728X90

10:26 ص

الاستراتيجيات الجديدة للعلاقات العامة

تطورت مهنة العلاقات العامة كغيرها من مهن الاتصال نظرا للتطور التقني وبروز وسائل الاعلام الجديدة وأدواتها التقنية التي أثرت في جهود خبراء الاتصال وخلقت جمهور جديد معتمدا على التقنيات ويفكر بطرق وأساليب أخرى، ومن هنا تغيرت وسائل الاعلام المستهدفة كما تغير شكل المحتوى وصناعته وكذلك المقاييس التي تقييم جهود العلاقات العامة وسنحاول إيضاح عددا من الاستراتيجيات الجديدة للعلاقات العامة.

1.التركيز على المحتوى التفاعلي: 

كالقصص الرقمية والموشن جرافيك والفيديوهات الحية ومشاركات وسائل التواصل وفعاليات الأون لاين، والكتب الالكترونية، ومقالات المدونات والروابط، وجداول البيانات. يراهن كثير من خبراء الاتصال أن البيانات الصحفية المنشورة في الاعلام التقليدي في طريقها للاندثار والاتجاه حاليا إلى البيانات الرقمية التي تتضمن الفيديوهات والروابط وتنشر في وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية

2. الدمج بين وسائل الإعلام المختلفة:

لم يعد استهداف وسائل الاعلام التقليدية معمول به لدى محترفي العلاقات العامة بل برز اتجاه للدمج بين وسائل الاعلام المختلفة او ما يسمى بنموذج بيسو "PESO" وهي اختصار لكلمات (Paid, Erand, Shard, Ownd ) وتعني: الجمع بين العلاقات العامة ووسائل التواصل الاجتماعي:


Paid |   هي القنوات المدفوعة مثل الإعلانات الرقمية او رعاية المشاركات والتي تنشر رسالتك، وتتحكم في توزيعها

Erand |   التغطية المنشورة لمؤسستك أو رسالة أو رسالة شخص من طرف ثالث موثوق به، مثل العلاقة مع الصحفيين أو المدونين او المؤثرين في وسائل التواصل

Shard |   هي وسائل اتواصل الاجتماعي والتي من خلالها يتم نشر المشاركات.

Owend |   هي وسائل التي تمتلكها كالمحتوى او الرسائل والكتابة والنشر من خلال المدونات الخاصة بك أو القنوات الأخرى.


3. التعاون مع المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي 

يلقى التعاون اهتماما كبيراً خصوصا المؤثرين في المنصات الرقمية، فهم يسهمون في تسويق المحتوى وتعزيز العلامة التجارية وانتشارها. وتستهدف الشركات لتسويق منتجاتها ثلاثة أنواع من التسويق هي:


النوع الأول: التعاون مع مشاهير الفن، ولاعبي كورة القدم ( celebrity Marketing)


النوع الثاني: التسويق عبر من خلال المؤثرين في وسائل التواصل (inlurncers marketing ).


النوع الثالث التسويق من خلال النشطاء فالشبكات الاجتماعية (Micro markrting ).


4. مقاييس جديدة :

اسهمت العلاقات العامة الرقمية في وجود مقاييس جديدة للحملات الإعلامية يجب مراعاتها أثناء قياس تأثير حملات العلاقات العامة وتتضمن: قياس حالة المبيعات، والوصول الي عدد أكبر من الجمهور، كذلك التفاعل في وسائل التواصل مقياس أخر لنجاح الحملات، أيضا انطباعات الجمهور المستهدف، والاشارات لمشاتك او علامتك التجارية وذكرها في وسائل التواصل، ومن المقاييس المهمة أيضا حركة الزوار على موقك الإلكتروني، واستقطاب العملاء المحتملين للتسجيل في الموقع وترتيب الكلمات الرئيسية.


5. البث المباشر:

للتقليل من أزمات الاتصال وادارتها والتي تأتي أحيانا مما ينشر في سائل التواصل من نشرا للاخبار الوهمية والشائعات فهناك اتجاه من محترفي العلاقات العامة لنشر الفيديوهات الحية والنقل المباشر لكلام المتحدثين الرسميين أو المسئولين التنفيذيين والاستجابة السريعة من خلال استخدام الشبكات الاجتماعية.


6. دمج أدوات التسويق الرقمي:

يتجه كثير من محترفي العلاقات العامة للاستفادة من أدوات الإعلام الاجتماعي التي تعد بالآلاف ولكل أداة مهمة وخصائص، كذلك دمج أدوات التسويق الرقمي في خططهم الإعلانية والإعلامية مثل: أداة "SEO تقنية تهيئة محركات البحث، والتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق بالموبايل، وتسويق المحتوى من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.


Naif Althayt

المصدر