728X90

11:48 م

العلاقات العامة.. مهنة نسائية بامتياز




تثبت مهنة العلاقات العامة نفسها كفرع أساسي في عمل المؤسسات والشركات الكبرى بمختلف مجالاتها، والملفت أن المسؤولين عن هذا الفرع هم بمعظمهم سيدات متمرسات وناجحات إلى أقصى حدود.

"فيروز" التقت ثلاثاً منهن يعملن في ثلاث شركات مختلفة.

جوزيت حكري: نحن بحاجة دائمة الى الافكار الجديدة

جوزيت حكري تعمل في شركة Hospitality Services منذ عشر سنوات وهي المسؤولة الرئيسية عن العلاقات العامة فيها، ركزت في حديثها هنا على دور العلاقات العامة في هذا العصر.

* ما هي أهمية العلاقات العامة في المؤسسات المعاصرة؟
- إنها بالغة الأهمية وتلعب دورا أساسيا في جميع المشاريع والمهن، فهي مرتبطة بمجال

التسويق وتنقل الفكرة أو الموضوع إلى الجمهور المستهدف والإعلام، إنها نقطة مرجعية تبدأ بالتواصل مع العملاء وتسلط الضوء على منتجهم أو مضمون المشروع وتنقله إلى الصحافة بأفضل الوسائل لكي يصل بوضوح وشفافية إلى الجمهور .

* ما هي المراحل التي يمر بها المشروع قبل الوصول إلى الإعلام؟
- في البداية، نعمل على تطوير خطة المشروع ومن ثم يجري التنسيق مع الأقسام المختصة على الهوية والشعار وجميع التفاصيل الصغيرة والدقيقة، لكن ليس هناك أسلوب ونمط معين نلجأ اليه بما أننا بحاجة دائمة إلى أفكار جديدة وسبل تواصل سابقة عصرها.

* ما هي الوسائل والسبل الجديدة المعتمدة للاتصال بالزبائن والتواصل مع الجمهور؟
- الوسائل باتت عديدة وهي بحالة تطور وتنوع مستديم بسبب تقدم التكنولوجيا والإنترنت، من المهم جدا معرفة كيفية اختيار الوسائل الصحيحة من أجل الوصول إلى الهدف المعين وذلك يتوقف على المرسل إليه، لذلك نقوم أولا بدراسة الهدف أو الجمهور المستهدف والوسائل المتاحة له أو الأكثر استعمالا لديه، مثلا من أجل معرض Garden Show نحن بحاجة للتواصل مع الأمهات والأولاد والعائلات ككل، لذلك نركز على لوحات الإعلانات، كأفضل وسيلة وكذلك التلفاز، أما بالنسبة لمعرض Horeca ولأن هدفنا رجال الأعمال، نركز أكثر على الصحف .

* ما هي أبرز أدوار العلاقات العامة في المعارض؟
- تحرير مختلف التقارير الصحفية، كتابة الأخبار، إعداد التحقيقات وإجراء المقابلات الصحفية وتنظيم أدق التفاصيل المتعلقة بالمعرض ونجاحه، من الضروري أن نؤمن للإعلام كل المواد اللازمة من أجل تسهيل مهامه وان نؤدي جميع واجباتنا تجاه الضيوف والمدعوين.

جمانة رزق: المطلوب الكاريزما، الانفتاح والديناميكية

جمانة رزق المديرة العامة لشركة Mirros Communication and Media Services تعمل على إطلاق حملات ومعارض ذات أهداف اجتماعية ذكية انسانية وثقافية تتحدث في هذا اللقاء عن أهمية المصداقية والثقة في هذا المجال.

* ما هي المواصفات التي يجب أن يتمتع بها الشخص المسؤول عن العلاقات العامة؟
- أولا: عليه أن يكون مطلعا على كل أخبار وأحداث البلد والمنطقة والعالم وعلى جميع الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، أي عليه أن يكون على علم بجميع المواضيع والنواحي، ثانيا: على شخصيته أن تتمتع بالكاريزما وأن تكون منفتحة ومندفعة وديناميكية، قابلة للتكيف في جميع الحالات.

* ما هي الأسس والمرتكزات التي يجب أن تقوم عليها العلاقات العامة؟
- ترتكز العلاقات العامة على أسس ومرتكزات عديدة من أهمها بناء علاقة انسانية وديناميكية ومتواصلة مع الزبون من أجل بعث الثقة والاندفاع والحماس للجمهور والاعلام، كما تستند على تقديم المعلومات إما لتحسين صورة المؤسسة المتعامل معها أمام الناس أو لتعريف وشرح عن السلعة أو الخدمة التي تنتجها بلغة بسيطة سهلة الفهم للجميع بغية اهتمام الجمهور والإعلام بها وتقديم أفضل النصائح واستراتيجيات التواصل لسمعة جيدة وانطباع حسن.

