد والقدرة على التنفيذ بشكل ناجح وفعال.