728X90

9:11 ص

هل للعلاقات العامة مستقبل ؟





تتميز العلاقات العامة بأنها مجال أساسي وإدارة هامة في جميع المؤسسات، و ليست إدارة عشوائية أو تأتي بها المؤسسة كرد فعل لحدث معين، و هي ليست إدارة مهمتها كذلك الدفاع عن أخطاء المؤسسة أو للكذب و تضليل الجماهير بل هي إدارة تعمل على التعامل مع الجمهور و تدار بواسطة أسس و أساليب علمية مدروسة، بحيث أنه ليس كل الناس يحسن ممارسة تلك المهنة التي تسعى للتأثير في الجمهور من خلال إقامة علاقات للتواصل وجسور من الثقة مع الجمهور.



أهداف العلاقات العامة:

في المجالات الإدارية :

- تشجيع مبادرات حل مشكلات العمل  من جانب الموظفين.

- تشجيع المناقشات التي تهدف إلى تطوير العمل و الرقي به

- انتقاد القوانين و الإجراءات التي تعيق من سير حركة العمل و الإبداع به.


في المجالات الاقتصادية:

- تشجيع الادخار.

- تشجيع التأمين.

- ترشيد الاستهلاك والإنفاق الحكومي.

- تشجيع و تنمية الوعي الصحي والسلامة الصناعية والزراعة.


في المجالات السياسية:

- تنمية الشعور بالانتماء لدى الأفراد.

- الحد من الإشاعات.

- انتقاد الأخطاء و كل ما هو سلبي للمسؤولين وتقديم الإرشاد اللازم لهم.

- إعداد الأفراد للتغير.


و يمثل منصب مدير العلاقات العامة في المؤسسات و الشركات البريطانية المنصب المحوري الأساسي في صيانة كل استراتيجيات الشركة و يمثل موقعاً لا يستغنى عنه أبداً في أعراف الممارسة الإدارية المعاصرة في المملكة المتحدة.

و تبرز أهمية مدراء العلاقات العامة في بناء علاقات الثقة على مستويات مختلفة مثل الموظفين و الزبائن أو المستثمرين في أشكال مختلفة من السيناريوهات الاجتماعية المختلفة. و التي تقتضي وجود مدير علاقات عامة لأجل تسهيل و توضيح الرسالة التي تود المؤسسة ممثلة بمدير العلاقات العامة إيصالها إلى الجمهور.

و كانت تلك الأهمية لهذا الحقل هي السبب الأساسي في خلق برامج دراسية مختصة بميدان إدارة العلاقات العامة تم تصميمها خصيصاً لمسؤولي العلاقات العامة ومديري إدارات العلاقات العامة وجميع المختصين بالتعامل مع ممثلي المؤسسات الأخرى و العاملين بإدارات العلاقات العامة الذين يسعون إلى تعميق وتطوير معارفهم في هذا الميدان، و موجهة إلى الأشخاص الراغبين في تغيير مسارهم المهني والتحول عنه إلى حقل العلاقات العامة، حيث يقبل على هذه البرامج الدراسية الأشخاص المتميزون بطموح عالي لشغل المناصب القيادية في المؤسسات و الشركات و التي تتطلب منهم لاحقاً صياغة و تشكيل رسالة منهجية واضحة يقوم مدير العلاقات العامة بصياغة خطوات و أدوات إيصالها بوضوح و شفافية إلى الفئات المستهدفة التي تشكل الحيز الأساسي لنشاط تلك المؤسسة و الشركة.

ولقد تم إعداد المناهج الدراسية الخاصة بتخصص إدارة العلاقات العامة و التي تنفذها الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي على أسس منهجية و معرفية راسخة في المملكة المتحدة  تمكن الطالب من تحقيق أهداف المؤسسة وذلك من قبل مجموعة من أكبر الأساتذة المتخصصين في هذا القطاع من العاملين في المؤسسات و الهيئات التعليمية و البحثية  المرموقة في بريطانيا. بحيث تهدف هذه البرامج الدراسية إلى إكساب الدارسين جميع المعلومات والخبرات العلمية والتطبيقية في ميدان العلوم الإدارية عموماً بالتوازي مع تأسيس أرضية قوية ثابتة في حقل إدارة العلاقات العامة وفقاً لأحدث الأنظمة والمعايير في بريطانيا في حقل إدارة العلاقات العامة. كما تهدف هذه البرامج أيضا إلى أن يكون الطالب المتخرج منها قادراً على أن يصل إلى الجمهور المستهدف و مختلف شرائح العملاء الذين يرتبط بعلاقة عمل معهم  وإرضائهم عن طريق توطيد أقنية التواصل الفعال و المنتج و المستمر معهم بما يخدم في المآل الأخير عائداً أكبر من النجاح المهني الشخصي له و للمؤسسة التي يعمل بها.

وتشير الإحصائيات البريطانية إلى تنامي الاهتمام بهذا الميدان المعرفي حيث اصبح العمل في وكالات العلاقات العامة الكبرى في المملكة المتحدة من أهم الأعمال المهنية المرموقة في عموم أرجاء بريطانيا و التي يسعى للانخراط بها شرائح كبيرة من النخب المهنية في المملكة المتحدة وعلى المستوى الدولي في بقية دول العالم.



المصدر:
http://www.abahe.co.uk/study-duration.html