* هي الصعاب التي تعترض هذه المهنة؟
- برأيي هناك تحديات أكثر من صعاب خاصة أننا نعيش في بلد مليء بالتحديات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية اليومية، فمن الطبيعي أن يعاني مجال العلاقات العامة عندما يصادف مع افتتاح معرض ما، حدثا يزعزع جو البلد ويحول عدم مجيء الإعلام بسبب ضرورة تخطيه الأحداث الثانية.

* على أي أسس مهنية تختارين العمل على مشروع ما؟
- لا يمكنني العمل على مشروع إن لم أقتنع بما يقدم أو بالموضوع الذي يطرحه مهما كان الدخل المالي من ورائه، لقد بنيت علاقة مع الإعلام تتوجها الثقة والمصداقية ولا يمكنني أن أخذلهم أو أن أعرض عليهم مواد غير دسمة أو لا تهمهم.

جويس معوض: الذكاء العاطفي من أهم الوسائل للتقرب من الناس

جويس معوض مديرة المبيعات والتسويق في فندق لو رويال تحدثت عن عملها في تعزيز صورة لبنان في الخارج من خلال مجال العلاقات العامة.

* ما هي وظيفة العلاقات العامة في الفنادق؟
- لم يعد يهم الناس والسياح شكل الغرفة والفندق بقدر ما يهمهم الخدمات التي يقدمها الفندق والأحداث الجديدة في البلد، هنا يأتي دور العلاقات العامة وفعاليتها في جذب السياح والزبائن، نحن بحاجة إلى أن نلفت انتباه الإعلام لمواضيع وأفكار متجددة وفريدة من نوعها وفي نفس الوقت تعكس صورة جيدة عن بلدنا لبنان، مثلا، لقد أطلقنا حملة من فترة قصيرة تعلن أن لبنان ليس فقط المكان المناسب لإجراء عمليات التجميل بل هو بلد خبير أيضا في الصحة والطب، وهكذا نكون قد عززنا السياحة الطبية وغيرنا نظرة الخارج للبنان.

* ما هي أصداء السياحة في لبنان لهذا الصيف؟
- التوقعات جيدة نظرا لأن لبنان يشكل هذه السنة مساحة أو منطقة جديدة بالنسبة للدول والإعلام الاجنبي، الجميع مهتم ببيروت وهناك حث على اكتشاف هذا البلد بعد تغيير صورته في ذهن العالم.

نحن كعلاقات عامة في الفنادق لا نروج فقط للفندق الذي نعمل لديه وخدماته بل نقوم أيضا بتصحيح صورة بلدنا ونخطط لحملات تعرفهم على ثقافته وفن الأكل فيه، على طبيعته، على قدرته على استيعاب السياح على مدار السنة، وكذلك على الحياة اليومية الاجتماعية الناشطة.

* كيف يتم تدريب فريق العمل وما هي أهمية العمل الجماعي في هذا المجال؟
- يرتكز هذا المجال على العمل الجماعي وجدارته لذلك نولي أهمية كبيرة لتدريب فريق العمل، بالتالي، نقوم بتوسيع وتعميق معرفتهم بالوظائف والمهام في مجال العلاقات العامة وسبل التواصل مع الإعلام والجمهور وعلى مواجهة الأزمات التي يمكن أن تقع يوميا، كما نعلمهم أهمية الصدق والاستقامة في هذا المجال مهما كان الخبر والطرق الصحيحة لنقل الرسالة إلى الناس، نحن ندعم ظاهرة الذكاء العاطفي ونبحث عنها في شخصية الموظفين لأنها من أهم الوسائل للاقتراب من الناس.

كما عقدنا اتفاقية مع جامعة لبنانية تقضي بتدريب الطلاب وذلك للاحتراف في هذا المجال.

* ما هو واقع الإقبال على الإعلام الاجتماعي والمواقع الإلكترونية وتأثيره على العلاقات العامة؟
- الإقبال على الإعلام الاجتماعي والمواقع الالكترونية يزداد بشكل مخيف لكنه لا يؤثر سلبيا على العلاقات العامة نظرا لكونها تواكب التكنولوجيا ووسائل التواصل المعاصرة وتستعين بها حسب احتياجاتها.


ونحن كمجلة "فيروز" نقول إن وجود المرأة بكثرة في هذا المجال بالذات يوشك أن يكون أمرا طبيعيا نظرا لكونه يتطلب الكثير من الليونة والثقافة الاجتماعية والتمعن بأدق التفاصيل وهي صفات أنثوية بامتياز ولعلها هي التي جعلت هذا المركز يستقطب النساء على هذا النحو ويسهل نجاحهن وبروزهن.

المصدر:
http://fairuzmagazine.com/article.php?categoryID=33&articleID=547